آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 دجنبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 دجنبر 2016

* أخبار اليوم:

 

- التصريح بالضرائب وأداؤها إلكترونيا سيصير إلزاميا ابتداء من الأسبوع المقبل.. فبعد نجاح تجربة أداء الضريبة على السيارات "الفينيتت"، تشرع المديرية العامة للضرائب في وضع إجراءات جديدة تدخل حيز التنفيذ في أول يوم من السنة المقبلة، إذ سيتم فرض التصريح الإلكتروني بالضرائب فضلا عن أدائها إلكترونيا. وابتداء من فاتح يناير 2017، سيصبح الإقرار والأداء بطريقة إلكترونية إلزاميا بالنسبة لكل المقاولات، أشخاصا ذاتيين أو معنويين، كيفما كان رقم معاملاتها.

 

- 3 أبناك مغربية ضمن قائمة أحسن الأبناك أرباحا.. فقد أوجدت ثلاثة أبناك مغربية لها مكانا ضمن لائحة أعلنتها مجلة "فوربس" الأمريكية وهي اللائحة التي تضم 100 من أحسن المجموعات الاقتصادية تحقيقا للأرباح خلال 2016. ويتعلق الأمر بكل من "التجاري وفا بنك" و"البنك المركزي الشعبي" ثم "البنك المغربي للتجارة الخارجية".

 

* المساء:

 

- آلاف الأساتذة يطالبون بحركة انتقالية استدراكية قبل تعيين 11 ألف متعاقد.. فقد دعا آلاف الأساتذة وزارة التربية الوطنية إلى إجراء حركة انتقالية استدراكية بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قبل تعيين الأساتذة المتعاقدين، والذين يقدر عددهم ب 11 ألف متعاقد. وأكد الأساتذة أن الآلاف منهم سبق أن تقدموا بطلبات انتقالهم غير أنه لم تتم الاستجابة إليها، قبل أن يتبين وجود مناصب شاغرة ونقص حاصل في الموارد البشرية. وقامت ست نقابات تعليمية بمراسلة الوزارة وطالبتها بالتعجيل بإخراج حركة انتقالية للأستاذة الراغبين في الانتقال.

 

- العملة الصعبة والائتمان البنكي ينقذان الأوضاع المالية والنقدية في المغرب.. إذ اعتبرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية أن المخاطر الناجمة عن الأوضاع النقدية والمالية خفت بفضل تعزيز الاحتياطات الدولية الصافية، والانتعاش الطفيف للائمتان البنكي واستمرار انخفاض أسعار الفائدة على القروض. وأبرزت اللجنة، أول أمس الاثنين، أن تحليل وضعية النظام المالي بالنظر إلى التوجهات الاقتصادية والمالية الملاحظة والمنتظرة، خلص إلى أن المخاطر الماكرو- اقتصادية بقيت في المجمل مستقرة في نفس مستواها المسجل في نهاية 2015.

 

 

* الصباح:

 

- بنعبد القادر: الأممية الاشتراكية تنتصر للحل السياسي بالصحراء.. فقد أكد محمد بنعبد القادر، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، وعضو لجنة العلاقات الخارجية، أن الحزب نجح من خلال عمل دؤوب، على تحقيق هدف إيجابي في موقف الأممية الاشتراكية من نزاع الصحراء. وقال بنعبد القادر إنه ليست هناك مكاسب دائمة، ويمكن أن تتغير المواقف في أي لحظة، مع تغير القيادات، وهو ما يتطلب عملا مستمرا يراكم ما تحقق من أرضية صلبة في العديد من المحافل آخرها الأممية الاشتراكية. (حوار)

 

- شركات أجنبية حولت 300 مليار إلى الخارج.. إذ حولت الشركات الأجنبية المستقرة بالمغرب 300 مليار سنتيم إلى بلدانها الأصلية، عبارة عن أرباح وتكاليف عن الخدمات المقدمة لفائدتها من قبل شركاتها الأم. وعرفت هذه التحويلات إلى غاية أكتوبر الماضي، زيادة ناهزت 48 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وعرفت تحويلات فروع الشركات الأجنبية بالمغرب لفائدة المجموعات الأم ارتفاعا ملحوظا، خلال السنوات الأخيرة، ما دفع وزارة الاقتصاد والمالية إلى إعداد مرسوم ستتم دراسته بعد تشكيل الحكومة يقضي بضبط هذه التحويلات وتحديد قواعد لتنظيمها.

 

* رسالة الأمة:

 

- مجلس الأمن.. ترحيب مغربي بقرار وقف الاستيطان بفلسطين المحتلة. حيث عبر المغرب عن ترحيبه بتبني مجلس الأمن الدولي "قرارا تاريخيا" يطالب السلطات الإسرائيلية بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ سنة 1967، مسجلا بارتياح إجماع المنتظم الدولي على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الثلاثاء، أن المغرب يعتبر أن "تمادي إسرائيل في سياستها الاستيطانية يشكل تهديدا لفرص السلام بالمنطقة ونسفا لكل الجهود الرامية للتوصل إلى حل نهائي عادل وشامل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، قائم على أساس الشرعية الدولية وحل الدولتين".

 

- مصرع 10 أشخاص في حادثة سير بإقليم شفشاون.. فقد أفادت السلطات المحلية لإقليم شفشاون أن 10 أشخاص لقوا مصرعهم، في حادثة سير وقعت، زوال أمس الثلاثاء، بالطريق الإقليمية رقم 4105 الرابطة بين واد لاو وشفشاون، على مستوى الجماعة القروية "تاسيفت". وأوضحت المصادر ذاتها أن الحادثة وقعت نتيجة اصطدام شاحنة بسيارة من الحجم الكبير، مما أدى إلى مصرع تسعة أشخاص في مكان الحادث، فيما توفي الشخص العاشر أثناء نقله إلى مستشفى سانية الرمل بتطوان.

 

* بيان اليوم :

 

- خبير إسباني: البوليساريو كيان متصلب بعيد عن أي منهج ديمقراطي.. قال الكاتب والصحافي الإسباني، شيما خيل، إن البوليساريو، هو كيان متصلب بعيد كل البعد عن أي منهج ديمقراطي، يدعي تمثيل الصحراويين الذين يعيشون تحت نيره في تندوف فوق التراب الجزائري، خارقا حقوقهم بشكل ممنهج. وأوضح هذا الخبير في قضايا الأمن والإرهاب، في تحليل نشر الاثنين على موقع "كون أسينتو ماروكي"، أن هذا السلوك الخاص بالأنظمة الديكتاتورية، لا زال مستمرا في مخيمات تندوف التي أضحت فضاء للفوضى على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.

 

- الوردي يؤكد على ترسيخ سياسة القرب وتعزيز خدمات الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.. بلغ عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية "راميد"، منذ تعميمه في 2012، أزيد من 10 ملايين و400 مستفيد، منهم 6 ملايين مستفيد حاملون لبطاقة سارية العمل، 48 في المائة في الوسط القروي و52 في المائة في الوسط الحضري. ونوه وزير الصحة الحسين الوردي، بمناسبة ترؤسه أشغال الدورة السابعة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أول أمس الاثنين، الجهود التي تبذلها الوكالة بمعية باقي الفاعلين من أجل حكامة جيدة وتدبير محكم لنظام المساعدة الطبية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- ملاحظون دوليون يؤكدون أن شروط المحاكمة العادلة في ملف المتابعين في أحداث "اكديم إيزيك" متوفرة. فقد قالت صوفي ميشيز، محامية ملاحظة بلجيكية في تصريح للصحافة، إن "حضور وسائل إعلام وملاحظين دوليين، وممثلين عن المنظمات غير حكومية، دليل قاطع على "شفافية" الإجراءات المتبعة في هذا الملف. ومن جهته أكد جون كلود مارتينيز، ملاحظ فرنسي، أن "المحاكمة تجري في ظروف جد عادية، وأن جميع الشروط متوفرة من أجل ضمان حقوق المتهمين وعائلات الضحايا وذوي الحقوق".

 

- قال بنك المغرب إن المخاطر الماكرو-اقتصادية، التي تهدد النظام المالي للبلاد، بقيت في المجمل مستقرة في مستواها نفسه المسجل في نهاية 2015. واعتبر البنك المركزي أن الاجتماع الرابع للجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية الذي انعقد مؤخرا خلص إلى أن ركود النشاط الفلاحي في 2016 واصل تأثيره على الوحدات غير المالية التي سجل تخلفها عن الأداء ارتفاعا جديدا.

 

* الأحداث المغربية:

 

- العنصر: شروطنا للمشاركة لم تتغير. ففي سؤال وجهته الجريدة للأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر حول ما إذا كان حزبه ما يزال مصرا على شروطه بضرورة تشكيل حكومة منسجمة حتى يقبل المشاركة فيها، أجاب العنصر أن "موقف الحركة الشعبية مازال هو نفس الموقف الذي عبر عنه في أول لقاء جمعه مع رئيس الحكومة المعين منذ شهرين، وهو ضرورة تشكيل حكومة منسجمة تشارك فيها الأحزاب الليبرالية لأنها وحدها القادرة على الإجابة على العديد من القضايا المطروحة على المغرب في هذه اللحظة".

 

- 20 سنة سجنا لمروجي 19 ألف حبة قرقوبي.. فقد أدانت المحكمة الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، أول أمس الإثنين، المتهمين بترويج الحبوب المهلوسة والمخدرات الصلبة بعشرين سنة سجنا نافذا. وكان المتهمان اللذان يتحدران من شمال المملكة، وتم إيقاف أحدهما بمدينة الفنيدق متلبسا بحيازة كمية كبيرة من الأقراص الطبية المهلوسة وفاق عددها 19 ألف حبة قرقوبي، إضافة إلى كميات من أنواع أخرى من المخدرات، قد أنكرا المنسوب إليهما أمام المحكمة، زاعمين أن المخدرات والأقراص الطبية المهلوسة المحجوزة بإحدى الشقق تعود لشخص آخر مازال في حالة فرار.

 

* آخر ساعة:

 

- جبهة الدفاع عن التعليم العمومي تجدد رفضها المساس بالمجانية وتدعو إلى الرفع من ميزانية القطاع. فقد طالبت الجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي الدولة ب"الرفع من قيمة الميزانية المخصصة لقطاع التعليم العمومي المدرسي والجامعي" و"توفير الموارد البشرية الكافية والمؤهلة والقارة بما يتلاءم مع تزايد أعداد المتعلمين وإلغاء قانون التشغيل بالعقدة"، مشددة على ضرورة "تحمل الدولة لمسؤولياتها في ضمان الحق في التعليم المجاني والجيد لجميع بنات وأبناء الشعب المغربي على قدم المساواة".

 

- الصادرات المغربية.. تنويع تدريجي للبنيات القطاعية والجغرافية. حيث يبين التحليل الهيكلي للصادرات المغربية بداية تحول هيكلي بفضل ظهور صناعات تصديرية جديدة، وتحسين المحتوى التكنولوجي والتنوع الجغرافي، خاصة نحو الأسواق الإفريقية والأمريكية. وشهدت بنية الصادرات المغربية تغيرات مهمة ما بين الفترتين 2000/2007 و2008/2015 لفائدة الصناعات الناشئة ذات القيمة المضافة العالية، في حين تبحث القطاعات التقليدية عن تموقع أفضل.

 

* العلم:

 

- في بلاغ الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: تثمين حرص جلالة الملك على تسريع الحكومة الجديدة، كما جدد الحزب التأكيد على قراره المشاركة في الحكومة المقبلة وتشكيل حكومة منسجمة تنهض بالتحديات التي تواجهها بلادنا وخاصة على مستوى صيانة الوحدة الترابية للمملكة وتعزيز المسار الديمقراطي ببلادنا.

 

- تم، مؤخرا، افتتاح مركز لتصفية الكلي بالجماعة القروية (بومية) التابعة لإقليم ميدلت، سيمكن من تقريب الخدمات الصحية للمرضى المصابين بالقصور الكلوي القاطنين ببومية والدواوير المجاورة، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية 32 مستفيدا. ويعتبر هذا المركز الوحيد من نوعه الذي يتم إحداثه في العالم القروي على الصعيد الوطني، ومن شأنه أن يستوعب المرضى المصابين بالقصور الكلوي على مستوى جماعات بومية، وأكوديم، وأغبالو، وإيتزر، وتونفيت، وزايدة، وسيدي يحيى أو يوسف.

 

* لوماتان:

 

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، صباح أمس الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع فخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وخلال هذا الاتصال جدد جلالة الملك لفخامة الرئيس، التعبير عن دعم جلالته ومشاعر الصداقة الراسخة، وكذا تشبثه بعلاقات حسن الجوار والتضامن بين البلدين، المبنية على روابط عريقة وأسرية والتي ظلت على الدوام قائمة بين الشعبين.

 

* أجوردوي لوماروك:

 

- منذ تعميم (راميد) وصل عدد المستفيدين إلى أزيد من 10.4 مليون. غير أنه ينبغي الإشارة إلى أن 6 ملايين فقط من بينهم من يتوفرون على بطاقات صالحة للولوج إلى العلاج. وشكلت هذه النقطة إحدى المحاور التي تمت مناقشتها خلال الدورة السابعة من مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين على المرض، التي عقدت الإثنين الماضي بالرباط.

 

* البيان:

 

- قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، أول أمس الاثنين، تأجيل النظر إلى غاية 23 يناير المقبل في قضية المتهمين المدانين من أجل الأحداث المرتبطة بتفكيك "مخيم اكديم إيزيك".

 

* ليكونوميست:

 

- عمم وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، مؤخرا، مذكرة داخلية على جميع الإدارات التابعة لوزارته من اجل تحسين جودة المرفق ليستجيب لمتطلبات المواطن والشركاء المحليين والأجانب. وتم التأكيد على مجموعة من التدابير من أجل رفع مستوى خدمات المرافق التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

 

* لوبنيون:

 

- الحكومة المغربية عملت على مراجعة القانون المتعلق بالطاقات المتجددة من أجل استقطاب الاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية والريحية، حسب ما كتبت أوكسفورد بيزنس غروب. وتروم أهداف النجاعة الطاقية كما هو مسطر في الاستراتيجية الطاقية الوطنية ل 2008 إلى الرفع من حصة الكهرباء المتجددة لتصل إلى 42 في المئة بحلول 2020.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-12-28 10:55:14

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك