آخر الأحداث والمستجدات 

هل يوفر نظام المقاول الذاتي لسماسرة إفران حماية قانونية ؟؟

هل يوفر نظام المقاول الذاتي لسماسرة إفران حماية قانونية ؟؟

لقد سبق و أشرنا في مقال سابق، والذي يحمل عنوان المقاول الذاتي قيمة مضافة في الترسانة القانونية المغربية، إلى أهمية قانون 114.13 الذي صادقت عليه الحكومة المغربية، من أجل تنظيم الأنشطة الاقتصادية الغير مهيكلة، و سنقتصر من خلاله ما ورد ذكره ارتباطا بالنص القانوني ، و علاقته ببعض الأنشطة الاقتصادية المزاولة بمدينة إفران ، في إطار القطاع الغير مهيكل (...) .

ورد من خلال لائحة الأنشطة المسموح بها و المقبولة في نظام المقاول الذاتي ، و التي سيؤطرها و يحميها قانون 114.13 ، والمصنفة في لائحة الخدمات « الوكالات العقارية وإدارة الأملاك العقارية »، وهي كما سبق و أشرنا قيمة مضافة على المستوى المحلي بإفران على اعتبار أن المدينة ، تعتمد على الجانب السياحي بشكل كبير ، خصوصا ما بات يعرف محليا ب «حملة المفاتيح (سماسرة)» المهنة التي تعد في نظر القانون مخالفة (انتحال صفة وكيل عقاري) ، والتي تدخل في إطار الأنشطة الغير مهيكلة تدر على أصحابها أموال طائلة ، يمكن الاستفادة من تنظيمها و تأطيرها بموجب القانون ، واستفادة خزينة الدولة من مداخليها . وبالتالي يعد انخراط الشباب المزاول لهذه المهنة في نظام المقاول الذاتي ، قفزة نوعية نحو التنظيم و التأطير ، و الممارسة الأخلاقية ، بالإضافة إلى الاستفادة من حماية قانونية بموجب النص . وبالتالي الكف عن المطاردات الهوليودية في شوارع و أحياء المدينة ، و آداء الغرامات، وحفظ ماء الوجه و الكرامة الإنسانية التي هي أهم شيء. بإجراءات مبسطة لا تتطلب سوى التسجيل بالسجل الوطني للمقاول الذاتي عبر الانترنت ، أو بإحدى وكالات البنكية المحتضنة للمشروع.

وفي نفس السياق ، ورد أيضا ضمن القطاعات الغير مهيكلة بمدينة إفران ، والمصنفة في صنف الخدمات ، «الإيواء السياحي وخدمات أخرى للإيواء» ، و التي ستشمل تنظيم و تقنين عملية «كراء الشقق المفروشة» ، والمعدة خصيصا للسياحة الداخلية ، قطاع اقتصادي يعرف انتعاشا كبيرا على مستوى مدينة إفران ، إلا ان هذا النشاط يتطلب من مزاوله التصريح بالضريبة المهنية ، والتسجيل بالسجل الوطني .

إن تفعيل النص القانوني و العمل على تعزيزه و التعريف به من طرف الإدارات المعنية ، و إشراك الفاعل المحلي كذلك في العملية ، سيساهم بشكل كبير في دعم المبادرة الفردية و خلق المقاولة على مستوى مدينة إفران وبالتالي التخفيف من حدة البطالة و تقنين القطاع الذي وللأسف يعاني مهزلة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام أقصو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-06-12 20:15:24

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك