آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 دجنبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 6 دجنبر 2016

 

 

* أخبار اليوم:

 

- الثلوج والفيضانات تعزل عشرات الدواوير بالأطلس. فالبرغم من المجهودات الموسمية التي تبذلها السلطات لتقليل الأضرار على القرويين، إلا أن دواوير كثيرة في مناطق ميدلت وأزيلال، وهي التي تعرف أسوأ الظروف المناخية تزيد في حدتها وعورة التضاريس، تجد نفسها خارج العالم الخارجي. وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية أن تستمر موجة البرد لفترة أطول بسبب التساقطات المرتقبة هذا الأسبوع من الأمطار والثلوج في مناطق أزيلال والأطلس بصفة عامة.

 

- عبد الإله حفضي: عشرات المقاولات تموت اليوم بسبب نقص التمويل. رئيس فريق اتحاد المقاولات بمجلس المستشارين، أوضح أن الحكومة قامت بدورها وأبدت رغبة في تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة ، لكن مازال في حاجة إلى إجراءات تحفيزية في القانون المالي"، مشيرا إلى أنه "من المؤسف حقا اليوم أن عشرات المقاولات تموت اليوم بسبب نقص التمويل، إذ أن الولوج إليه شبه مستحيل، لأن البنوك ترفض التعامل مع المقاولات الصغرى والمتوسطة وتفضل التعامل مع المقاولات الكبرى.

 

* الصباح:

 

- برلمانيون يخفون حقيقة التمويلات الانتخابية. فقد سجل المجلس الأعلى للحسابات أن عددا من الأحزاب التي استفادت من الدعم الخاص بتمويل الحملة الانتخابية لاستحقاقات سابع أكتوبر فشلت في تقديم بيانات سليمة ومعتمدة من قبل محاسب بشأن طرق صرف هذه الاعتمادات المالية. ووفق مصادر الجريدة فإن عملية مراجعة الحسابات التي باشرها المجلس أبانت عن ضعف كبير في توثيق المصاريف، كما أن بعض الأحزاب لا تقدم بيانات تفصيلية مصادق عليها من قبل محاسبين عموميين مختصين، علاوة على إخفاء بعض المرشحين للمبالغ المالية الحقيقية التي صرفوها طيلة الحملة الانتخابية.

 

- نقابات تحذر ابن كيران من ديون جديدة. فقد بات عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يحظى بتنويه المؤسسات المالية والدولية، مقابل انتقادات الفاعلين الاجتماعيين والمركزيات النقابية ومختلف الفئات المجتمعية، بسبب الإجراءات الحكومية المتتالية التي تستهدف ضرب القدرة الشرائية للمواطنين وتهدد السلم الاجتماعي. ويرى المعارضون لاختيارات الحكومة الاقتصادية والمالية أن اللجوء إلى خطوط الائتمان الثلاثة، التي لم تستعملها الحكومة، دليل على غياب رؤية واضحة لدى الحكومة.

 

* المساء:

 

- تقرير يحذر من استمرار نزيف تهريب الحفريات المغربية وخطره على التراث المغربي.. لازال نزيف القطع الأثرية المغربية مستمرا دون أي تدخل من الدولة لوقفه، هذا ما كشف عنه تقرير حذر من استمرار تهريب القطع الأثرية المغربية إلى الخارج وبأثمنة زهيدة، مقابل ما يجنبه المهربون الكبار من أرباح أثناء إعادة بيعها تصل في أحايين كثيرة إلى ملايين الدراهم. وأضح التقرير أن التراث المغربي في مجال الحفريات يواجه أخطار النهب والاستنزاف خصوصا في ظل تغاضي الدولة وعدم تدخلها رغم كل الأدلة التي تؤشر على نهب الآثار المغربية.

 

- طرد مستشارة من العدالة والتنمية بعد تصويتها لفائدة التجمع الوطني للأحرار. فقد علمت الجريدة أن لجنة التحكيم الجهوية، التابعة للكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية، اتخذت قرار طرد مستشارة جماعية باسم الحزب بالجماعة الترابية آيت وادريم بعد إقدامها على التصويت لفائدة مرشح التجمع الوطني للأحرار لرئاسة الجماعة، الذي كان ينافسه على هذا المنصب مرشح العدالة والتنمية.

 

* رسالة الأمة:

 

- داتي: جلالة الملك يكتب صفحة جديدة من تاريخ القارة. فقد أكدت رشيدة داتي النائبة بالبرلمان الأوروبي، أمس الإثنين، أن جلالة الملك محمد السادس، ومن خلال مختلف زياراته الإفريقية، يكتب صفحة جديدة من تاريخ القارة من خلال توجه استراتيجي نحو إفريقيا. وأوضحت داتي، في بلاغ، أنه بمناسبة الجولة الإفريقية الجديدة من إثيوبيا إلى مدغشقر، مرورا بالسنغال وروندا، وضع جلالة الملك محمد السادس أسس شراكة استراتيجية مع إفريقيا تهم مختلف القطاعات كالطاقة والفلاحة.

 

- المغرب يرفع وارداته من القمح.. فقد دفع تدهور الوضعية الاقتصادية بالمغرب إلى رفع وارداته من القمح اللين بنسبة 83 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من الموسم الماضي، حيث انعكس ارتفاع الكميات المستوردة على فاتورة القمح التي تجاوزت 10.2 مليارات درهم نهاية أكتوبر الماضي، ويعني ذلك حسب مكتب الصرف تراجع محصول الحبوب في الموسم الأخير إلى 335 مليون قنطار مقابل 155 مليون قنطار في الموسم السابق.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الحموشي يوقف شرطية من أمن الرباط عن العمل، مؤقتا، مع إحالتها على المجلس التأديبي. يستمر مسلسل تدعيم مبادئ النزاهة والتخليق في المرفق الأمني الرامي إلى ترسيخ قيم الاستقامة في صفوف موظفي الأمن الذي التزمت به المديرية العامة للأمن الوطني منذ تعيين مدير المديرية العامة لمديرية مراقبة التراب الوطني على رأس إدارة الأمن الوطني. فعلى بعد أيام من إعلان عرض عدد من المسؤولين المركزيين على المجلس التأديبي للبت في اختلالات وظيفية منسوبة إليها، أصدر عبد اللطيف الحموشي الجمعة الماضي قرارا جديدا يقضي بالتوقيف المؤقت في حق موظفة شرطة برتبة حارس أمن مع إحالتها على أنظار المجلس التأديبي وذلك للبت في الاختلالات والتجاوزات المهنية المنسوبة إليها.

 

- توقعت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية استمرار التساقطات المطرية خلال الأسبوع الجاري مع انخفاض في درجات الحرارة خاصة في المدن الداخلية ونزول الثلوج في الأطلسين المتوسط والكبير. هذا وأثر توالي التساقطات بشكل إيجابي على حقينة السدود، حيث أفادت وكالة الحوض المائي اللوكس بأن المخزون المائي بالسدود السبعة التابعة للنفوذ الترابي للوكالة بلغ إلى حدود الأسبوع الماضي 450 مليون متر مكعب.

 

* الأحداث المغربية:

 

- الأحرار: نعم للاستقلال، لا لشباط. هل هي بداية انفراج أزمة التحالف الحكومي التي دخلت حتى الساعة يومها 54؟ مصادر متطابقة من داخل التجمع الوطني للأحرار ومن داخل حزب الاستقلال اعتبرت في حديث مباشر مع الأحداث المغربية، أول أمس الأحد، أن رئيس التجمع الوطني للأحرار قد يخفف من حدة رفضه للتحالف مع حزب الاستقلال على أن يتم استبعاد الأمين العام لحزب الميزان من تولي مسؤولية أي قطاع حكومي أو مزاحمة مرشح التجمع الوطني للأحرار رشيد الطالبي العلمي في العدة لرئاسة مجلس النواب خلال الولاية الثانية.

 

- السياحة تتعزز ب 22 فندقا جديدا.. فرغم الظرفية غير المواتية التي يعيشها القطاع السياحي بسبب عوامل موضوعية مرتبطة باضطرابات الجوار الإقليمي، وأخرى ذاتية مرتبطة بعدم استثمار الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي يعيشه المغرب، إلا أن السياحة المغربية على موعد مع محطات هامة خلال السنوات الربع الأخيرة ل"رؤية 2020" وهي الرؤية التي تراهن على جذب 20 مليون سائح. وحسب دراسة حديثة أنجزت لفائدة "إندكس نورث أفريكا" وهو معرض متخصص في التصميم والديكور، ستعزز البنية السياحية للمملكة ب 52 فندقا جديدا في أفق 2020، منها 22 فندقا ستنتهي الأشغال بها السنة القادمة.

 

* آخر ساعة:

 

- عزيمان يحمل مسؤولية ضرب مجانية التعليم لحكومة ابن كيران. فقد أعاد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الكرة إلى ملعب حكومة ابن كيران السابقة، في ما يهم موضوع إلغاء مجانية التعليم، إذ شدد على أن مجلسه قدم توصية فقط، في حين أن الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة حزب المصباح هي التي تقدمت بمشروع القانون. وأبرز عزيمان خلال استضافته ببرنامج حديث الصحافة على القناة الثانية، أن الحكومة تقدمت بطلب رأي استشاري "وهو ما استجبنا له، وأوصينا بضرورة تنويع مصادر تمويل المنظومة التعليمية".

 

- وقعت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية والشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني على اتفاقية شراكة وتعاون في مجال التعاضد والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وأوضح بلاغ للتعاضدية العامة أن توقيع هذه الاتفاقية جاء من أجل إرساء أسس تعاون مثمر، خاصة في مجال النهوض بالتعاضد والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والتنظيم المشترك لدورات تكوينية والترافع في مجالات عملهما لدى المؤسسات الوطنية والدولية.

 

* المنعطف:

 

- ارتفع عدد شكايات البوابة الإلكترونية "خدمة المستهلك.ما" التي أحدثتها وزارة التجارة والصناعة، واستقبلت ما مجموعه 169 شكاية خلال الفصل الثالث من السنة الجارية بزيادة نسبتها 248 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وبلغ عدد الشكايات الموجهة إلى جمعيات حماية المستهلك، 70 في المئة، وهمت 22 في المئة من الشكايات تظلما قطاع الاتصالات، خصوصا ما يتعلق بطلبات فسخ عقود الاشتراك، وكذا وتيرة الاتصال بالأنترنت ، بما يتنافى مع العروض المقدمة في عقد الشراكة وفي الوصلات الإشهارية، إلى جانب ضعف تغطية الشبكة والصبيب.

 

- أكد نائب رئيس شركة بوينغ المكلف بالمبيعات في شمال شرق آسيا، إحسان منير، أن المغرب القوي بموقعه الجغرافي المتفرد، واليد العاملة المؤهلة والكفاءات الدقيقة والتنافسية، يتوفر على المؤهلات اللازمة لتحقيق النجاح في قطاع صناعة الطيران. وقال منير، خلال حفل أقيم في سياتل عشية تسليم طائرة دريملاينر للخطوط الملكية المغربية، إن الملاحة الجوية صناعة "ذات تنافسية كبيرة جدا، والطريقة الوحيدة للبقاء في السوق منخفضة التكلفة تتمثل في الحفاظ على الجودة العالية والمصداقية على مستوى التسليم".

 

* بيان اليوم:

 

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن "البلاد في حاجة ماسة للخروج من وضعية الانتظار وتشكيل حكومة قوية تعمل في انسجام وتعاون تامين مع جميع المؤسسات الدستورية، وذلك من أجل مواصلة برنامج الإصلاح في مختلف مستوياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتعزيز النموذج الديمقراطي الوطني بما يضمن المزيد من الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة. جاء ذلك، في لقاء عقده بنعبد الله مع برلمانيي الحزب، أمس الإثنين بالرباط.

 

- صندوق النقد الدولي يشجع المغرب على التحول إلى نظام أكثر مرونة لسعر صرف الدرهم، معتبرا أن هذا النظام "سيؤدي إلى تيسير الاندماج في الاقتصاد العالمي، بالحفاظ على التنافسية وتعزيز القدرة على استيعاب الصدمات الخارجية. وفي هذا الصدد قال نيكولا بلانشيه، الذي قاد بعثة من مسؤولي الصندوق إلى المغرب، أن مؤسسة "بريتن وودز" تواصل العمل مع السلطات المغربية لوضع اللمسات الأخيرة على خارطة الطريق التي وضعتها لإجراء هذا التحول.

 

* العلم:

 

- الكيان الوهمي مرفوض بالقمة الصينية-الإفريقية. فقد فشلت جبهة الانفصاليين في حجز مقعد بالمنتدى الصيني الإفريقي الذي التأم في دورته الثانية، أول أمس الأحد بجوهانسبورغ بجنوب إفريقيا، رغم التدخل الملح لحكومة بريتوريا المستضيفة للقمة بغية إقحام الكيان الوهمي بالقمة المذكورة. وقد اشترطت الصين إبعاد الكيانات الوهمية عن الاجتماعات المبرمجة بفعاليات المنتدى في إشارة واضحة للجمهورية الوهمية التي تحتضنها الجزائر، حيث حضرت الدول المعترف بها بالأمم المتحدة فقط والتي تقيم معها بيكين علاقات دبلوماسية رسمية.

 

- عرف مستشفى الحسن الثاني الإقليمي بطانطان إجراء عمليات جراحية بأحدث التقنيات الجراحية ، في إطار قافلة الصداقة والتعاون المنظمة من طرف مؤسسة "الموكار" ومؤسسة السامو الإسبانية بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة وعمالة طانطان. وتندرج هذه القافلة التي تضم أطرا طبية بمؤسسة سامو (مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية) في إطار تبادل الخبرات بين المغرب وإسبانيا في مجال الطب والتمريض والجراحة والفحوصات، وستستفيد من خدماتها الأطر الطبية وشبه الطبية العاملة بمختلف المصالح الطبية التابعة للمركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الثاني والمندوبية الإقليمية للصحة، وذلك من أجل تمكين هذه الفئة من المهارات الضرورية في مجال الجراحة بالمنظار وكذا التمريض والإسعافات الأولية والتدخلات الاستعجالية.

 

* لوماتان:

 

- استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الاثنين بمقر الوزارة، سفير فيدرالية روسيا بالرباط، فاليري فوروبييف، بطلب من هذا الأخير، وذلك حسب ما أفاد به بلاغ للوزارة. وأوضح البلاغ أن السفير الروسي عبر، بهذه المناسبة، عن انشغال موسكو على إثر تصريحات إعلامية منسوبة لمسؤول حكومي مغربي كبير يتهم فيها روسيا بأنها مسؤولة عن تدمير سورية.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- إذا كان السياق الحالي للسيولة البنكية قد عمل على خفض معدل الإقراض بشكل ملحوظ لفائدة الزبناء، فإن هؤلاء بالمقابل سيجدون أن ادخارهم سيدر أرباحا أقل من السابق. وقد أصبحت المؤسسات المدرجة في البورصة أقل تبعية لموارد الزبناء، حيث صارت أقل كرما فيما يتعلق بتعويضهم.

 

* البيان:

 

- أوصى تقرير أصدره مؤخرا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بتشجيع إدماج تدبير المخاطر في التعليم الأكاديمي بمختلف أسلاكه (الابتدائي والثانوي والجامعي). ويؤكد التقرير، الذي يحمل عنوان "استباق وتدبير مخاطر الأحداث المناخية القصوى والكوارث الطبيعية بالمغرب"، على أهمية تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية والمحلية في ما يتعلق بتقليص مخاطر الكوارث.

 

* لوبنيون:

 

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب ارتفع إلى 250,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 25 نونبر 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 13,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 24 إلى 30 نونبر 2016، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,1 في المائة.

 

* ليبراسيون:

 

- احتل المغرب المرتبة ال 49 في مجال تسهيل العمليات التجارية وذلك وفق تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي. وبذلك يكون المغرب قد ربح ثلاث مراتب في هذا التصنيف، بعدما كان يحتل المرتبة 52 خلال سنة 2014، متقدما على جنوب إفريقيا (55) وتونس (91) ومصر (116).

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-12-06 11:34:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك