آخر الأحداث والمستجدات 

تجار المدينة العتيقة بمكناس يحتجون من جديد على 'الفراشة'

تجار المدينة العتيقة بمكناس يحتجون من جديد على 'الفراشة'

من جديد نظم تجار المدينة العتيقة بمكناس وقفة احتجاجية أمام باب منصور لعلج،أول أمس الجمعة،للتعبير عن غضبهم من تنامي ظاهرة احتلال شوارع وأزقة المدينة العتيقة من طرف الباعة المتجولين.

الوقفة نظمت هذه المرة من طرف الجمعية التصحيحية لتجار و مهنيي مكناس،حيث أصدرت بيانا عقب انتهاء الوقفة،جاء فيه :

"البـــــيـــــــان الختامي

الوقفة الاحتجاجية  28/10/2016

للمرة الألف : أسواق المدينة العتيقة بمكناس تحتضر ..فهل من منقذ

بعد التزام عامل عمالة مكناس في لقاء سابق بإخلاء أسواق المدينة العتيقة من الباعة الجائلين و لو بشكل جزئي إلى  حين تنزيل الحل الجدري ، لم يصمد هذا الالتزام سوى بضعة أسابيع لتزداد الأوضاع استفحالا و تفاقما ، فأسواق المدينة العتيقة اليوم  تعيش حالة من الفوضى و الاستهتار من طرف الباعة الجائلين الأمر الذي أصبح يهدد أمن و سلامة التجار و المستهلكين معا بشكل غير مسبوق .

حتى ساحة الهديم باعتبارها معلمة تاريخية بارزة تعرف بها مدينة مكناس أصبحت سوقا تعمه الفوضى و يسيء لحاضرة مكناس و أمجادها  التاريخية ،أضف إلى ذلك  ما وعدت به العمالة  من بدء الأشغال في مشروع يحضن الباعة الجائلين و يقضي على المشكل بشكل نهائي لا يظهر في الأفق أي مؤشر لتنفيده  لتبقى الأوضاع على ما هي عليه ،حيث :

-           احتلال الملك العمومي أصبح ليلا و نهارا بشكل فوضوي يذكرنا بزمن" السيبا "و كأننا في منطقة خارجة على السيطرة و لا تخضع لمنطق الدولة و القانون و المؤسسات و الأمن .

-           معظم الباعة الجائلين المتواجدين بأسواق المدينة العتيقة لا ينطبق عليهم هذا الوصف بل أصبحوا أباطرة في التجارة و منهم من يبيع و يشتري و يكتري البقع التي بحوزته بمبالغ باهضة .

-           محاصرة المحلات التجارية بحائط من سلع الباعة الجائلين  يمنع ولوج الزبناء للمحلات التجارية

-           لجوء الكثير من التجار إلى بيع محلاتهم و مغادرة السوق بعدما أصبحوا مهددون بالإفلاس و السجون أحيانا لعجزهم عن أداء ما بدمتهم من ديون و ضرائب 

-           استحالة ولوج سيارة الإسعاف أو المطافئ في حالة وقوع حريق أو حالات صحية تستدعي ولوج هذه  السيارات

-           سرقة الكهرباء بشكل علني لإنارة السلع ليلا و كدا من طرف بائعي "السديات" ولا تدخل من طرف المصالح المختصة .

 لذلك  للمرة الألف:

-ندعو السيد والي جهة فاس مكناس  و رئيس الجهة إلى عدم تهميش العاصمة الإسماعيلية التي يبدوا أنها أصبحت بالفعل قرية كبيرة بعد التقسيم الجهوي الأخير الأمر الذي أصبح يؤثر في السياسات العمومية الجهوية الموجهة للمدينة و ما الميزانية المخصصة لها داخل مجلس الجهة خير دليل على ذلك . 

-ندعو عامل عمالة مكناس إلى الالتزام بمقررات الاجتماعات السابقة مع التجار و  التحرك الفوري و العاجل و تحمل المسؤولية الكاملة لحل مشكل الباعة الجائلين بشكل فوري و عاجل بالمدينة العتيقة في الوقت الذي ثم حله بشكل جدري في مجموعة من المدن المغربية الكبيرة  .

- ندعو السيد رئيس جماعة مكناس إلى إعطاء الأولوية  للمدينة العتيقة و الوقوف إلى جانب التجار و أسواقهم التي تحتضر يوما بعد يوم عبر إعطاء المدينة العتيقة الاهتمام الكافي في التأهيل و المساهمة الفعلية لحل مشكل الباعة الجائلين .

-ندعو الرأي العام المحلي و الوطني و كل المنتخبين و البرلمانيين و الفاعلين السياسيين و المدنيين و الإعلاميين إلى المساهمة في حل هذه المعضلة الكبيرة التي تعيق تقدم و ازدهار مدينتنا .

-تعلن الجمعية استعدادها للمضي قدما بكل الوسائل الدستورية و القانونية لرفع كل أشكال الحيف و التعسف الذي يطال القطاع التجاري بالمدينة العتيقة و كذا المساهمة مع كل المخلصين و الغيورين على تنمية و ازدهار مدينتنا ".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-10-30 11:07:38

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك