تقارير مصورة 

تقرير مصور حول المعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2013

تقرير مصور حول المعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2013

عرفت الدورة الثامنة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس الذي ينظم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري تحت شعار " التجارة الفلاحية " ٬ مشاركة 51 بلدا من بينها بلجيكا كضيف شرف ، و أزيد من 1060 عارض، في حين بلغ عدد زواره أزيد من 850 ألف زائر.

ويعتبر الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب٬ المقام على مساحة 10 هكتارات٬ فرصة لإرساء شراكات بين مهنيي القطاع من مغاربة وأجانب٬ ومناسبة لإبراز مؤهلات الفلاحة المغربية ومكانتها ضمن النسيج الاقتصاد الوطني.

وعلى غرار الدورات السابقة تتمحور دورة هذه السنة حول تسعة أقطاب موضوعاتية . ويتعلق الأمر بأقطاب " الجهات "٬ و" المستشهرون والمؤسسات المساندة" ٬ و" القطب الدولي " ٬ و " المنتوجات الفلاحية " ٬ و " والمستلزمات الفلاحية " ٬ و " الآلات والمعدات الفلاحية" ٬ و " والطبيعة والبيئة " ٬ و " المنتوجات المحلية " ٬ و " تربية المواشي".

ويشكل قطب "الجهات" فضاء يتيح لكل واحدة من بين الجهات الستة عشر للمملكة عرض المواضيع المرتبطة بالفلاحة السائدة في منطقتها الجغرافية (الخصائص الجيو- مناخية٬ المنتوجات المحلية٬ السياحة الفلاحية٬ ....السياسة الفلاحية).

أما "قطب المستشهرين والمؤسسات المساندة "٬ فهو فضاء مخصص للمؤسسات العمومية والخاصة التي تنخرط في الأنشطة الفلاحية وتساند الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس.

وفي ما يتعلق بالقطب "الدولي"٬ فهو يجسد الانفتاح الراسخ للمغرب والتزامه حيال تعزيز علاقاته التجارية مع مقاولات أجنبية تنشط في قطاعات الفلاحة أو الصناعة الغذائية٬ وكذا ومع المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

وبخصوص قطب "المنتوجات الفلاحية"٬ فهو يضم جميع المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى العاملة في قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية بالمغرب٬ والتي تعرض منتوجات خام كالفواكه والخضروات والمنتوجات المحولة.

ويهم قطب "المستلزمات الفلاحية" كل ما يتعلق بالمعدات والتجهيزات الصغرى للإنتاج النباتي (بذور٬ نباتات٬ أدوات زراعية٬ مخصبات للتربة٬ أسمدة٬ بيوت بلاستيكية).

وخصص قطب"الآليات والمعدات الفلاحية" للمهنيين الذين يعرضون آليات فلاحية وتجهيزات موجهة للاستغلالات الفلاحية.

ويهتم قطب "الطبيعة والبيئة" ببعض الهوايات من قبيل صيد الأسماك والقنص والبستنة٬ وبالفضاءات الخضراء والغابات وكذا السكن الإيكولوجي والأنشطة ذات الصبغة البيئية. كما يشكل هذا القطب إطارا للتفكير حول الإشكاليات البيئية الراهنة المرتبطة٬ على الخصوص٬ بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

وبخصوص قطب "تربية المواشي"٬ فهو يشكل عرضا نموذجيا لأنماط تربية المواشي السائدة بالمغرب. كما تشارك فيه المقاولات المتخصصة في صناعة وتسويق اللوازم التقنية والآليات المستعملة في القطاع٬ إلى جانب تلك المتخصصة في التغذية الحيوانية والأدوية البيطرية.

ويتعلق قطب "المنتوجات المحلية" ٬ المحدث خلال الدورة الرابعة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس٬ بالتعاونيات والجمعيات المغربية العاملة في مجال تنمية المنتوجات الفلاحية والصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية .

وبلغ عدد زوار الدورة الثامنة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس٬ منذ اليوم الأول وإلى غاية يوم السبت 27 أبريل ٬ 850 ألف زائر.

وأوضح المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة السيد جواد الشامي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن عدد زوار المعرض بلغ٬ بعد مرور خمسة أيام٬ 850 ألف زائر٬ معتبرا أن هذا العدد هو رقم كبير وقياسي مقارنة مع الدورة السابقة التي عرفت توافد 600 ألف زائر.

وأبرز السيد الشامي أن حصيلة المعرض "جد إيجابية"٬ حيث تميزت بتوقيع حوالي 12 اتفاقية بين وزارة الفلاحة والصيد البحري ودول أجنبية والخواص٬ مشيرا إلى أن الإقبال الكبير على هذا الحدث "سيلزمنا٬ كمنظمين٬ باتخاذ مبادرات للدورات المقبلة".

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 merouane
في 03/05/2013 على 08h57
ach had tsawar karrahtouni f la photographie SVP la prochaine fois chofo des photo li taycharfo lamdina w nass dyalha. madiroch b7al hado kolhom flou. 7ram 3likom
2 YASSINE
في 04/05/2013 على 12h45
M3A KAMEL IHTIRAMI MA3RRRRED DOUNA MOUSTAWA WA TATALO3ATSAKINAT MEKNES LI MAKANSTAFDOU WALOU MNOU RI ZIYARAT LE ROI MOHAMED 6 LHAD LMDINA SA3IDA ..... ANA BA3DA 9ATA3T WAR9A W MADAKHLOUNICH MACHI NASB HADA 3A

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك