آخر الأحداث والمستجدات 

المنتدى الوطني لمدينة مكناس يدعو لحفظ الذاكرة المشتركة للمدن

المنتدى الوطني لمدينة مكناس يدعو لحفظ الذاكرة المشتركة للمدن

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي الرابع حول "المدن التاريخية والتراثية والتعاون الدولي" إلى الحفاظ على الذاكرة المشتركة للمدن وحمايتها والاشتغال عليها كتراث للتنوع والوحدة.

وأوصى عدد من المفكرين والباحثين والخبراء، المغاربة والأجانب المشاركين في هذا اللقاء العلمي، المنظم بمبادرة من المنتدى الوطني لمدينة مكناس، بإعداد ميثاق المدينة المواطنة الحاضنة لكل المواطنين والفاعلين فيها.

وأكدوا على ضرورة اعتبار الحق في المدينة وتراثها المادي واللامادي حقا من حقوق الإنسان، وكون المدن فضاءات جماعية مسؤولة عن السياسات المحلية وضامنة لذات الحقوق، عبر الولوج العادل والمنصف إلى الخدمات الأساسية.

وشدد المتدخلون على ضرورة الانخراط في مشاريع وطنية ودولية للحفاظ على التراث المادي الذي يشمل المباني والأماكن التاريخية والآثار والتحف والتشجيع على التكوين والتأطير في مجال الهندسة المعمارية والفنون التراثية وعلم الآثار لضمان التواصل مع الماضي، بالإضافة الى المشاركة في برامج وطنية ودولية تهدف إلى النهوض بالتراث الثقافي بميراثه المادي وغير المادي.

ودعوا جميع القائمين على تدبير وتسيير المدن إلى استخدام مناهج التخطيط المتكامل والمندمج في المدن التاريخية والاستثمار السياحي في موروثها الإنساني والحضاري، ونهج سياسات محلية في الحفاظ على التراث وإشراك المجتمع المدني في انجاز مشاريع مشتركة من أجل جعل المدن التاريخية فضاء لجودة الحياة.

وطالب المؤتمرون بضرورة بلورة مشاريع مواطنة تهدف إلى النهوض بالمنظر العام للمدن وتقوية الخدمات بها مع وضع برامج موجهة للفئات الهشة والمهمشة بما يقوي الرابط الاجتماعي ويجعل من الاختلاط السكاني ثروة حضارية، بالإضافة الى تنظيم أنشطة تحسيسية وإشعاعية وتدريبية لحفظ التراث، مع إيلاء الأهمية للأدوات التعليمية والتربوية.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-05-28 10:58:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك