آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 24-25 دجنبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 24-25 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يومي السبت و الأحد 24-25 دجنبر 2016

* أخبار اليوم:

 

- مذكرة عاجلة إلى الحكومة بسبب الهدر المدرسي. نسبة كبيرة من الأطفال لا يلتحقون بالتعليم الابتدائي فيما ينقطع الباقي عن التعليم نتيجة مجموعة من العوامل غالبا ما تكون اقتصادية. واقع دفع بأكثر من 15 جمعية ومنظمة مدنية إلى رفع مذكرة ترافعية لحكومة تصريف الأعمال لمطالبتها بإلزامية التعليم الأولي والأساسي، خاصة في صفوف الفتيات في الوسط القروي، في برنامج عمل الحكومة 2017-2022.

 

- مديرية التأمينات: إجراءات جديدة لاستخلاص المستحقات من وسطاء التأمين. فبعد قرار منع وسطاء التأمين من تقسيط مستحقات عقود التأمينات للزبناء، عادت مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي بإجراء جديد يدخل حيز التطبيق ابتداء من السنة المقبلة، ويهم متأخرات الأداء العالقة في ذمة وسطاء التأمين. ويفرض الإجراء على شركات التأمين وإعادة التأمين التي لم تقم بتسوية وضعية أقساط أو مساهمات وسطائها في أجل 15 يوما الموالية لتلقيها، وضع مبلغ تعادل قيمة المتأخرات.

 

* المساء:

 

- 92 في المئة من الدواجن التي تباع في الأسواق غير خاضعة للمراقبة. فقد كشفت دراسة حديثة عن معطيات صادمة بخصوص ظروف ذبح وتوزيع وبيع الدجاج بالمغرب تشتغل دون مراقبة وبشكل عشوائي، لافتة إلى أن 92 في المئة من كميات الدواجن المعروضة للبيع تمر عبر القطاع العشوائي غير المرخص له، و20 في المئة من الديك الرومي تسلك نفس المسار، وهو ما يكشف العشوائية التي تطبع قطاع الدواجن ببلادنا في ظل غياب مصالح المراقبة الصحية للمنتجات الغذائية.

 

- هيئة حقوقية تعتزم إطلاق حملة دولية لدعم عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي. فقد اتخذ المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان من يوم الثلاثاء المقبل موعدا لتنظيم ندوة صحفية للتعريف بالآليات الإفريقية لحقوق الإنسان وتفاصيل الخطوات والحملة الدولية التي ستقوم بها الرابطة لدعم عودة المغرب للاتحاد الإفريقي وانخراطه في هذه الآليات.

 

* الأحداث المغربية:

 

- اعتراف دولي بجامعة فاس.. إنجاز مغربي جديد، فلأول مرة في تاريخ الجامعات المغربية تمكنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس من حجز مقعدها ضمن أفضل 300 جامعة في العالم لسنة 2016، وفق تصنيف مؤسسة (إيدوكايشن وورلد تايمز هيغر) الذي يعنى بالتعليم العالي على المستوى الدولي. التصنيف يعتبر الأفضل دوليا لأنه يعتمد على 13 معيارا للجودة تغطي جميع مجالات تدخل الجامعة، مثل مؤشرات التكوين والبحث العلمي والنشر والانفتاح على العالم.

 

- المغرب يفتح قطاعه الصحي أمام المهاجرين. فقد نظمت وزارة الصحة، مؤخرا بالرباط، بتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والمنظمة الدولية للمهاجرين، مائدة مستديرة حول موضوع "صحة المهاجرين: رافعة مهمة للإدماج متعددة القطاعات في المغرب". الندوة جاءت لتحسيس وتعبئة مختلف القطاعات الوزارية المعنية التي تتباحث سبل دعم النهوض بالمنظومة الصحية، للمساهمة في سياسة المملكة الخاصة بإدماج المهاجرين.

 

* آخر ساعة:

 

- ابن كيران يلعب ورقته الأخيرة مع أخنوش.. فقد أفادت مصادر الجريدة أن الانتقادات المتنامية الموجهة إلى ابن كيران بسبب تعثر المشاورات والإفراج عن حكومته الجديدة، دفع ابن كيران إلى أن يلعب شوطه الإضافي الثاني، من خلال لقاء مرتقب مع عزيز أخنوش للحسم في مشاركة الأحرار في الحكومة المرتقبة من عدمها.

 

- أكد عبد الرفيع حمضي، مدير حماية حقوق الإنسان في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال ندوة دولية بتونس، أن هذا الأخير "مؤهل" ليضطلع بدور الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في المغرب. وأضاف حمضي، خلال هذه الندوة التي نظمت بمبادرة من "المنتدى الوطني للوقاية من التعذيب" في تونس يومي 19 و20 دجنبر الجاري، أن "خبرة وتجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسان تؤهلانه لممارسة صلاحيات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب وفق المعايير الدولية للبروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب، والممارسات الدولية الفضلى المقارنة".

 

* الصباح:

 

- حجز 200 طن من المواد المتفجرة.. حالة استنفار غير مسبوقة شهدتها أمس الجمعة منطقة السوالم الطريفية التابعة إداريا إلى عمالة برشيد، إذ حلت بها تعزيزات للدرك الملكي التابع للقيادة الجهوية البيضاء، وعناصر من المختبر التقني للدرك الملكي ومتخصصون في المتفجرات تابعون إلى شركة متخصصة في المناجم. وعلمت الجريدة أن حالة الاستنفار نجمت عن عثور عناصر الدرك على كميات من نترات الأمونيوم التي تستخدم في تصنيع القنابل والمتفجرات، مخزنة في مستودع، وبلغت كميتها التقديرية حوالي 200 طن.

 

- اختفاء لقاحات الأطفال من الصيدليات.. فقد فضح صيادلة وموزعو أدوية بالجملة للجريدة، أمس الجمعة، تفاصيل مخطط احتكاري ومناف للقانون انطلق تنفيذه منذ أسابيع وأسفر عن اختفاء لقاحات الأطفال من الصيدليات ومخازن شركات التوزيع بالجملة، ما جعل كلفة التطعيم ترتفع جدا لتنهك جيوب كثير من الأسر. ويقوم المخطط وفق المصادر، على جعل التلقيح والتطعيم مقرونا بفحص الرضيع أو الطفل في عيادة طبيب الأطفال، أما الجهات الواقفة وراء ذلك فهي مختبرات وطنية ودولية ووزارة الصحة التي تمسك عن التحرك وتطبيق القانون.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- جدد اتحاد المحامين العرب تأييده لمقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأكد الاتحاد، في بيان صدر في ختام اجتماع لمكتبه الدائم انعقد بدمشق، على "تأييده للجهود المغربية الرامية إلى حل سلمي شامل للنزاع في قضية الصحراء المغربية وذلك بمنح الإقليم حكما ذاتيا في إطار وحدة التراب المغربي".

 

- سجلت حركة المسافرين على مستوى مطار مراكش المنارة الدولي ارتفاعا بلغت نسبته 14.20 في المائة خلال شهر نونبر الماضي، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015. وحسب إحصائيات صادرة عن المكتب الوطني للمطارات فإن 352 ألف و434 مسافرا استعملوا مطار مراكش المنارة في تنقلهم خلال هذه الفترة، مقابل 308 ألف و600 مسافرا في نفس المدة من السنة الماضية.

 

* بيان اليوم:

 

- لا غرامة جديدة عن التأخير في أداء فواتير استهلاك الكهرباء. فقد نفى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الأخبار التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية والتي تزعم أن المكتب يعتزم تطبيق غرامة جديدة قدرها 25 درهما عن كل تأخير في أداء فواتير استهلاك الكهرباء ابتداء من فاتح يناير 2017. وجاء في بلاغ أن "المكتب يود التأكيد لزبنائه الكرام أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء جديد في مجال تحصيل الفواتير".

 

- أكد رئيس مؤسسة "حديقة ماجوريل"، بيير بيرجي، أن متحف "إيف سان لوران" الذي سيرى النور بمدينة مراكش، سيمكن من إبراز جانب كبير من ثقافة المغرب. وقال بيرجي، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس بالقصر الملكي بمراكش، "إن هذا المتحف، المزمع إنجازه عما قريب، سيشكل أكثر من مجرد متحف إيف سان لوران. حيث سيكون بمثابة مركز ثقافي كفيل بتسليط الضوء على جانب مهم من ثقافة المغرب".

 

* رسالة الأمة:

 

- أزيد من 1200 شخص استفادوا من عمليات توفير الإيواء والتغذية والتطبيب. فقد ذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الجمعة، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية قصد التجند لمواجهة الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة ببعض مناطق المملكة، قامت السلطات المحلية، بتنسيق مع مختلف المصالح والسلطات المعنية، بتعبئة جميع الوسائل واتخاذ كل الإجراءات لفك العزلة عن المناطق المتضررة وتقديم المساعدة اللازمة للمواطنين لمواجهة الآثار السلبية للظروف المناخية الصعبة. وأوضح البلاغ أن السلطات المحلية عملت منذ 22 نونبر الماضي، على إطلاق عمليات لتوفير الإيواء والتغذية والتطبيب للأشخاص بدون مأوى، شملت أكثر من 1200شخص، خاصة بالمدن التي عرفت انخفاضا شديدا لدرجات الحرارة.

 

- الدكالي: "لانابيك" أدمجت أزيد من 69 ألف باحث عن عمل خلال السنة الجارية. فقد كشف أنس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أن ما يفوق 69 ألفا و813 شخصا تمكنوا من ولوج سوق الشغل، حتى متم شهر نونبر من السنة الجارية، وذلك في إطار برنامج إدماج. وأضاف، خلال عرض قدمه أمس الجمعة في اجتماع الدورة الثانية لمجلس إدارة "لانابيك" بالرباط، إلى استفادة أكثر من 15 ألفا و331 باحثا عن شغل من تحسين قابليتهم للتشغيل في إطار برنامج تأهيل.

 

* ليبراسيون:

 

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن القيمة المالية لمنتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة تجاوزت 5,96 مليار درهم متم نونبر 2016، أي بزيادة أكثر من 1,28 مليون طن، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 12 بالمائة من حيث الوزن وبنسبة 8 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة للأشهر الإحدى عشر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية بلغت 2,65 مليار درهم عند متم نونبر 2016، مقابل 2,47 مليار درهم قبل سنة، مسجلا ارتفاعا نسبته 7 بالمائة من حيث القيمة.

 

* لوماتان:

 

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بحي المحاميد بمراكش، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة تجزئة "الكومي" من أجل إعادة إيواء 1199 أسرة من قاطني دور الصفيح. ويعكس هذا المشروع (291 مليون درهم) الذي يشكل جزءا من البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح"، العناية الموصولة التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الفئات الاجتماعية المعوزة، عبر تمكينهم من الولوج إلى سكن كريم بشروط تفضيلية وتحسين إطار عيشهم.

 

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، بمدينة مراكش على تدشين الشطر الأول من المنتزه الرياضي "أكدال" ومسبح حي "المحاميد"، المشروعان المنجزان في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويعكس هذان المشروعان، اللذان يعززان البرنامج الوازن "مراكش.. الحاضرة المتجددة"، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في 6 يناير 2014، الرؤية المستنيرة لجلالة الملك، والتي تجعل من الرياضة عنصرا أساسيا لتنمية قدرات الشباب وملكاتهم الفردية، بما يشكل حصنا منيعا يحول دون الوقوع في الانحراف وعاملا يحفز على الاندماج في المجتمع.

 

 

* البيان:

 

- جدد اتحاد المحامين العرب تأييده لمقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وشدد الاتحاد الذي يوجد مقره في القاهرة، في هذا بيان أول أمس الخميس، رفضه " أي تدخل أجنبي في هذه القضية"، مؤكدا كذلك " ضرورة فتح الحدود المغربية الجزائرية، مع التقيد بحسن الجوار".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-12-24 11:25:41

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك