آخر الأحداث والمستجدات 

حضور عالمي وازن لأشغال النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للقطب الزراعي للزيتون بمكناس

حضور عالمي وازن لأشغال النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للقطب الزراعي  للزيتون بمكناس

استضافت المدينة الاسماعلية مكناس فعاليات أشغال برنامج النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للقطب الزراعي  للزيتون لمكناس يوم الثلاثاء 20 دجنبر 2016  تحت رعاية وزارة الفلاحة  والذي سهر على تنظيمها للمنتدى الدولي  للقطب  الزراعي بمكناس  و المجلس الدولي لزيت الزيتون و بدعم من مجلس جهة فاس-مكناس،مجلس مدينة مكناس، ومجلس محافظة مكناس، ومؤسسة   تنمية مكناس  شجرة الزيتون .

Interprolive   الفدرالية البمهنية المغربية للزيتون، Udom    الاتحاد من أجل تطوير الزيتون مكناس برعاية بنك مصرف المغرب، مجموعة عائشة، مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، MEDZ، عين إفران، وأوليا كابيتال.

هذه الدورة التي عرفت حضور كبير من المهتمين بقطاع الزيتون وزيت الزيتون من المغرب وبقاع العالم وتراس اشغالها عامل اقليم مكناس والسلطات المحلية بمكناس والجهات المنظمة لهاته الدورة وبعض ممثلي الصحافة الوطنية بمكناس .

 وخلال اشغال هاته الدورة فقد القيت عدة عروض طرقت كلها لكل  كبيرة وصغيرة حول قطاع شجرة الزيتون ودورها في التنمية والتشغيل والطاقة وتوفير فرص الشغل والمحافظة على البيئة ومن خلال موضوع "شجرة الزيتون وزيت الزيتون: تم تطرق  في هاته الدورة الى موضوع ما هي الآفاق للابتكار التكنولوجي والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة"

وفي هذا الاطار فقد حاول المنتدى، المعتمد مشروع كوب22 ، الكشف عن الحلول المبتكرة من أجل تكنولوجيا نظيفة ..... الزيتون، الاقتصاد الدائري و إنتاج  الطاقة المتجددة من لمنتجات الثانوية (الكتلة الحيويةالزيتون) وآفاقه في ظل مشروع " أوليا كرين فود مكناس ".

وقد ركز  المنتدى الدولي  للقطب في  دورته الخامسة على التقنيات الجديدة  سحق الزيتون أكثر ملائمة للبيئة (نظام 2 مراحل  مع كميات أقل من المياه والطاقة الاستهلاكية) و على استخدام المنتجات الثانوية (الكتلة الحيويةالزيتون) وذلك بتحويله كمصدر للطاقة (الكهرباء).

وفي هذا الإطار فقد أكد نور الدين الوزاني، مدير  القطب الزراعي على أن هذا  اللقاء  الدولي  قدم مشروع " أوليا كرين فود مكناس " كبديل لمكافحة تغير المناخ و  كمصدر جديد ومتجدد للطاقة للأجيال القادمة.

وقد تم  تنظيم في هذا اللقاء كذلك بمناسبة احتفال المجلس الدولي لزيت الزيتون باليوم العالمي لزيت الزيتون  هذا العام  مع إطلاق رسالة مشتركة:" بالزيتون ندافع عن كوكبنا و نحافظ على صحتنا".وبعد الندوة الحدث "شجرة وزيت الزيتون: ما هي الآفاق لتغير المناخ والطاقة المتجددة والاقتصاد  المنظمة   بمراكش من طرف   القطب الزراعي .

 كما ان هذا اللقاء كان ذلك  فرصة جديدة ساهمت في جمع كبار الخبراء والمنظمات الدولية المعترف بها حول موضوع  تثمين   المنتجات الثانوية (الكتلة الحيوية للزيتون).

من بين المشاركين الذين كانوا حاضرين في هذا اللقاء هناك الشبكة المتوسطية لمدن زيت الزيتون, الرابطة الوطنية لمدن زيت الزيتون الإيطالية, الجمعية الاسبانية لبلديات زيت الزيتون, مؤسسة طرق الزيتون من اليونان, مؤسسة شجرة الزيتون تنمية مكناس ,    مؤسسة الطبيعة العالمية, مركز التكنولوجيا المتقدمة للطاقة المتجددة في الأندلس , مجلس محافظة وجامعة جيان (اسبانيا).

واخيرا يمكننا ان نوجه تنويها لكل المساهمين في انجاح هذا الحدث الذي تم فيه إبراز كل ما يمكن الاهتمام به لتطوير قطاعنا المتعلق بشجرة الزيتون وزيت الزيتون .

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : علمي عروسي محمد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-12-22 14:16:14

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 otman
في 23/12/2016 على 10h08
نوجه تنويها لكل المساهمين في انجاح هذا الحدث الذي تم فيه إبراز كل ما يمكن الاهتمام به لتطوير قطاعنا المتعلق بشجرة الزيتون وزيت الزيتون . bravo et grand merci à tous les partenaires pour le succès de cet événement qui rend hommage à cet arbre sacré qui s'appelle l'olivier et dont la ville de My Ismaël en garde le surnom

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك