آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 دجنبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 13 دجنبر 2016

* الصباح:

 

- بنكيران يستأنف المشاورات.. حيث يستأنف عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها، مشاوراته مع التجمع الوطني للأحرار مباشرة بعد انقضاء عطلة ذكرى المولد النبوي من أجل الوصول إلى حل "توافقي" يرضي جميع الأطراف، يكون شعاره "لا فائز ولا منهزم". ودعا نبيل بنبعد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، المقرب من رئيس الحكومة، نهاية الأسبوع الماضي، إلى إنهاء الأزمة الحكومية عن طريق حل وسط يرضي كل الأطراف دون أن يكشف عن طبيعة هذا الحل. وأعلن سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية، رفض حزبه المطلق لأي خيار يطرح تشكيل حكومة وحدة وطنية لتجاوز "البلوكاج"، مشيرا في لقاء حزبي السبت الماضي، إلى وجود موانع دستورية وسياسية لا تسمح بتحقيق ذلك.

 

- المضاربون يلهبون أسعار الخضر والفواكه.. فقد ارتفعت أسعار الخضر والفواكه بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الأخير، ما أثار استياء العديد من المتبضعين الذي اضطروا إلى تقليص الكميات المقتناة والاقتصار على الضروري. ووقفت الجريدة خلال جولة ببعض أسواق القرب المنتشرة في بعض الأحياء الشعبية على حقيقة الأسعار، إذ أن الطماطم والبطاطس وصلت إلى 5 دراهم للكيلوغرام، كما تتراوح أسعار الجزر ما بين 4 و5 دراهم فيما قفزت أسعار الفاصوليا الخضراء إلى 15 درهما. وهمت الزيادات مختلف أنواع الخضر وأيضا الفواكه، لكن أسعار التقسيط لا تعكس مستوى أسعار الجملة إذ أن هناك فرق كبير.

 

* الأحداث المغربية:

 

- خصاص كبير في الأدوية بالمستشفيات.. فتأخر تشكيل الحكومة لم يشل فقط الحياة السياسية بل يهدد الخدمات الصحية أيضا، ذلك أنه قريبا سينفذ مخزون 141 مستشفى عموميا من الأدوية. خصاص واضح في صيدليات المؤسسات الاستشفائية، هذا ما أكده أطباء ومهنيون مافتئوا في كل مناسبة يشيرون إلى أن جل المستشفيات العمومية تعاني خصاصا كبيرا في أنواع مختلفة من الأدوية. ويرى مسؤول بوزارة الصحة أنه "لا يمكن الحديث عن نفاذ مخزون الأدوية، لأنه في هذه الحالة ستعيش الوزارة مشكلا حقيقيا، لكن يمكن الحديث عن خصاص في أنواع معينة من الأدوية".

 

- عائلات ضحايا إكديم أزيك تطلب العدالة أمام البرلمان.. فقد نظمت جمعية تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا أحداث اكديم ايزيك، يوم الأحد، وقفة أمام البرلمان، طالبت خلالها بتحقيق العدالة، على إثر هذه الأحداث التي خلفت مقتل إحدى عشرا فردا من القوات العمومية أثناء مزاولتهم لواجبهم المهني يوم 8 نونبر 2010 بضاحية العيون. وصرحوا أن هذه الوقفة تأتي في إطار المساعي الرامية لإسماع صوتهم، مؤكدين أن معاناتهم كأسر الضحايا "ما تزال مستمرة رغم مرور ست سنوات على مقتل أبنائهم".

 

* العلم:

 

- نيجيريا تدعم رسميا عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. إذ عبر الرئيس النيجيري محمدو بهاري عن سعادته برغبة المغرب في العودة إلى الاتحاد الإفريقي، حسب البيان المشترك الصادر في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية نيجيريا الفيدرالية (من فاتح إلى ثالث دجنبر 2016). من جهة ثانية، أعرب قائدا البلدين عن انشغالهما العميق بشأن استمرار التهديد الأمني، خاصة في منطقة الساحل، وجددا التأكيد على إدانتهما للإرهاب بجميع أشكاله والتزامهما المشترك بمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال مقاربة شاملة ومدمجة ومتعددة الأبعاد.

 

- العربية للطيران تعزز خدماتها في المغرب بفتح أربعة خطوط جديدة بفاس وطنجة.. فقد أطلقت "العربية للطيران - المغرب"، شركة الطيران ذات التكلفة الاقتصادية المنخفضة بالمنطقة، أربعة خطوط جوية مباشرة انطلاقا من مدينتي فاس وطنجة، وذلك في مرحلة جديدة ضمن استراتيجيتها الخاصة بتطوير أنشطتها بفرنسا وإسبانيا. ويتعلق الأمر بخطوط جوية مباشرة فاس-باريس، وفاس-بوردو، وطنجة-باريس، وطنجة-مالقة. ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تحظى فيه هذه الوجهات باهتمام كبير.

 

* لوبنيون :

 

- أفاد البيان المشترك الصادر في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية نيجيريا الفيدرالية، من فاتح إلى ثالث دجنبر 2016، أن جلالة الملك والرئيس النيجيري محمدو بهاري، جددا التأكيد على عزمهما إرساء شراكة بهدف النهوض بالتعاون جنوب-جنوب والتنمية بإفريقيا.

 

- أعلن بنك المغرب أن صافي احتياطي النقد الأجنبي بلغ 249.7 مليار درهم، وذلك إلى حدود 2 دجنبر 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 12.9 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، من فاتح إلى سابع دجنبر الجاري، أنه، من أسبوع لآخر، سجل هذا الاحتياطي ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.2 في المائة.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-12-13 11:42:08

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك