تقارير مصورة 

هل معلمة باب منصورالعلج بمكناس تعاني من تصدعات ؟

هل معلمة باب منصورالعلج بمكناس تعاني من تصدعات ؟

كشفت صور يتداولها رواد الشبكات الإجتماعية عن وجود تشققات بمعلمة باب المنصور العلج التي ارتبطت بها شهرة مدينة مكناس التاريخية.

وتكشف الصور عن وجود تشققات بقمة وجوانب هذه المعلمة التاريخية التي تتواجد قبالة ساحة الهديم التاريخية، وقد حذر مواطنون من مغبة إهمال الأمر داعين السلطات الى ضرورة التحرك الجدي لتفقد هذه المعلمة التاريخية التي تعتبر رمزا تاريخيا للمدينة يساهم بشكل كبير في استقطاب الآلاف من الزوار المغاربة والأجانب، بل إن منهم من ربط مصير مدينة مكناس بمصير هذه المعلمة الإسماعيلية.

وكانت إحدى المعالم التاريخية بشارع روامزين قد عرفت انهيارا جزئيا مؤخرا، الأمر الذي يطرح أهمية التحرك العاجل لصيانة المعالم الأثرية بمكناس.

ويعتبر باب منصور العلج من أعظم أبواب القصبة الإسماعيلية، أسسه السلطان المولى إسماعيل في أواخر القرن السابع عشر ، ثم جدده وزخرفه ابنه السلطان المولى عبد الله سنة 1144 هجرية 732م وقد أقيم لهذا الباب مجسم كان يجثم إلى جانب قوس النصر بباريس ، واتخذ منه شعارا لسنة المغرب بفرنســا.

الصور بعدسة الزميل علي زيان

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 Otmane
في 09/02/2016 على 22h05
Notre héritage historique nos symboles de la cité dont le célèbre portail Bab Mansour doivent absolument être protégé et préservé , notre civilisation et notre histoire fait partie de nous , tous les acteurs concernés doivent intervenir pour sauvegarder ce patrimoine national et universel
2 سدي
في 25/02/2016 على 14h38
الحمد لله وحده. ﻻشك ان التصدع الدي لحق باب منصور العلج له دﻻﻻته وتاويله على النظام القائم بالمغرب,خاصة ماهو متعلق بالمنظومة الوقفية والحبسية لــﻻمــﻻك المخزنية بالمدينة العتيقة والمرتبطة عموما بالثرى الدي شيده العلويون ومن قبلهم اﻻدارسة اعتبارا لمحج زرهون الدي يندر وضعه بفناء البيت وعليه,فان المعاينة التي حققها كاتب المقال تدل على ان العمود اﻻعظم اﻻيسر للباب قد تعرض لتصدع في اعلى برجه,خر من خــﻻله الزخرف الدي بعلو العمود اﻻيسر ,فجعله يضفى الثرى على المعلمة اﻻسماعلية لثﻻث مئة سنين وازدادوا تسعا هدا الوضع واقع تاويله بالوقف على شأن الدولة العلوية القائمة التي تشهد تصدعا في احد أعمدتها الرئيسية القائمة,ثم وقعه على العمود اﻻيسر يؤول الى وضع السلطان اﻻكحل,أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا للدﻻلة على موعد لتاريخ المملكة في مكناس لما وقع القول ,ثم خروج دابة اﻻرض تُكْلِمٌهٌم. فارتقبوا خروج الجن,لتعلموا أن حجارة مكناس تنطق بما تصطع له خبرا. ونكتفي بهدا الحديث لعله يصيب كلمات باقيات على عقب الدين خلوا ممن ارسوا معالم المدينة ورسخوا نظم الثرات مثلما ترسخ عندهم من عهد في وحي القرآن,واني أخشى أن يخر السقف مرة أخرى على قوم نيام تسلوا عنه بالحلم انتهى البيان /الدهبي .

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك