آخر الأحداث والمستجدات 

ساكنة جماعة سيدي سليمان مول الكيفان بمكناس تستنكر التهميش الذي تعيشه منطقتهم

ساكنة جماعة سيدي سليمان مول الكيفان بمكناس تستنكر التهميش الذي تعيشه منطقتهم

استنكر العديد من سكان جماعة سيدي سليمان مول الكيفان بمكناس، في اتصالهم بـ»الصباح»، ما أسموه الوضع الكارثي الذي تعيشه جماعتهم، على مستوى العديد من المجالات، التي تعرضت إلى الإهمال و التهميش. إذ أن هذه الجماعة، رغم أنها غنية بمواردها المادية و الطبيعية، إلى جانب توفرها على حي صناعي يؤوي مجموعة من المؤسسات الاقتصادية  و الشركات الكبرى المحلية والأجنبية. وكذا توفرها أيضا على ثروة مائية فريدة من نوعها على صعيد المنطقة. فقد طالها التهميش و الإهمال، مما حولها إلى ما يشبه قرية منسية تنعدم فيها أبسط شروط العيش الكريم حسب تعبيرهم.

وقالت المصادر إنه بفضل هذه المؤهلات المهمة،التي تزخر بها الجماعة، مازال بعض الزوار المحليين و غيرهم يأتون على مدار السنة من كل صوب بهدف لاستجمام، والاستمتاع بمياه صهريج تكون باردة في الصيف و دافئة في فصل الشتاء حسب تعبير أبناء المنطقة. إلا أنه في غياب تصور تنموي من قبل المسؤولين الجماعيين، الذين تعاقبوا على تسيير و تدبير شؤون هذه الجماعة. فضلا عن  انعدام التفكير في استغلال هذه الثروة الطبيعية على النحو الصحيح، من أجل مساهمتها في تحريك عجلة التنمية والاقتصادية بالمنطقة، فإنها ظلت عرضة للضياع والإهمال، مما كان سببا في تراجع المنطقة وتدهورها على جميع الأصعدة.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الوضع تسبب أيضا في معاناة كبيرة للسكان الذين يشكون من التهميش و الفقر المذقع. ويتخذون هذا الصهريج،محركا أساسيا لمورد رزقهم، من خلال استفادتهم من بعض الأنشطة التجارية المتواضعة و غيرها أثناء الزوار الذين يتوافدون عليه.لكنه ،وبعد أن تعرض هو الآخر إلى الإهمال، بسبب الأزبال والقاذورات التي تنتشر بجواره، وعلى طول مصب مجاري المياه، فإن ذلك تسبب بشكل كبير في نفور الزوار.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : حميد بن التهامي
المصدر : الصباح
التاريخ : 2016-11-16 12:50:22

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك