آخر الأحداث والمستجدات 

بعد كوب 22 بمراكش 'كوب الشيخ الكامل' بمكناس يحتفي بالمولد النبوي

بعد كوب 22 بمراكش 'كوب الشيخ الكامل' بمكناس يحتفي بالمولد النبوي

مضت أسابيع قليلة على حدث “الكوب 22” الذي نظم بمراكش والذي استقطب شخصيات مهمة من كافة أنحاء العالم، وعلى غراره تستعد مدينة مكناس لاحتضان كوب الشيخ الكامل تزامنا مع ذكرى المولد النبوي، هذا الضريح الذي بات قبلة لمريدين يحجون إليه من مختلف جهات المملكة والعالم أيضا بعد أن اقترن اسمه باسم الكرامات والبركة التي يظفر بها مول “النية”.

وفي كل مناسبة يحل فيها عيد المولد النبوي يكتسي ضريح حلة جديدة وتبدأ الاستعدادات بالمدينة قبل شهر من ذلك خاصة الطرق المؤدية للضريح، الذي يكون مسرحا للجذبة و”لفريسة” وأكل فاكهة الهندية بأشكواكها، والمشي فوق الشوك حفاة الأقدام وأكل الزجاج وغيرها من الممارسات الضاربة في عمق الوثنية والاستسلام لطاقة داخلية تعلن سلطتها على الذات الواعية.

ليلة المولد النبي ليلة تقديم القرابين وليلة كتابة التمائم، وتحضير الولائم وتعظيم نوايا تحقق المراد، ليلة أخذت من المناسبة الاسم ومن العرف الجوهر، طوائف عيساوة مزاميرها وطبولها، وزيها كلها أشياء يتم الاستعداد لها لإنجاح هذا الحدث الهام عند شريحة من المغاربة يعتقد في كل مرة أنها تضاءلت غير أن جموع الوافدين والحجاج على المدينة في كل سنة يظهر العكس تماما.

ومثلما خصصت مراحيض بجودة عالمية بمراكش كذلك الشأن بمكناس استعدادا لهذا الكوب تفتح مراحيض للعموم وبجودة ومعايير عالمية لا تقل عن نظيراتها المراكشية وتصبح الشوارع وجبات الحدائق فضاء خصبا لقضاء الحوائج أكثر مما هي عليهم في الأيام العادية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : كبيرة بنجبور
المصدر : عبّــر
التاريخ : 2016-12-12 19:19:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك