آخر الأحداث والمستجدات 

الحكم على أعضاء خلية أكوراي الإرهابية بـ12 سنة سجنا

الحكم على أعضاء خلية أكوراي الإرهابية بـ12 سنة سجنا

أصدرت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، يوم الخميس الماضي، حكما بـ12 سنة سجنا في حق أربعة تلاميذ، توبعوا من قبل ممثل النيابة العامة بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع يهدف إلى المس الخطير بالنظام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق، وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها، وعدم التبليغ عن مخطط إرهابي، كل حسب المنسوب إليه في الملف.

وأدانت المحكمة المتهم الرئيسي بخمس سنوات سجنا، وتلميذين بثلاث سنوات حبسا لكل منهما، بينما قضت بسنة موقوفة التنفيذ في حق الرابع. وشهدت جلسة المحاكمة تبادلا للاتهامات بين رئيس الجلسة والتلميذ المدان بخمس سنوات، والذي اعتبر أن اعتقاله يستهدف حركة 20 فبراير، مشيرا إلى أنه كان ناشطا في الحركة، وحشد العشرات من المواطنين للقيام بمسيرة للمطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد بجهة مكناس تافيلالت.

وكانت الشبكة فككتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بضواحي مكناس في أبريل الماضي. وتضمنت الأبحاث الأمنية والقضائية أن التلاميذ ينشطون في ما يسمى "الجهاد الإلكتروني"، واستطاعوا التواصل مع محسوبين على تنظيم القاعدة.

وحسب المحاضر المنجزة من قبل الفرقة الوطنية، أنشأ التلميذ الأول صفحة على "فيسبوك" أطلق عليها اسم "غروب"، وقام بإقناع روادها بالانضمام إلى حزب التحرير الإسلامي، بهدف تغيير النظام المغربي بنظام الخلافة الإسلامية.

وأوردت أبحاث الفرقة الوطنية أن التلميذ استطاع التواصل مع مجموعة من القياديين في تنظيمات إرهابية، وعلى رأسهم المدعو "المغربي الخطير" و"المجاهد التونسي" و"العراقي السني" و"خباب المصري" و"عاشق الصومال".

وحسب قرار عبد القادر الشنتوف، قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بسلا، أقنع المدعو "خباب المصري" التلميذ بالجهاد في المغرب بدل التوجه إلى أفغانستان، واقتنع التلميذ المدان بخمس سنوات بتغيير "مظاهر تفشي الفساد من خلال تنامي ظاهرة الاتجار في الكحول وتواطؤ رجال الدرك مع تجار المخدرات"، فاقترح على مجموعة من التلاميذ الهجوم على مقرات الدرك الملكي واستهداف الوكالات البنكية.

من جهتها، كانت وزارة الداخلية أصدرت بيانا أكدت فيه أن الخلية كانت تخطط للهجوم على مركز الدرك الملكي بآيت عيزم وأكوراي، للاستيلاء على الأسلحة بغرض استعمالها في عمليات إرهابية.

وطالبت هيأة دفاع المتهمين بإسقاط التهم الموجهة إلى التلاميذ المتابعين، وأكد المحامي سعيد بشيري من هيأة الرباط، دفاع التلميذ (ح.ط)، أن موكله كان يلج المواقع الإلكترونية حبا في المعرفة، مشيرا إلى أن شغفه كان هو الاطلاع على آخر المستجدات في ميدان التكنولوجيا. كما اعتبر بشيري أن الأدلة غير متوفرة في الاتهامات الموجهة إلى موكله. وأكد أعضاء هيأة الدفاع الآخرون أن العناصر التكوينية للجريمة غير متوفرة في الاتهامات الموجهة إلى باقي الموقوفين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الحليم لعريبي
المصدر : الصباح
التاريخ : 2013-03-12 23:32:28

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك