آخر الأحداث والمستجدات 

قضايا التعليم موضوع مائدة مستديرة بعمالة إفران

قضايا التعليم موضوع مائدة مستديرة بعمالة إفران

ترأس عامل إقليم إفران ، يوم الجمعة 02 نونبر 2016 بقاعة الاجتماعات بعمالة افران لقاء تواصليا ، حضره نائب التعليم عن إقليم إفران ، و تمثيلية من جمعيات آباء و أولياء التلاميذ ، بالإضافة إلى الأطر الإدارية بنيابة التعليم، و بحضور رجال السلطة .

وقد أشار عامل إقليم إفران في بداية هدا اللقاء إلى الدور الاستراتجي الذي تلعبه جمعيات الآباء و أولياء التلاميذ في النهوض بالمؤسسات التعليمية، و أوضح في مداخلته القفزة النوعية التي عرفها القطاع خلال السنين الأخيرة، والتي من خلاها انتقلت عدد المؤسسات التعليمية، من 67 إلى 73 مؤسسة  وارتفع عدد التلاميذ من 28000 إلى 28822 تلميذ ، نفس الشيء الذي هدته الأقسام  الداخلية ، و التي انتقل عددها من 9 إلى 13 داخلية وارتفع عدد التلاميذ المستفيدين من خدماتها من 2300 إلى 2450 كما تم توسيع بعض الأقسام الداخلية  وإحداث مؤسسة داخلية جديدة بتمحضيت .

وفي إطار الرؤية الإستراتجية للقطاع 2015 -2030  شهد الإقليم إحداث شعبتي الباكالوريا الدولية والمهنية ببعض المؤسسات التعليمية بالإقليم (ثانوية طارق بن زياد وثانوية علال الفاسي وثانوية محمد الخامس).

 وتفاعلا مع هده المعطيات ومع المشاكل المطروحة، تناولت جمعيات الآباء و أولياء التلاميذ الكلمة والتي أكدت من خلالها ضرورة الاهتمام أكثر بالبنية التحتية لبعض المؤسسات وبمحيطها ( ترميم بعض المؤسسات- الربط بالماء والكهرباء وإصلاح وتنظيف محيطها)، إيجاد حل لمشكل التدفئة والتخلص من بقايا الفحم الحجري المستعمل، توفير المطعم بمؤسسات التعليم الابتدائي خاصة بالعالم القروي ، توفير مزيد من الأمن أمام المؤسسات التعليمية ، المطالبة بالحصول على منح من الجماعات المحلية، توفير المزيد من وسائل النقل المدرسي.

وردا على كل التساؤلات  والتي عقب عليها العامل بأنه لحدود الساعة يوجود مخطط إقليمي وضع بتنسيق مع المجالس المحلية والمجلس الإقليمي و الجهوي وبتنسيق مع الأكاديمية للتربية والتكوين  لحل المشاكل المرتبطة بالبنية التحتية التعليمية داعيا في الآن ذاته، المجالس المحلية لتخصيص منح لجمعيات أمهات وآباء التلاميذ. وبالمقابل طالب عامل الإقليم من الجمعيات أن تلعب الدور المنوط بها خاصة فيما يتعلق بتأطير التلاميذ من اجل الحفاظ على بنية المؤسسات والتحلي الأخلاق العالية وبروح المواطنة وتتبع السير الدراسي وإخبار الجهات المعنية بكل سلوك أو ممارسة تمس بهذا السياق.

واختتم هذا اللقاء بتأكيد عامل الإقليم إلى ضرورة استمرار المؤسسات التعليمية، بمبدأ المجانية وعلى الجمعيات ان تطمأن وان تطمئن أولياء التلاميذ على ان مجانية التعليم ستظل مستمرة .

وللإشارة فإن الثانويات التأهيلية ، كما سبقت الذكر قد فعلت بعض الشعب المهنية ، والذي طرح للتلاميذ المسجلين بها إشكال الإقامة والسكن (...) ، وقد تدخل عامل الإقليم لإيجاد حلول مؤقتة إلى حين الخروج بحل نهائي (...) لهذا الاستثناء.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام أقصو
المصدر : خلية الصحافة بعمالة افران
التاريخ : 2016-12-03 16:37:18

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك