آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 30 دجنبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 30 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 30 دجنبر 2016 

* أخبار اليوم:

 

- 13 ألف رجل تعليم سيتقاعدون نهاية العام.. فمع نهاية العام الدراسي الحالي، سيتقاعد 13 ألفا من رجال ونساء التعليم، منهم 7 آلاف وصلوا إلى سن التقاعد، و6 آلاف طلبوا الحصول على التقاعد النسبي. وينتظر أن يفاقم هذا الرقم الجديد أزمة التعليم الذي يعاني خصاصا كبيرا في الموارد البشرية، بعد تقاعد أزيد من 15 ألف رجل تعليم نهاية 2015. وتسعى وزارة التربية الوطنية إلى معالجة مشكل الخصاص عن طريق التعاقد مع 11 ألف أستاذ لمدة سنتين قابلة للتجديد، لكن يظهر أن هذا لن يكون كافيا لحل مشكل الخصاص.

 

- الجفاف يبقي باب استيراد القمح مفتوحا و690 ألف طن أخرى في طريقها إلى الموانئ.. حيث أن تداعيات موسوم الجفاف لا تزال مستمرة، إذ تواصل الحكومة فتح باب الاستيراد أمام واردات الحبوب الأمريكية والأوربية، لتجاوز العجز الذي سجل هذه السنة بسبب تراجع الإنتاج بأزيد من 70 في المائة ليستقر في 33 مليون قنطار بدل 110 مليون قنطار المسجلة خلال الموسم الماضي. وأطلق المكتب المهني للحبوب والقطاني مناقصتين لشراء 363 ألفا و636 طنا من القمح اللين و327 ألفا و273 طنا من القمح الصلب.

 

* الأحداث المغربية:

 

- من مراكش إلى طنجة وأكادير: تنافس لاستقطاب سياح "البوناني". فمع اقتراب سنة 2016 من استنفاد آخر عمرها تتنافس عدة أقطاب سياحية بالمغرب من أجل الظفر بسياح جدد يبحثون عن قضاء ليلة رأس السنة بالمغرب، حيث تعرف مدن مراكش وطنجة وأكادير إقبالا كبيرا لا تزال معالمه لم تنكشف كلها حتى الآن. وتجاهد المصالح الأمنية، من جهتها، لإحاطة هذا الإقبال والرواج بالمتعين من إجراءات وقائية، فتم نشر العديد من التشكيلات الأمنية بمختلف الفضاءات والمواقع، مع الحرص على تخصيص فرق تعمل على مسح وتغطية الأحياء والمناطق الداخلية.

 

- الحكم بإفراغ مقر (أوطم). فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، أول أمس الأربعاء، وبعد سلسلة الجلسات حكمها في قضية مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وقضت بإفراغ المقر الطلابي وإعادته إلى وزارة الشبيبة والرياضة، مع النفاذ المعجل للحكم ضد الممثل القانوني للمقر المركزي "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب" محمد بوبكري، وحارسي المقر.

 

* الصباح:

 

- الدقيق المدعم يشعل غضب الدواوير المعزولة.. فقد راسلت وزارة الداخلية مكاتب الحبوب من أجل التشطيب على أسماء المتلاعبين في أثمان الدقيق المدعوم، وذلك بناء على تقارير رصدت زيادات غير قانونية أشعلت احتجاجات السكان خاصة في المناطق المعزولة بسبب سوء الأحوال الجوية. وعبر سكان عدة دواوير في جهة بني ملال خنيفرة، أول أمس الأربعاء، عن استيائهم من الزيادة التي عرفها الدقيق الدعم الذي اقتنوه ب 110 دراهم للكيس الواحد من فئة 50 كلغ. أي بزيادة 10 دراهم خلافا للمقتضيات القانونية التي تفرض أثمانا محددة من قبل الدولة.

 

- الأوروبيون يهيئون للسلم الاجتماعي بالمغرب. فقد دخل الاتحاد الأوروبي على خط الصعوبات التي واجهها الحوار الاجتماعي بالمغرب في السنوات الخمس الماضية، واختار المغرب ضمن ثلاث دول بجنوب المتوسط ستستفيد من مشروع نموذجي لإنعاش الحوار الاجتماعي، بتمويل قدره 4 ملايير سنتيم، طيلة الفترة الممتدة إلى نهاية 2019. ويهدف البرنامج إلى مواكبة المركزيات النقابية ومقاولات القطاع الخاص والحكومة من أجل تطوير أساليب الحوار الاجتماعي، وتلقين أطرافه أساليب جديدة للتفاوض وإنعاش الحوار.

 

* آخر ساعة:

 

- بن شماش يستقبل الأمين العام للاتحاد العربي للنقابات.. فقد استقبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، يوم الثلاثاء بالرباط، الأمين العام للاتحاد العربي للنقابات، مصطفى التليلي. وأوضح بلاغ للمجلس أن بن شماش عبر خلال اللقاء عن اعتزازه بالدور الهام الذي يقوم به الاتحاد العربي للنقابات في الدفاع عن حقوق العمال، والنضال من أجل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم. ومن جانبه أشاد التليلي بالتجربة المتميزة لمجلس المستشارين في العالم العربي لكونه يضم في تركيبته أطراف الإنتاج، مما يمكن النقابات من المساهمة في الإنتاج التشريعي ومراقبة العمل الحكومي.

 

- إلياس العماري يهنئ محمود عباس بعد قرار مجلس الأمن.. فقد قال خالد أدنون، الناطق الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، إن الحزب في شخص أمينه العام، إلياس العماري، وجه رسالة تهنئة إلى محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بمناسبة القرار رقم 2334، الذي اتخذه مجلس الأمن الجمعة الماضي، والذي تضمن إدانة صريحة لسياسة الاستيطان الإسرائيلية.

 

* المساء:

 

- أفيلال: لا يمكن ضمان الأمن المائي دون اللجوء إلى التحلية.. فقد قالت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء إن تحلية مياه البحر تشكل حلا بديلا وتنافسيا ومتاحا في العديد من مناطق المغرب، نظرا لكون بلادنا تتوفر على شريط ساحلي يمتد على طول 3500 كلم، وأيضا بالنظر إلى التطور الإيجابي لكلفة هذه التقنية. وأضافت أنه لا يمكن ضمان الأمن المائي لبلادنا دون اللجوء إلى هذا المصدر الذي صار بديلا لا محيد عنه حيث من المرتقب أن تلعب تحلية مياه البحر دورا متزايدا في تغطية الحاجيات من الماء. (حوار)

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الكاتب الأول إدريس لشكر يدعو الزعيم الموريتاني ولد دادة لزيارة المغرب قريبا.. وجه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر دعوة إلى أحمد ولد دادة، رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية، من أجل زيارة المغرب قريبا على رأس وفد من قيادة الحزب حتى يتم استئناف التشاور وتعزيز العمل المشترك لما فيه مصلحة الشعبين وخير البلدين. وأكد الكاتب الأول في هذه الدعوة على أن "مكانة الجمهورية الإسلامية الموريتانية تبقى محفوظة في قلوب كل المغاربة، وأن سيادة بلدكم ووحدته الترابية هي عندنا من صلب الأمر الواقع المعزز بقوة الشرعية الدولية".

 

- 8 في المائة فقط من الدجاج المنتج في المغرب يخضع للمراقبة.. إذ أكد رئيس الجمعية الوطنية للمجاز الصناعية للدواجن، عمر بنعياشي، أن 8 في المائة فقط من الدجاج المنتج في المغرب يخضع للمراقبة، في حين أن 92 في المائة من الإنتاج يمر عبر المسار غير المهيكل بعيدا عن أي مراقبة. وأوضح بنعياش في ندوة حول تأهيل قطاع ذبح الدواجن، يوم ا لأربعاء، أن المسار غير المهيكل يشمل حوالي 15 ألف نقطة ذبح، مشيرا إلى أن ذلك مرده إلى ممارسة النشاط دون ترخيص صحي مسبق.

 

* بيان اليوم :

 

- ابن كيران يبلغ ولد عبد العزيز حرص جلالة الملك على توطيد علاقات المغرب مع موريتانيا.. أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أنه بلغ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حرص جلالة الملك محمد السادس على توطيد علاقات المغرب مع موريتانيا وتعزيز التشاور في مختلف المجالات، وتطوير هذه العلاقات إلى شراكة نموذجية في كل المجالات. وأضاف ابن كيران، بخصوص استقباله من قبل الرئيس الموريتاني، عقب الزيارة التي قام بها الأربعاء لموريتانيا بتكليف من جلالة الملك، أنه أكد لفخامة الرئيس أن "التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب الاستقلال لا تعبر إلا عن وجهة نظر شخصية، ولا تتماشى مع ثوابت الدبلوماسية المغربية".

 

- بلمختار ومروان يوقعان اتفاقيات شراكة للتكوين بالتدرج المهني في ميدان الصناعة التقليدية.. تم أول أمس الأربعاء بالرباط توقيع اتفاقيات شراكة بين وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تهم التكوين بالتدرج المهني في ميدان الصناعة التقليدية، وذلك في إطار تنفيذ العقد البرنامج الذي تضمنته الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تكوين 65 ألف و370 متدرجة ومتدرجا، موزعين على المراكز المتوفرة بمختلف جهات المملكة بغلاف مالي قدره 341 مليون درهم.

 

* رسالة الأمة:

 

- اتحاد المحامين العرب ينصب نفسه ضمن هيئة الدفاع عن ضحايا أحداث إكديم إزيك.. قال الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، عبد اللطيف بوعشرين، إن الاتحاد سينصب نفسه ضمن هيئة الدفاع عن ضحايا أحداث "إكديم إزيك". وأضاف، في تصريح للصحافة، على هامش أشغال مؤتمر القانون بالشرق الأوسط في دورته الثالثة بمراكش، أن الاتحاد الذي تنضوي تحت لوائه كافة النقابات العربية بما فيها 63 نقابة عربية، "سينزل بكل ثقله في هذا الملف الذي يتابعه العالم برمته، من أجل توضيح وبسط كل الحقائق المرتبطة به".

 

- مراكش ضمن الوجهات العشرين الأولى المفضلة لدى الفرنسيين للاحتفال بالسنة الجديدة.. إذ أفاد تحليل أنجزه موقع (تريفاغو إف إر) نشر أمس الخميس، أن مدينة مراكش تعتبر من ضمن الوجهات العشرين الأولى المفضلة لدى الفرنسيين للاحتفال بالسنة الجديدة. وأضافت الدراسة التي ارتكزت على عمليات البحث عن الفنادق من قبل السياح الفرنسيين أن مدينة مراكش تحتل الرتبة السابعة في هذا الترتيب، مبرزة أن المدينة الحمراء توجد ضمن أربع وجهات غير أروبية التي يقبل عليها الفرنسيون خلال احتفالات نهاية السنة .

 

* العلم:

 

- حزب الاستقلال يعقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني.. فقد أفاد بلاغ للأمانة العامة لحزب الاستقلال أن المجلس الوطني للحزب سيعقد دورة استثنائية يوم السبت فاتح وثاني ربيع الثاني 1483 الموافق 31 دجنبر 2016 بالمركز العام للحزب. وأوضح البلاغ أن هذه الدورة الاستثنائية، التي ستنعقد بالمركز العام بباب الحد بالرباط، ستخصص لمناقشة التطورات السياسية الراهنة.

 

- الشبيبة الاستقلالية تؤكد: علاقة الشعبين المغربي والموريتاني متينة تتأسس على المصير المشترك. المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية أعرب خلال مدارسته لمستجدات المشهد السياسي عن "أسفه العميق لسوء الفهم والاجتزاء الذي طال تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال وما تلا ذلك من ردود أفعال"، مضيفا أن الشبيبة الاستقلالية كفاعل شبابي وازن في المشهد السياسي الوطني تعبر عن يقينها بعمق ومتانة العلاقة مع الشعب الموريتاني الشقيق، والمبنية على قاعدة المصير المشترك الديني والتاريخي والاجتماعي والجغرافي.

 

* لومتان:

 

- أكد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، ادريس مرون، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، يمنح المهندس المعماري "مزيدا من الحرية" من أجل إدارة ورشه في ظروف عادية. جاء ذلك في كلمة بمناسبة افتتاح لقاء تواصلي مع أعضاء المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين للمغرب، خصص لشرح مضامين المقتضيات الجديدة لهذا القانون .

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- المغرب يحسن موقعه ضمن أفضل وجهات الأعمال، حيث ربح 11 رتبة مقارنة مع السنة الماضية. هذا ما يستخلص من تصنيف فوربس 2016. فضمن 137 بلدا مستهدفا، حل المغرب في المرتبة 51 (بدل المرتبة 62 في 2015) متقدما على تونس (الرتبة 87) والجزائر (137).

 

* البيان:

 

- أكد زكرياء بلغازي، مدير الطيران المدني بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب ومجلس التعاون الخليجي يطمحان لجعل التعاون في مجال الطيران المدني أحد الروافد الأساسية الكفيلة بالارتقاء بهذا القطاع الحيوي، بما يساهم في إرساء دعائم الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الطرفين. وأوضح بلغازي في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الاجتماع الذي تنظمه الوزارة على مدى يومين، أن هذا اللقاء يروم أساسا وضع إطار للتعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي في مجال الطيران المدني بشكل مستمر ومنظم في الزمن وبآليات محددة.

 

* ليكونوميست:

 

- من المنتظر أن يسجل إنتاج الحوامض هذه السنة مستوى قياسيا بأزيد من 2.3 مليون طن مقابل 2 مليون طن الذي سجل الموسم الماضي. غير أن التصدير لن يسير بالضرورة في نفس هذا المنحى. فإجمالا، سيتم تصدير ما بين 550 إلى 570 طن، حسب توقعات المهنيين، وهو ما يمثل زيادة من 20 إلى 30 ألف طن مقارنة مع أداء السنة الموسم الماضي.

 

* لوبنيون:

 

- أكد مشاركون في لقاء حول "قطاع الدواجن.. واقع عملية الذبح وآفاقها"، نظم أمس الخميس بالدار البيضاء، أن قطاع الدواجن في المغرب شهد تطورا كبيرا في مجالات الإنتاج والمراقبة والتسويق والاستهلاك خلال السنوات الأخيرة .وأوضحوا خلال هذا اللقاء الذي نظمته الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، والجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن، أنه بعد سنة 2006، تم تعزيز الترسانة القانونية المنظمة لهذا القطاع، مما سمح بعد ذلك بإنشاء وحدات صناعية لإنتاج الدواجن وإعدادها وتسويقها وفق معايير صارمة من أجل ضمان الجودة والشروط الصحية للمنتوج الذي يتم تسويقه .

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2016-12-30 12:01:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك