آخر الأحداث والمستجدات 

قاعة المناظرات بإفران تحتضن دورة تكوينية حول نظام المقاول الذاتي

قاعة المناظرات بإفران تحتضن دورة تكوينية حول نظام المقاول الذاتي

احتضنت قاعة المناظرات بإفران، عشية الخميس 01 دجنبر 2016 ، دورة تكوينية تناولت موضوع المقاول الذاتي ، والتي نظمت من طرف طلبة جامعة الأخوين بتنسيق مع المجلس الجماعي بإفران ، الهدف من الدورة بلورة فكرة المقاول الذاتي وتفعيلها على الأرض الواقع بإفران ، وبالتالي تفعيل النظام لتقنين الأنشطة الاقتصادية الغير مهيكلة المزاولة بالمرافق السياحية  بإفران .  

نظام المقاول الذاتي الذي سبق وعرفناه في محطات سابقة ، هو نظام اقتصادي متميز أطلقته الدولة في إطار قانون 114.13 الذي نشر بالجريدة الرسمية في 12 مارس 2015 ،  قصد تقنين القطاع الغير مهيكل والذي يعرف انتشارا واسعا بالمغرب ، والذي جاء أيضا بامتيازات عدة ، بالإضافة إلى عيوبه و ثغراته القانونية (...) ، وهو نظام انطلاقا من تسميته فهو ذاتي أي فردي ، وعرفه المشرع كذلك بكونه أي شخص يزاول بصفة فردية نشاطا معين (...) حرفي صناعي تجاري.

تفعيل النظام بإفران ، تطور واضح في مجال خلق المبادرة الفردية و التشجيع على التشغيل الذاتي ، الذي كان بالأمس القريب حكرا على فئة معينة من الساكنة المحلية ، و تشجيع السكان على خلق المقاولة الصغيرة و مشاريع مدرة للدخل ، وبهذه المناسبة شاركة في الدورة العديد من السيدات و السادة المزاولين للتجارة الخبز بالسوق المركزي بإفران ، بالإضافة إلى تجارة منتجات الصناعة التقليدية ، ومجموعة من الشباب الذي حجوا إلى المكان لإكتساب معارف و معلومات حول النظام . لقاء حضره و افتتحه السيد رئيس المجلس الجماعي بإفران ، وأطره الأستاذ حماد قسال أستاذ بجامعة الأخوين بإفران .  

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-12-02 12:35:36

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك