آخر الأحداث والمستجدات 

جواد الشامي يؤكد أن المعرض الفلاحي بمكناس دخل خانة الملتقيات الفلاحية الدولية

جواد الشامي يؤكد أن المعرض الفلاحي بمكناس دخل خانة الملتقيات الفلاحية الدولية

اعتبر جواد الشامي المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة،  الذي تحتضنه مكناس طيلة خمسة أيام، ابتداء من الثلاثاء الماضي، في تصريح لـ"الصباح"، أن الملتقى في نسخته الحادية عشرة ، قد دخل خانة الملتقيات الفلاحية الدولية، وأصبح مرجعا للاستفادة من خبرته على مستوى التنظيم التي راكمها على مدى إحدى عشرة سنة. كما أن هذه التظاهرة  الهامة يضيف الشامي، أضحت من بين الملتقيات الخمسة الأكثر شهرة على الصعيد العالمي من حيث المساحة وعدد العارضين والزوار، كما باتت محط اهتمام العديد من الدول الأجنبية التي ترغب في الاستفادة من خبرته من خلال المساهمة في تنظيم ملتقياتها الفلاحية.

وبخصوص شعار الدورة الحالية “تثمين الموارد من أجل فلاحة ناجحة و مستدامة”، أكد الشامي أن التحديات التي تواجه الفلاحة تتمثل خصوصا في تدبير الأراضي الفلاحية والحفاظ على الموارد المائية وترشيد استعمالها والحد من التأثيرات البيئية السلبية على النشاط الزراعي. وأضاف أن تحسين عيش الفلاحين وإنتاج طاقات متجددة عبر استغلال المخلفات الفلاحية وتحقيق إنتاج مستدام يعد من بين التحديات التي يروم المعرض الدولي للفلاحة بمكناس بلوغها.

وأبرز أن ما راكمه المغرب من تجارب في الميدان الفلاحي ،يرجع الفضل فيه إلى تبني سياسة بناء السدود وترسيخ ثقافة التضامن بين المواطنين من خلال إحداث تعاونيات وجمعيات فلاحية.

مبرزا  أن هذه الدورة المنظمة بمبادرة من المندوبية العامة للملتقى الدولي للفلاحة ووزارة الفلاحة والصيد البحري بتعاون مع جمعية الملتقى الدولي للفلاحة تعتبر فرصة مواتية لتقاسم نتائج الأبحاث التي قدمها خبراء في ندوات ومؤتمرات وتبادل التجارب الناجحة. وأشار إلى أن هذه التظاهرة تهدف إلى تجميع العائلة الفلاحية وتمكين التعاونيات والجمعيات من عرض منتوجاتها والتعريف بها وترويجها وتسويقها وكذا لتبادل الخبرات وإبرام اتفاقيات مع مقاولات أجنبية.

وأبرز بهذا الخصوص، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومخطط المغرب الأخضر، يرجع لهما الفضل في انتقال عدد التعاونيات التي تشارك في فعاليات هذا الملتقى من 30 تعاونية خلال الدورة الأولى خلال 2006  إلى 380 تعاونية في الدورة السابقة (2015) .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : حميد بن التهامي
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2016-05-03 10:48:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك