آخر الأحداث والمستجدات 

هذه استعدادات المديرية الإقليمية لوزارة التعليم بمكناس لتنظيم بكالوريا 2016 (صور)

هذه استعدادات المديرية الإقليمية لوزارة التعليم بمكناس لتنظيم بكالوريا 2016 (صور)

استعرضت المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس،السيدة سومية بن عبو، يوم الخميس الماضي،أهم الإجراءات التي تعتزم المديرية اتخاذها لتنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا لسنة 2016،وذلك بهدف خلق ظروف تضمن للمترشحات والمترشحين كافة حقوقهم في تكافؤ الفرص وتكريس مبادئ الإنصاف لإجتياز هذه الإمتحانات وكذا ضمان مصداقية وموثوقية شهادة البكالوريا،وتعزيز آليات المراقبة والحد من ظاهرة الغش .

عرض المديرة الإقليمية جاء ضمن ندوة صحفية،حضرها عدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية الوطنية،قدمت فيها نفس المسؤولة إحصائيات حول امتحانات البكالوريا لهذه السنة.

وجاء في عرض السيدة بن عبو،أن عدد المترشحين والمترشحات في السنة أولى باكالوريا المقبلين على اجتياز الامتحان الجهوي الموحد الذي ستكون دورته العادية يومي 3و 4 يونيو،فيبلغ 12458 تمليذا وتلميذة موزعين بين التعليم العمومي و الخصوصي والمترشحين الأحرار،العدد الذي سجل انخفاضا بناقص 1608 تلميذا وتلميذة عن السنة الماضية.

أما بخصوص تلاميذ السنة الثانية بكالوريا المقبلين على اجتياز الامتحان الوطني الذي ستجرى دورته العادية أيام 7و8و9 يونيو 2016،فيبلغ عددهم هذه السنة11425  مترشحا ومترشحة موزعين على تراب مؤسسات عمالة مكناس العمومية والخصوصية بالإضافة الى المترشحين الأحرار،حيث عرف هذا العدد بدوره انخفاضا هذه السنة بناقص 1608 مترشحا ومترشحة عن السنة الماضية.

ولضمان السير العادي لهذه الإمتحانات وكذا مرورها في أحسن الظروف،تعتزم المديرية الإقليمية لوزارة التعليم تعبئة 5770 من أطرها،يتوزعون بين الأساتذة المكلفون بالحراسة (4220) والأساتذة المداومون(719)،

ورؤساء مراكز الإمتحان (45)،والطاقم المكلف بإدارة مراكز امتحانات البكالوريا (623)،والمفتشون مراقبو الجودة (45) ،و118 عنصرا من الأمن الخاص.هذا بالإضافة الى اللجنة الإقليمية التي تم إحداثها برئاسة السيدة المديرة الإقليمية،والتي ستسهر على تنظيم وتتبع ومواكبة مختلف مراحل إنجاز الامتحانات الإشهادية.

وبخصوص الإجراءات المتخذة لتأمين امتحانات البكالوريا، قامت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس باعتماد نظام آلي للمراقبة والتسجيل بواسطة الفيديو على مدار 24 ساعة بالنسبة لجميع الفضاءات الحساسة بمراكز الإمتحان، هذا بالإضافة الى تتبيث كاميرات المراقبة في القاعات المخصصة لحفظ مواضيع الامتحانات وإنجازات المترشحين وبالقاعات المخصصة لكتابة إدارة مراكز الامتحان .

كما اتخذت المديرية الإقليمية سلسلة من الإجراءات الأخرى منها ما هو إجرائي ومنها ما هو تحسيسي جلها ينصب في مكافحة الغش وضمان تكافؤ الفرص بين كافة المترشحين والمترشحات.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-05-29 23:23:30

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك