آخر الأحداث والمستجدات 

مشروعان تنمويّان يعززان البنيات التحتية للرشيدية

مشروعان تنمويّان يعززان البنيات التحتية للرشيدية

تعززت البنيات التحتية باقليم الرشيدية بمشروعين تنمويين، اجتماعي -ثقافي-رياضي وآخر لتسويق المنتجات المحلية بغلاف مالي إجمالي ناهز 132مليون درهم.

وهكذا تم، خلال حفل حضره بالخصوص والي جهة درعة-تافيلالت عامل اقليم الرشيدية محمد فنيد وسفير دولة قطر بالمغرب ورؤساء المصالح الخارجية والامنية والمنتخبين، افتتاح مركب اجتماعي -ثقافي رياضي بدائرة اولاد الحاج بالرشيدية، ومركز لتسويق المنتجات المحلية بمينة ارفود، وذلك بتمويل من دولة قطر.

ويضم المركب، الذي تطلب انجازه غلافا ماليا ناهز 46 مليون درهم، قاعة للمحاضرات بطاقة استعابية تقدر ب 500 شخص، وقاعات للأوراش، ومكاتب متنوعة، ومرافق تقنية، وموقف للسيارات، ودار للشباب، وقاعة متعددة التخصصات، وحضانة الاطفال ومقصف وملعب ومرافق صحية.

ويروم هذا المشروع، المنجز على مساحة مغطاة بلغت 4851 مترا مربعا، توفير المناخ الملائم للممارسة الثقافية والرياضية تساهم في تأهيل العنصر البشري وتعميم وتوسيع الاستفادة من خدمات التأطير الرياضي والتربوي لفائدة الساكنة المحلية٬ وكذا إتاحة الفرصة أمام المستفيدين من خدماته لصقل مواهبهم وضمان ممارسة ثقافية ورياضية سليمة وتمكينهم من البنيات التحتية الضرورية للممارسة. وبمدينة ارفود، تم افتتاح مركز تسويق المنتوجات المحلية الذي تطلب انجازه غلافا ماليا اجماليا بلغ 86 مليون درهم على مساحة مغطاة بلغت 3091 متر مربع.

ويضم هذا المركز قاعات للعرض والاجتماعات والحرف ومكاتب للتسيير وباحة للاستقبال وموقف للسيارات ومرافق صحية واخرى تقنية.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز سفير دولة قطر بالمغرب، أهمية التعاون بين المغرب ودولة قطر، مؤكدا على استمرارية هذا التعاون بين البلدين الشقيقين، تحت قيادة الملك محمد السادس والشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتطرق سفير دولة قطر، في هذا الاطار، إلى أهمية هذين المشروعين ودورهما في خلق شروط اجتماعية ورياضية واقتصادية وسياحية لساكنة هذه المنطقة، مبرزا الاهمية التي يكتسيها انجاز مثل هذه المشاريع في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

بدوره، اكد والي جهة درعة-تافيلالت أن انجاز هذين المشروعين يترجمان العلاقات المتينة التي تجمع بين البلدين، مبرزا أن هذه المشاريع تكتسي قيمة مضافة بالنسبة لهذه المنطقة وتنضاف الى المشاريع والبرامج التي اعطى انطلاقتها الملك محمد السادس على كافة الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية والرياضية بهذه المنطقة.

ويندرج هذان المشروعان في اطار إحداث خمسة مشاريع كبرى بإقليم الرشيدية رصد لها غلاف مالي اجمالي فاق 350 مليون درهم، والتي تهم بناء مركز لتصفية الدم التابع لمستشفى 20 غشت بكلميمة ومدرسة جماعاتية بالجماعة القروية "ملاعب" ومركب اجتماعي وثقافي ورياضي، ومركز تسويق منتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية بأرفود ومسجدا.

ويوجد أيضا مشروعان آخران في طور الدراسة والمصادقة يتعلقان بتجهيز جناح لأمراض القلب والشرايين بمستشفى مولاي علي الشريف، وإعادة تأهيل وبناء طريق دائرية على مدخل مدينة الرشيدية، وذلك بقيمة استثمارية تصل الى 16 مليون درهم.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-07-12 12:18:02

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك