آخر الأحداث والمستجدات 

قافلة طبية تجري عمليات جراحية لفائد المعوزين بإقليم الرشيدية

قافلة طبية تجري عمليات جراحية لفائد المعوزين بإقليم الرشيدية

أجريت ضمن قافلة طبية متعددة التخصصات نظمت من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري بالرشيدية ما مجموعه 3508 فحوص طبية و91 عملية جراحية لفائدة مرضى محتاجين ومعوزين بالمنطقة.

وقدّمت هذه القافلة، التي نظمتها جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث للسنة التاسعة على التوالي بشراكة مع جمعية القافلة الجراحية بالدار البيضاء بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خدماتها لفائدة سكان الإقليم في تخصصات تهم الجراحة العامة وجراحة الأذن والحنجرة وجراحة أمراض النساء والتوليد وجراحة طب الأطفال علاوة على فحوصات واستشارات طبية مختلفة.

واستفاد من خدمات هذه الحملة الطبية، التي سهر على تأطيرها طاقم طبي مشترك بين جمعيتي واحة فركلة للبيئة والتراث والقافلة الجراحية وطاقم طبي من مستشفى 20 غشت بكلميمة، سكان بلدية تنجداد وجماعتي فركلة العليا وفركلة السفلى ودائرة كلميمة بجماعاتها القروية الثلاث (ملعب واملاكو وتاديغوست) وكذا المناطق القروية النائية.

وأوضح لحسن كبيري، رئيس جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث، أن هذه القافلة الطبية أجرت ما مجموعه 1025 فحصا طبيا خاصا بالطب العام والفحص بالصدى وأمراض الجلد والنساء، و100 فحص داخلي وخارجي، و 2383 فحصا خاصا بصحة الفم والأسنان، علاوة على 91 عملية جراحية مرتبطة بتخصصات طب الاطفال والحويصلة الصفراوية وأكياس المبيض والجراحات الخفيفة.

وأبرز كبيري أن تنظيم هذه القافلة الطبية يندرج في إطار أنشطة الجمعية الهادفة إلى تقريب الخدمات الاجتماعية والعناية بصحة سكان المنطقة، خاصة فئتي الأطفال والنساء، مؤكدا الأهمية التي تكتسيها مثل هذه المبادرات التي ستنعكس إيجابا على صحة سكان الوسط القروي وتساهم في تحسيسها بأهمية المحافظة على الصحة العامة.

وتضع الجمعية، التي تأسست سنة 2001، يبرز المسؤول الجمعوي، من بين أهدافها المساهمة في تطوير ثقافة الصحة والسلامة والبحث عن السبل الكفيلة لتوفير ظروف ملائمة لها، والمساهمة في التنمية الاجتماعية للعالم القروي ، ومحاربة الفقر والهشاشة والإقصاء، والبحث عن سبل لتطوير مهارات المرأة من أجل تحقيق تنمية مستدامة، وإعادة التكوين لفائدة النساء ومحاربة الأمية.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-10-31 13:01:57

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك