آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس : مثقفون يتدارسون تجربة مسرح عبد الرزاق البدوي على مدار 50 سنة

مكناس : مثقفون يتدارسون تجربة مسرح عبد الرزاق البدوي على مدار 50 سنة

التأم فنانون مسرحيون ونقاد ومهتمون أخيرا بالمقهى الأدبي ميشال جوبير بمكناس في جلسة فنية وثقافية وقفوا خلالها عند التجربة الاحترافية للمسرحي عبد الرزاق البدوي في إطار الاحتفاء ب  50 سنة من الممارسة الاحترافية للمحتفى به. وأجمع المتدخلون على استمرار مسرح البدوي وصموده وقدرته على التواصل.

وهكذا فقد استعرض المسرحي سعد الله عبد المجيد النصوص التي ألفها وقام عبد الرزاق البدوي بإخراجها، وعددها خمس. مستعرضا في كيف تعامل المحتفى به مع هذه النصوص ليخلص إلى أن الكتابة الإخراجية عند عبد الرزاق البدوي تتميز بالتنوع وتوظيف أشكال مختلفة في ذلك، مشيرا إلى أن البدوي فنان محترف واحترافي يساهم في بناء جمالية العرض وإحداث الفرجة. يرفض الانسحاب مصرا على الاستمرار متحديا الزمن والمكان والتاريخ.

أما الدكتورة عتيقة الفحلي، فقد اختارت أن تلامس موضوع اللغة في مسرح البدوي، بعد أن لاحظت انحرافا لغويا باستحضار لغة الشارع في المسرح والسينما. مع الدعوة إلى التدريج في جانبه القدحي. لتخلص إلى أن مسرح البدوي مسرح الأسرة ومسرح اللغة النقية المغسولة ينهل من الرصيد المشترك للإنسان المغربي في لغة تمزج بين الفرجة والرسالة.

النقاش عرف تدخلات قيمة لكل من الدكتور حسن المنيعي ومحمد أمنصور والفنان بوسلهام الضعيف. تدخلات أكدت على وفاء عبد الزراق البدوي للمسرح الكلاسيكي الذي أصبح أسلوبا صعبا. مع الإشارة إلى أن التجربة اشتغلت في ظروف صعبة بعيدة عن الامتيازات ووصلت إلى كل البيوت. مع الدعوة إلى سيادة ثقافة الاعتراف من خلال تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تقدم دروسا للشباب.

هذا وافتتح اللقاء بعرض شريط فيديو يقدم محطات من تجربة عبد الرزاق البدوي ومسرح البدوي على امتداد خمسين سنة. ويندرج اللقاء في إطار إحياء مسرح البدوي 65 ... الاستمرار ل 50 سنة من الممارسة الاحترافية ل: عبد الرزاق البدوي المنظم بدعم من وزارة الثقافة عبر جولة بعدة المدن. والذي يتضمن برنامجه إضافة إلى ندوات وشهادات، عرض مسرحية حبيبتي الزاهية التي قدمت في وقت سابق بقاعة محمد المنوني بمكناس. دراماتوجيا وإخراج عبد الرزاق البدوي وتشخيص وجوه معروفة في مسار مسرح البدوي ووجوه شابة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد العالي عبدربي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-06-25 17:08:30

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك