آخر الأحداث والمستجدات 

مدينة مكناس تحتضن الدورة الثانية لملتقى مكناس للموسيقيين

مدينة مكناس تحتضن الدورة الثانية لملتقى مكناس للموسيقيين

تستعد الحاضرة الإسماعيلية لاحتضان الدورة الثانية لملتقى مكناس للموسيقيين خلال نهاية الأسبوع المقبل، والمنظمة من طرف المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بمكناس، وذلك يومي 23 و24 دجنبر الجاري

اختار القائمون على هذه التظاهرة الفنية المتفردة، أن يجعلوا من دورتها الثانية مناسبة للاحتفاء بالآلات الإيقاعية، لتنظم تحت شعار "الإيقاع... نبض الحياة"، حيث ستشارك العديد من المجموعات التراثية المغربية التي تعتمد موسيقاها على هذا النوع من الآلات في تقديم مقطوعات موسيقية محلية تراثية.

كما قرر المنظمون الاحتفاء باسم من الأسماء المغربية التي اشتهرت بالعزف على الآلات الموسيقية الإيقاعية ضمن مجموعة تكادة الشهيرة، ويتعلق الأمر بـمحمد اللوز، الفنان الموسيقي والممثل الذي اعتاده المغاربة محتضنا لآلاته ( طعريجة، كونكاس...) مؤديا أشهر مقاطع مجموعة تكادة المغربية التراثية قبل أن يؤسس مجموعته، والذي تعرفوا عليه أيضا في العديد من الأعمال التلفزيونية كانت أشهرها "دار مي هنية"، وبعض الأعمال السينمائية مثل "جوق العميين".

وتعِد الدورة الثانية من ملتقى مكناس للموسيقيين، التي تعتبر تظاهرة تحتفي بالآلات الموسيقية في تعددها وتنوعها وثرائها كواسطة للتواصل والاستمتاع توحد بين الأجناس والشعوب والمجتمعات، ببرمجة غنية ومتنوعة

لا تخرج عن ما هو تراثي مرتبط بالآلات الإيقاعية، إذ ستعرف السهرة الافتتاحية احتفاء رسميا باللوز من خلال استضافة مجموعته الخاصة، بالإضافة إلى مجموعة مولود المسكاوي، وذلك بمسرح دار الثقافة محمد المنوني.

أما السهرة الثانية المبرمجة يوم السبت 24 دجنبر فستكون سهرة تراثية نحتفي بعيد المولد النبوي، وتشارك في إحيائها كل من مجموعة المعلمة ليلى، ومجموعة حمادشة فاس بقيادة عبدالرحيم العمراني والأمريكي جون فيا، بالإضافة إلى الطائفة العيساوية الأخوية لعبد الصمد الهادف.

يشار إلى كون النسخة الثانية من الملتقى، هي امتداد لنجاح عرفته الدورة الأولى منه، حيث احتفى خلالها موسيقيو مكناس العام الماضي بآلة القانون، وشارك في هذا الموعد الموسيقي الأول من نوعه العديد من العازفين على آلة القانون مغاربة وأجانب، وقدموا مقطوعات موسيقية تراثية محلية وعالمية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-12-20 13:41:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك