آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 ماي 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 25 ماي 2016

* أخبار اليوم:

 

- اتفاق بين الأغلبية والحكومة على رفع سن الخادمات إلى 18 سنة بعد خمس سنوات.. ويقوم هذا الاتفاق على إقرار فترة انتقالية لتطبيق سن الـ15 كحد أدنى لتشغيل خادمات البيوت لفترة خمس سنوات، وبعدها جعل سن الـ18 هو الحد الأدنى. وعثرت وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على هذا المخرج لتجاوز احتمال تجميد قانون العمال المنزليين، أو ما يعرف بخادمات البيوت. وكشف نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية للجريدة أن "مقترحا بإقرار فترة انتقالية لتطبيق القانون مدتها خمس سنوات ثم رفع سن تشغيل الخادمات إلى 18 عاما بعدها، وافق عليه رئيس الحكومة وفرق الأغلبية جميعا".

 

- 96 في المائة من سجناء المغرب يفضلون كنس الشوارع على البقاء في السجون.. إذ كشفت نتائج دراسة أنجزتها المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي وهمت الساكنة السجنية بالمغرب، عن وجود استعداد لتقديم خدمات لفئات المجتمع بدلا من فترة سلب الحرية خلف القضبان. الدراسة التي همت عينة تمثيلية للسجناء المغاربة، خلصت إلى أن 96 في المائة من السجناء المغاربة يقبلون بفكرة العقوبات البديلة. هذه المعطيات كشفت عنها الندوة التي نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون أمس بالرباط، في إطار تحضيراتها لمسودة مشروع تعديل قانون السجون.

 

* المساء:

 

- الخيام: رفعنا حالة التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى وتنسيقنا مع أمريكا لن يتأثر بتقرير تافه.. إذ أبرز عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن اليقظة الأمنية المغربية كانت دائما في حالتها القصوى لكن التهديدات الأخيرة فرضت مزيدا من الحذر الأمني والحس الإستباقي لأن الأمر يتعلق بضرب الاستقرار المغربي، مشيرا إلى أن المغرب سيواجه دائما تهديدات إرهابية خطيرة مادام أن الجزائر أسست لبؤرة توتر في جنوبها، أي تندوف حيث يحتجز فيها مواطنون مغاربة من طرف انفصاليين. كما أكد الخيام أن المغرب كان دائما سباقا في تقديم معلومات استخباراتية لحلفائه لأنه لا يمكن الاحتفاظ بها، مذكرا في هذا الصدد بالمعلومات الحساسة والدقيقة التي قدمها المغرب لفرنسا والتي قادت إلى اعتقال الإرهابيين المتورطين في تفجيرات باريس. (حوار)

 

- الوردي يتكفل بالعلاج النفسي لسكان ولضحايا سفاح الجديدة.. فقد حلت أمس الثلاثاء بدوار القدامرة زاوية سبت سايس بإقليم الجديدة قافلة طبية لتقديم الدعم الصحي والنفسي لسكان هذا الدوار الذي شهد مجزرة دموية راح ضحيتها عشرة أشخاص. وتهدف هذه القافلة الطبية متعددة الاختصاصات، والتي تمت بتعليمات من وزير الصحة، الحسين الوردي، وفي إطار مواكبة وزارة الصحة وتتبعها للحالة الصحية والنفسية والآثار الجانبية، التي خلفها الحادث المأساوي، إلى توفير الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية واستشارات طبية متخصصة، بما في ذلك الطب النفسي وطب الأطفال، وكذا توفير الدعم النفسي للساكنة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- شباط: لا مانع لدي من تشكيل حكومة ائتلاف وطني.. قال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، في حوار مع الجريدة، إن حزبه لن يدخل في خلافات مع أي من الأحزاب السياسية، أو مواجهات، قبل الانتخابات "لأنه يريد الحفاظ على قوة الحزب التفاوضية بعد الانتخابات التشريعية". وأشار شباط إلى أن تحالفه مع حزب الأصالة والمعاصرة أو مع العدالة والتنمية متوقف على المفاوضات التي ستجري بعد الانتخابات، موضحا أنه لا يمكن أن نقول إن "تحالفنا مرفوض مع هذا الحزب أو ذاك قبل المفاوضات، ولا يجب أن ننسى أن من يحدد التفاوض والتحالف بالنسبة لنا هو ما يخرج من صناديق الاقتراع".

 

- ديبلوماسي: المغرب يعمل بكل قوة لتعزيز المكاسب السياسية والاقتصادية لحوار 5+5.. إذ قال كريم مدرك مدير الديبلوماسية العمومية والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون إن المملكة المغربية، اقتناعا منها بحتمية المصير المشترك لدول منطقة البحر الأبيض المتوسط والدور الاستراتيجي لحوار (5+5)، تعمل بكل قواها من أجل تعزيز المكاسب السياسية والاقتصادية وكذلك الاجتماعية والثقافية التي تحققت في إطار هذه الحوار. وأوضح خلال أشغال منتدى "حوار 5+5، آلية للتكامل والتعاون الإقليمي" المنعقد يومي 23 و 24 ماي الجاري ببرشلونة، أن المغرب الذي يترأس هذا الحوار إلى جانب فرنسا قام بتجسيد هذه الرؤية خلال الاجتماع الوزاري لبلدان (5+5) يومي 6و7 أكتوبر سنة 2015، حيث أطلق للمرة الأولى المنتدى الأول للمجتمع المدني في بلدان (5+5) الذي جمع ممثلي الشباب من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية الأورو-متوسطية.

 

* الصباح:

 

- قال محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري وعمدة البيضاء السابق، إن حزبه سيحدث المفاجأة في الانتخابات التشريعية المقبلة مستهل أكتوبر القادم، معتبرا أن من حقه أن يطمح إلى الرتب الأولى كما هو الحال بالنسبة إلى باقي الأحزاب. وحذر ساجد من تراخي أحزاب المعارضة في مواجهة أحزاب التحالف الحكومي في معركة الانتخابات المقبلة خاصة في ظل مؤشرات عن إمكانية استمرار التحالف الحالي. وأكد أن المهم في تدبير الشأن المحلي ليس هو الانتباه إلى غياب أو حضور المنتخبين، مشيرا إلى أنه تغيب عن مجلس مدينة الدار البيضاء تجنبا للتشويش على الطاقم الجديد.

 

- الجمارك تستعيد 311 مليار سنتيم من المتلاعبين.. حيث استعادت الإدارة العامة للجمارك على مدى 16 شهرا، ما قيمته 3.112 ملايير درهم (ما يناهز 311 مليار سنتيم) عقب تصحيح لقيمة السلع التجارية المصرح بها، همت خلال السنة الماضية ما قيمته 8.1 ملايير درهم من السلع، وكذا 3.4 ملايير برسم أربعة أشهر الأولى من السنة الجارية، لتتمكن من تحصيل رسوم جبائية لفائدة الخزينة بقيمة بلغت، على التوالي، 2.2 ملايير درهم و912 مليونا. وفسرت إدارة الجمارك هذا التطور في قيمة الرسوم التي تمت استعادتها عن عمليات تصحيح قيمة السلع، بوضع قاعدة بيانات تواكب المنتوجات المصرح بها لمصالح المراقبة.

 

* بيان اليوم:

 

- مغاربة العالم يحولون حوالي 20 مليار درهم لبنوك المملكة.. فقد أعلن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أول أمس الاثنين بالرباط، أن معدل النمو سيكون أقل من 2 في المائة خلال سنة 2016، عازيا ذلك إلى تراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي. وأوضح بوسعيد خلال مؤتمر صحفي، أنه على أساس توقعات بإنتاج 33.5 مليون قنطار من الحبوب، ستعرف القيمة المضافة للقطاع الفلاحي تراجعا بنسبة 7.3 في المائة مقارنة بسنة 2015 مما سينعكس على معدل النمو. من جانب آخر، أبرز بوسعيد أن مداخيل المغاربة المقيمين بالخارج بلغت متم شهر أبريل الماضي 19.4 مليار درهم مقابل 18.7 مليار درهم سنة قبل ذلك وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 4 في المائة.

 

- ضعف الإنتاج الأوروبي يبقي أسعار الدجاج مرتفعة في المغرب.. إذ توقع مهنيو قطاع الدواجن استمرار ارتفاع أسعار بيع الدجاج لشهور إضافية، مؤكدين أن ضعف الإنتاج الأوروبي وامتناع المنتجين الأوربيين عن التصدير جعل إعلان الحكومة المغربية فتح الباب أمام استيراد الكتاكيت من أووربا غير ذي جدوى. وأوضح المهنيون أن منتجي الكتاكيت في كل من إسبانيا والبرتغال وفرنسا أكدوا للمهنيين المغاربة أنه لا يمكنهم التوصل بدفعات من الكتاكيت الموجهة لضيعات تربية الدواجن في المغرب إلا بحلول شهري شتنبر وأكتوبر، وهو ما تسبب في ارتفاع أسعارها إلى 8.5 دراهم للواحدة، مما رفع من كلفة الإنتاج إلى 13.5 دراهم للكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي فيما بلغت أسعار التقسيط ما بين 19 و22 درهما للكيلوغرام مع بداية الأسبوع الجاري..

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- أحزاب المعارضة البرلمانية توجه مذكرة إلى رئيس الحكومة بخصوص الاستحقاقات القادمة.. فقد أشارت أحزاب الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري في هذه المذكرة إلى أن عملية التسجيل الإلكتروني في اللوائح الانتخابية السابقة شابها العديد من الاختلالات مست بسلامتها، مما يفرض تجديدا كليا لهذه اللوائح، ارتكازا على البطاقات الوطنية والمعلومات المبينة فيها وحدها. وطالبت أحزاب المعارضة رئيس الحكومة باتباع مقاربة تشاركية في الإشراف وتتبع العملية الانتخابية القادمة، وكذا فسح المجال للمعارضة في تتبع التقطيع الجديد وكل ما يتعلق بيوم الاقتراع وتشكيل المكاتب وتقليص عددها ووضعية المراقبين فيها، والاحتفاظ بكل الوثائق وأوراق التصويت من أجل ضمان نزاهة العملية.

 

- ألان جوبي: فرنسا والمغرب محركان لشراكة جديدة بين أوروبا وإفريقيا.. حيث أكد ألان جوبي، عمدة مدينة بوردو والوزير الأول الفرنسي الأسبق، أن لفرنسا والمغرب دور أساسي يضطلعان به كمحركين لشراكة جديدة بين أوروبا وإفريقيا. وقال جوبي، خلال ندوة احتضنتها جامعة الرباط الدولية، إن المغرب "تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس ينير طريق التحديث العربي والإسلامي من خلال التوفيق بين الانفتاح والتقدم من جهة، والوفاء لثقافته وقيمه من جهة أخرى". وأوضح جوبي أن للمغرب "مسؤولية خاصة يضطلع بها" في المنطقة وفي مجموع إفريقيا بالنظر، على الخصوص، لتنوع روافده الإفريقية والمتوسطية والعربية-الإسلامية.

 

* المنعطف:

 

- رئيس الحزب الشعبي الأوروبي يجدد التأكيد على دعم الحزب لقضايا المغرب في مجال حقوق الإنسان واستكمال الوحدة الترابية.. وقد نوه رئيس الحزب الشعبي الأوروبي جوزيف دول، يوم الاثنين بالرباط، بالاستقرار الذي تعرفه المملكة كشريك استراتيجي متميز بالمنطقة. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن السيد دول، تطرق خلال مباحثات أجراها مع عضوي مكتب المجلس أحمد التويزي ورشيد المنياري، إلى مستوى علاقات التعاون الجيدة المغربية - الأوروبية، وسبل تعزيزها وتوطيدها خدمة للمصالح المشتركة بين الطرفين.

 

- انعقاد اللجنة المشتركة المكلفة بعملية مرحبا 2016 بمدينة اشبيلية.. إذ عقدت اللجنة المشتركة المغربية الإسبانية المكلفة بعملية العبور، يوم الاثنين، اجتماعا لاستعراض الاستعدادات والتدابير التي سيتم اتخاذها لضمان أفضل ظروف لنجاح هذه العملية. وخلال هذا الاجتماع، الذي انعقد برئاسة مشتركة بين الوالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، خالد الزروالي، ونائب كاتب الدولة الإسباني في الداخلية، لويس أغيليرا، ذكر الطرف المغربي بالعناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية في الخارج، وبالتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تحسين ظروف استقبال ومرافقة المهاجرين في الخارج.

 

* العلم:

 

- قال حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال، خلال ترؤسه للجمع العام التأسيسي للهيئة الوطنية للمستشارات الجماعيات الاستقلاليات، يوم الأحد بالرباط، إن النهوض بالديمقراطية المحلية لا يمكن أن يتحقق إلا بتمتيع المنتخبين باختصاصات حقيقية والقطع مع منطق الحجر والوصاية. وأكد شباط على أن المشاركة المكثفة للنساء في الانتخابات هو السبيل لتحقيق المناصفة وتعزيز مكانتهن داخل المؤسسات المنتخبة ومواقع القرار.

 

- وزارة التربية الوطنية ومؤسسة "غروب أوف هوب" ينظمان قافلة علمية للتعريف بالمناخ.. وتأتي هذه القافلة العلمية لفريق من المتخصصين العالميين في بيداغوجيا التربية والتعليم التي يترأسها كمال الودغيري عالم فضاء بالوكالة الدولية "نازا"، في سياق التحضير للمؤتمر الدولي للمناخ "كوب 22" الذي ستحتضنه مراكش شهر نونبر المقبل. وتهدف هذه القافلة، التي تنظمها الوزارة بشراكة مع المؤسسة الأمريكية "غروب أوف هوب" إلى إشراك الأساتذة والتلاميذ والطلبة وعائلاتهم في لقاءات وورشات علمية واستكشاف المواهب المغربية في مختلف العلوم والابتكارات التي تعرفها البيئة.

 

* آخر ساعة:

 

- منظمة السلام العالمية تدعو من المغرب إلى محاربة التعصب الديني والعرقي.. فقد دعا رئيس منظمة السلام العالمية، بمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط والمحيط الهادي، كرستوفر جيوفانتي، أول أمس الاثنين، إلى محاربة التعصب الديني والعرقي والحفاظ على السلم والسلام، والتعايش وتقبل الآخر والحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية عبر العالم. ونوه جيوفاني خلال ندوة صحفية أقامتها منظمة السلام العالمية بمدينة الصخيرات، بجهود المغرب في مكافحة الإرهاب وكفاءة الأجهزة الأمنية في التعاطي مع مثل هذه الملفات.

 

- العماري يوقع اتفاقيات شراكة مع الداودي والوردي ويمنح وزارة الصحة 12 مليون درهم.. إذ وقع رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري، أول أمس الاثنين بطنجة، أربع اتفاقيات شراكة وتعاون مع كل من الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة الصحة، إضافة إلى جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وجامعة محمد الخامس والمعهد العلمي بجامعة محمد الخامس بالرباط، بغلاف مالي فاق 100 مليون درهم. وتأتي هذه المبادرة بالنظر للأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها الجهوية المتقدمة وبهدف تعميق الديمقراطية المحلية ورفع تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز وتطوير علاقات التعاون والشراكة من أجل تعبئة الموارد والطاقات ومواكبة الأوراش الكبرى التي تعرفها البلاد.

 

* رسالة الأمة:

 

- العمراني: المنعطف الذي تأخذه السياسة الخارجية المغربية يؤكد الدينامكية التي تشهدها المملكة في جميع المجالات.. أكد يوسف العمراني، المكلف بهمة بالديوان الملكي، أول أمس الاثنين بلشبونة، أن المغرب يعمل على الاستفادة بشكل أفضل من موقعه الجغرافي الفريد، مبرزا أن البعد الأطلسي للمغرب سيجعل منه أفقا جيوسياسيا خلال القرن ال21. وأضاف العمراني، في مداخلة أمام الدورة الخامسة لملتقى "المثلث الاستراتيجي: أوروبا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا"، أن ذلك هو ما يسمح للمغرب بتأكيد جذوره الأفريقية وتعزيز هويته كجسر للتواصل بالنسبة لأربع جهات في المحيط الأطلسي. وقال إن المغرب بالإضافة إلى حلفائه التقليديين، "يتوجه أيضا إلى شركاء آخرين باعتباره بلد ملتزم وذي مصداقية".

 

- الجفاف يجبر الحكومة على استيراد 133 ألف طن من القمح اللين..إذ دفع تعثر الموسم الفلاحي الحالي الذي تتوقع وزارة الفلاحة والصيد البحري أن يعرف إنتاجه على مستوى الحبوب انخفاضا بنسبة 70 بالمائة، الحكومة إلى استيراد حوالي 133 ألف طن من القمح اللين استنادا إلى ما أعلنه المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني. وأشار المكتب إلى أن القمح الذي يمكن استيراده من المحصول المحلي سيتم استخدامه في صناعة الدقيق المدعم.

 

* لوماتان:

 

- أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، أن الإصلاح الذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين يعتبر أساسيا لكنه غير كافي، لأنه يتعين إلى جانب ذلك الارتقاء بمهن التعليم. وأكد بلمختار أنه "قد حان الوقت لكي لا تصبح المدرسة فضاء للإخفاقات". ويركز بلمختار في استراتيجيته على مواكبة الأساتذة.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- اتفقت وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف على إدخال مقتضى في مشروع قانون الصحافة والنشر يمنع القراءة المجانية للصحف في الأماكن العمومية. واتخذ هذا القرار في إطار اجتماع عقد بين مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وممثلين عن الفدرالية المغربية لناشري الصحف تمحور حول الصعوبات التي تعاني منها الصحافة المكتوبة. كما طالبت الفدرالية بإشراكها في التفاوض المزمع إطلاقه مع "غوغل" و"فايس بوك" بخصوص المنافسة على الإشهار في المغرب.

 

* البيان:

 

- دعا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، في تقرير، إلى إحداث آليات تمويل "مستدامة ومرنة"، لنقل وتقليل مخاطر الكوارث الطبيعية. ويبرز هذا التقرير، الذي يحمل عنوان "استباق وتدبير مخاطر الظواهر المناخية القصوى والكوارث الطبيعية في المغرب"، أهمية إحداث صندوق خاص بتدبير الكوارث، والحاجة لتطوير آلية مالية لتدبير المخاطر، وإجراءات نزيهة للمحاسبة والتدقيق.

 

* لوبينون:

 

- أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أول أمس الاثنين، أن معدل النمو سيكون أقل من اثنين في المائة خلال سنة 2016، بسبب تراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي. وأوضح بوسعيد، خلال مؤتمر صحفي، أنه "على أساس توقعات بإنتاج 33,5 مليون قنطار من الحبوب، ستعرف القيمة المضافة للقطاع الفلاحي تراجعا بنسبة 7,3 في المائة مقارنة بسنة 2015، ما سينعكس على معدل النمو".

 

* ليبراسيون:

 

- الانعكاسات السلبية لسياسة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وفريقه أضحت ملموسة وتضر بالاقتصاد الوطني. كما خلفت أثار سلبية على استهلاك الأسر بالخصوص، وكذا على المستوى السوسيواقتصادي العام للمغرب.

 

* ليكونوميست:

 

- بعد تردد طويل، أعلن وزير الصحة الحسين الوردي التزامه من أجل المساهمة في تخفيف معاناة الأزواج المغاربة الذين يعانون من عقم الولادة. وجاء ذلك عقب تدشين أول مركز عمومي للمساعدة الطبية على الإنجاب متخصص في التكفل بطريقة عصرية بعقم الأزواج، الأسبوع الماضي، بمستشفى الولادة الليمون (مركز للصحة الإنجابية) بالرباط. .

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-05-25 10:50:37

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك