آخر الأحداث والمستجدات 

فرق تراثية تحيي سهرة الإفتتاح الرسمي لمهرجان مكناس

فرق تراثية تحيي سهرة الإفتتاح الرسمي لمهرجان مكناس

إحتفت، مساء يوم السبت 2 دجنبر، العاصمة الإسماعيلية بمرور 20 سنة على تصنيفها تراثا إنسانيا من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجانها المنظم بمبادرة من الجماعة الحضرية لمكناس و الذي ستستمر فعالياته إلى غاية 7 دجنبر 2016. 

و خلال حفل الإفتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية أشاد رئيس مجلس جماعة مكناس عبد الله بوانو، بالجهود التي بذلتها المجالس المنتخبة والسلطات المحلية ووزارة الثقافة وكل المساهمين في إنجاز وإعداد ملف إدراج مدينة مكناس ضمن لائحة التراث العالمي.

وقال بوانو، خلال هذا الحفل الذي حضره عامل إقليم مكناس عبد الغني الصبار، ورئيس مجلس جهة فاس مكناس امحند العنصر، إن قرار منظمة اليونسكو تصنيف مدينة مكناس تراثا إنسانيا عالميا يمثل إنجازا ورصيدا إضافيا للجهود الاستثنائية التي تقوم بها المملكة من أجل الحفاظ على الهوية الوطنية وصون تاريخها وحمايته من الاندثار.

ويتضمن برنامج مهرجان مكناس تنظيم العديد من الأنشطة والتظاهرات الثقافية والفنية منها لقاءات ثقافية وندوات فكرية ومحاضرات ستركز، من خلال العروض التي ستقدم في إطارها، على إبراز تاريخ وتراث المدينة والتعريف به، مع تسليط الضوء على واقعها الثقافي ومستقبل التنمية المستدامة بها، إلى جانب تنظيم سهرات فنية بمشاركة فنانين ومبدعين ومجموعات غنائية من المغرب والخارج متخصصة في مختلف الأوان والتعابير الفنية.

كما سيتم خلال هذه التظاهرة تنظيم معارض للصور والوثائق والمخطوطات والكتب والتحف، بالإضافة إلى معارض لمنتوجات الصناعة التقليدية والفنون التشكيلية ومنتوجات الزيتون والطبخ المكناسي الأصيل، فضلا عن تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية مع تقديم عروض مسرحية والقيام بجولات سياحية.

و قد شهد اليوم الأول من المهرجان (2 دجنبر 2016) إفتتاح معرض للفنون التشكيلة، كما أحيى الفنان عبد الوهاب الدكالي و الفنانة نجاة الرجوي، سهرة فنية على شرف الجمهور المكناسي بالمركب الثقافي محمد المنوني بمكناس ابتداءً من الساعة السابعة مساءً.

و في يوم السبت 3 دجنبر 2016م، تم تنظيم ندوة علمية في موضوع: اقتصاد التراث بشراكة مع جمعية مكناس للتراث، وابتداء من الساعة الثالثة زوالا انطلق العرض المسرحي "الباباوان" الخاص بالصغار، و هي مسرحية من تقديم مسرح الحال و إخراج عبد الكبير الركاكنة، و في تمام الرابعة عصرا تم بالمركب الثقافي محمد المنوني بمكناس افتتاح معرض منتوجات الزيتون و الطبخ المكناسي.

وفي حدود الساعة الخامسة مساء انطلق حفل فني تراثي، أحيته الفنانة سناء مرحاتي بمشاركة جوق مولاي عبد العزيز العبدلاوي، بالإضافة إلى تقديم وصلة من التراث العيساوي بقيادة المقدم "عبد العالي لمرابط"، و وصلة من التراث الحمدوشي برئاسة المقدم "أنور الدقاقي" .

وسيكون الجمهور المكناسي على موعد مع فقرات فنية و ثقافية أخرى إلى غاية 7 دجنبر الجاري، بذلك تكون العاصمة الإسماعيلية قد برهنت على المكانة الخاصة التي تحتلها في تراث الحضارة الإنسانية، مؤكدة أنها تشكل متحفا طبيعيا ومفتوحا قائما بذاته يحتوي على كثير من الآثار التي ترمز إلى ازدهارها وتبرهن على إمكانية ساكنتها .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2016-12-05 13:50:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك