آخر الأحداث والمستجدات 

اختتام فعاليات المعرض الدولي السابع للثمور بأرفود بعدد زوار فاق التوقعات

اختتام فعاليات المعرض الدولي السابع للثمور بأرفود بعدد زوار فاق التوقعات

عرف المعرض الدولي للتمور بأرفود، في نسخته السابعة، إقبالا كبيرا  من طرف الزوار الذين توافدوا على مختلف الأقطاب، إذ تجاوز عددهم 100 الف شخص ، كما بلغ عدد العارضين ما مجموعه 238 عارضا، فيما وصلت كميات التمور، في مختلف الأصناف التي تم تسويقها، إلى أزيد من 300 طن، علاوة على الحضور المكثف للورشات والأيام العلمية المخصصة لهذا القطاع. .

وعلى هامش هده الدورة الذي اشرف على  افتتاحها السيد الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية  الدي كان مرفوقا بوزير التشغيل  عبد السلام  الصديقي، نظمت مجموعة القرض  الفلاحي، المنتدى السادس  للاستثمار في مجال الواحات الدي اطر محاوره  الى جانب  اطر.

مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب، ثلة من الخبراء والعلماء وممثلي المهنة ومسؤولي وزارة الفلاحة ووكالة التنمية الفلاحية ، في الوقت الذي نظمت فيه أيضا ورشة عمل حول التكيف مع التغييرات المناخية في منطقة الواحات، ويوما علميا شمل ندوات متعددة وعددا من الورشات العلمية في تثمين التمر..

ويضطلع قطاع التمور برهانات تنموية للرفع من الفلاحة الوطنية وتحسين عيش الساكنة، إذ يحتل قطاع التمور مكانة متميزة في النسيج السوسيو اقتصادي للمملكة، من خلال مساهمته بحوالي 40 إلى 60 في المائة في الدخل الفلاحي لأكثر من 1.5 مليون شخص وبتحقيقه لمتوسط إنتاج يقدر بـ1080.000 طن من التمور، كما يساهم هذا القطاع في خلق عدد من مناصب شغل هامة، تقدر بنحو 1.6 مليون يوم عمل في السنة. وتوجه 50 في المائة من إنتاجات القطاع من التمور للعرض في السوق، فيما تخصص 30% منها للاستهلاك الذاتي، و20% تستخدم علفا للماشية

وكشف المنظمون للمغربية  بمدينة أرفود عقب اختتام  فعاليات المعرض  عن اكتساب التظاهرة بعدا دوليا، حيث مشاركة ،15 دولة تونس وموريتانيا ومصر والعراق والأردن والسعودية والإمارات العربية وسلطنة عمان والبحرين والكويت وقطر، الى جانب مشاركة كل من الولايات المتحدة الامريكية  وبلجيكا .  ..

والى جانب أروقة  منتجات  انواع التمور التي فاقت انواعها  400 صنف  ضم المعرض أيضا  أروقة لمقاولات الصناعة التقليدية  المحلية  واخرى لشركات  انتاج معدات فلاحية  تهم آخر الابتكارات في مجال تقنيات الإنتاج والصناعة الغذائية الفلاحية ، إضافة إلى الأبناك ومؤسسات الدعم المباشرة  والغرف المهنية ومكاتب الدراسات وغيرها من المتدخلين في المجال الفلاحي بصفة عامة.

و اختتمت فعاليات الدورة السابعة للملتقى الدولي للتمور بأرفود التي امتدت على مدى اربعة ايام ، يوم الأحد 30 اكتوبر 2016 و ،و شارك فيها العديد من العارضين من مختلف مناطق المغرب المنتجة للتمور كبودنيب وطاطا وتنجداد وكلميمة والريصاني وأرفود وفكيك وكلميم وأسا الزاك وأوفوس وغيرها من المناطق ، بتسليم جوائز وشواهد التقدير و المشاركة  لفائدة أحسن وحدات الإنتاج وأفضل العارضين واحسن رواق  حسب كل صنف .

أرفود :عبد الصمد تاج الدين

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الصمد تاج الدين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-10-31 23:12:06

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك