آخر الأحداث والمستجدات 

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإفران تخلد ذكراها الحادية عشر

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإفران تخلد ذكراها الحادية عشر

عاشت مدينة إفران صبيحة يوم الجمعة 27 ماي 2016 ، على إيقاع الاحتفال بالذكرى 11 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، على إثره تم عرض حصيلة منجزات المبادرة الوطنية على المستوى إقليم إفران ، تحت شعار «المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نتائج محفزة لمواصلة محاربة الفقر والإقصاء والتهميش»، حفل حضره عامل إفران ، وتمثيلية من السلطات المحلية و الإقليمية و ممثلي المجالس المنتخبة.

لقاء شهد عرض تفصيلي لأهم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بإقليم إفران وفق الرؤية الإستراتيجية ، التي تشمل المحاور الأربعة ، المتمثلة في محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ، محاربة الفقر والهشاشة بالعالم القروي ، والبرنامج الأفقي ، والمشاريع المدرة للدخل ، والممتدة وفق الجدول الزمني 2005 – 2011 و 2011 – 2015 .

مشاريع تم تنفيدها في المرحلة الأولى 2005 – 2001 شملت 330 مشروع ، لفائدة 72226 شملت كل من قطاع الصحة ، والتربية الوطنية ، والاقتصاد الاجتماعي ، الشبيبة والرياضة والأنشطة المدرة للدخل . بكلفة إجمالية 2.5 مليون درهم .

كما شملت المرحلة الثانية 2011 – 2015 212 مشروع لفائدة 83191 مستفيد 1.4 مليون درهم. لمحاربة الفقر و الهشاشة .

وحضي البرنامج الأفقي بكتلة مالية مقدرة 2.5 مليون درهم في المرحلة الأولى ، و 2.8 مليون درهم للمرحلة الثانية ، كما تم ضخ 2.5 مليون درهم في الرحلة الأولى و 3.1 مليون درهم في المرحلة الثانية ، لمحاربة الفقر في العالم القروي ، وتم تمويل مشاريع للمحاربة الإقصاء الاجتماعي ب 2.5 مليون درهم في المرحلة الأولى و 3.4 مليون درهم في المرحلة الثانية.

كما شكل اللقاء فرصة سلم على إثرها السيد عامل صاحب الجلالة بإفران ،  لجمعية  شفاء للأمراض المزمنة و الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بإفران ، مفاتيح وسيلة نقل المرضى مقدمة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وسيلة نقل ستعمل على التخفيف من عبء المادي و المعنوي خصوصا لذا مرضى الأمراض المزمنة و الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، خصوصا مرضى الفشل الكلوي المداومين على تصفية الدم بمراكز آزرو و مكناس . والتي ستستفيد منها الأسر المعوزة و الفقيرة ، على المستوى المحلي و الإقليمي (...)، بالإضافة إلى وسيلة نقل مدرسي مخصص للجماعة القروية عين اللوح .

واختتم اللقاء ببعث رسالة الولاء والإخلاص من طرف سعادة عامل إقليم إفران ، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تلاه السيد «مبارك ماموني» رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إفران . والذي أكد على ضرورة مواصلة الجهود لوضع و تفعيل الإستراتيجية الوطنية للتصدي لأشكال الفقر والإقصاء والهشاشة والتهميش والعمل على بناء مجتمع ديمقراطي حداثي متقدم و متماسك اجتماعيا و ذلك لتحقيق تطلعات روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام أقصو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-05-28 16:32:20

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك