آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 2 يناير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 2 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 2 يناير 2017

 

* الأحداث المغربية:

 

- ابن كيران يرجئ الحسم.. إذ باشر الثلاثي المكون من كل من حمدي ولد الرشيد ومحمد السوسي وبوعمر تغوان، الذين حصلوا على تفويض من المجلس الوطني لحزب الاستقلال، بقيادة المشاورات السياسية مع رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران حول تشكيل التحالف الحكومي، لقاءاتهم بسرعة وفور انتهاء دورة المجلس الوطني، مفضلين الانتقال نحو منزل ابن كيران، الذي لا يبعد كثيرا عن المركز العام لحزب الاستقلال في العاصمة الرباط . اجتماع القياديين الثلاثة مع ابن كيران لم يسفر بحسب إفادات مصادر داخل حزب الاستقلال، عن اتخاذ موقف حاسم من مشاركة الاستقلال في التحالف الحكومي.

 

- لوموند: التيجيفي يشكل تحديا ومفخرة للمغرب.. حيث كتبت صحيفة (لوموند) الفرنسية في عددها الصادر أول أمس السبت، أن الخط السككي فائق السرعة، الذي يوجد شطره الأول الرابط بين طنجة والقنيطرة في طور الاستكمال، يعتبر تحديا ومفخرة للمملكة، التي ستصبح أول بلد في القارة الإفريقية، قادر على إطلاق قطار بسرعة 320 كلم في الساعة على شبكته السككية. وأوضحت الصحيفة أن هذا الخط السككي سيتيح الانتقال من طنجة الى الرباط في ظرف ساعة و20 دقيقة، ومن طنجة إلى الدار البيضاء في ظرف ساعتين وعشر دقائق، مقابل خمس ساعات في السابق ، مشيرة إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يرغب في جعل هذا البرنامج واجهة لنموه على الصعيد الدولي.

 

* أخبار اليوم:

 

- 4000 مليار جديدة للتعليم.. ففي الوقت الذي يظل فيه مشروع القانون المالي برسم العام 2017 عالقا بفعل تأخر بروز أغلبية برلمانية جديدة، كشفت المراسيم التي نشرت في الجريدة الرسمية، بهدف فتح الاعتمادات المالية الضرورية لاستمرار سير المرافق العمومية، استمرار قطاع التعليم في صدارة القطاعات الحكومية من حيث حجم الاعتمادات المالية المتخصصة له. أكثر من أربعين مليار درهم رصدتها هذه المراسيم لتغطية نفقات التعليم العمومي جلها مخصص لتغطية أجور الموظفين والأعوان، في الوقت الذي يجمع المهتمون على إفلاس المنظومة التعليمية العمومية، وتفاقم مظاهر الاكتظاظ وتدني مستوى الخدمات التعليمية المقدمة.

 

* المساء:

 

- السفير الأمريكي يغادر المغرب والرباط تتوقع سفير ترامب الجديد.. إذ كشف السفير الأمريكي أول أمس مغادرته للمغرب في كلمة مصورة بعد انتهاء مهامه، مشيرا إلى أن علاقته بالمغرب تعود إلى 25 عاما. وأعلن السفير الأمريكي دوات بوش، في كلمة مسجلة أنه سيغادر المغرب بعد ثلاث سنوات من الخدمة في الرباط، وكشف أنه شخصيا من اختار العمل في المغرب بعد أن علم برغبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعيينه سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية.

 

- نذرة المياه بالجهة الشرقية.. الأزمة التي تجر آلاف الهكتارات المسقية نحو البوار.. فرغم التساقطات المطرية التي شهدتها، مؤخرا، أغلب مناطق الجهة الشرقية، إلا أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالجهة لمواجهة ظاهرة نذرة مياه الري مازلت سارية، وهو ما جعل الفلاحين على اختلاف أصنافهم، لا سيما بسهول إقليميي بركان والناظور ، حيث يعيشون قلقا حقيقيا جراء أزمة نذرة مياه الري.

 

* رسالة الأمة:

 

- تعليمات ملكية سامية لإعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام بمراكش.. فقد أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام، المسمى الملاح سابقا، بمدينة مراكش، وذلك محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن. وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ، أنه "تبعا للزيارة الملكية الميمونة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى حي السلام المسمى الملاح سابقا بمدينة مراكش، وبطلب من رئيس الطائفة اليهودية لهذه المدينة وكذا ممثلي هذه الطائفة الحاضرين خلال الزيارة الملكية، فقد أعطى جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، نصره الله، تعليماته السامية للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات الحي المذكور محافظة على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن".

 

- رفاق الأموي ينفذون مسيرتهم تنديدا بتجميد الحوار الاجتماعي وتضامنا مع الشغيلة.. إذ نفذت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس السبت، مسيرتها الاحتجاجية المنددة بغياب الحوار الاجتماعي وتضرر الطبقة العاملة، حيث انطلقت المسيرة بالسيارات من مدينة مراكش بحضور قيادات محلية وإقليمية إلى أكادير وانتهت بوقفة احتجاجية أما مقر ولاية جهة سوس ماسة. وأكد عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، أن المسيرة، إلى جانب بعدها العام الذي يتجه نحو التنديد بجمود الحوار الاجتماعي وانعكاساته السلبية على الشغيلة، تتضامن مع عمال وعاملات المصبرات الذين تم تسريحهم بأكادير .

 

* الصباح:

 

- 2016 شهدت زيادة عامة في الأسعار.. كشفت المندوبية السامية للتخطيط تباطؤا ملحوظا في نمو الاقتصاد الوطني الذي سجل نسبة نمو بلغت 0.8 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة المنتهية، بعدما كانت هذه النسبة تبلغ 4.1 في المائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وعزت المندوبية في مذكرة خاصة هذه النتيجة إلى الانخفاض القوي للنشاط الفلاحي. وأظهرت نتائج الحسابات الوطنية انخفاض القيمة المضافة للقطاع الأول بالحجم، بنسبة 10.9 في المائة في الفصل الثالث من السنة الماضية بعد نمو قدره 13.5 خلال الفصل ذاته من السنة الماضية. كما ارتفعت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 2.9 في المائة بدل 2.5 في المائة.

 

- فيروسات جديدة خارج تغطية وزارة الصحة.. إذ تزايدت حالة استشفاء مرضى الأنفلونزا من الأطفال والمسنين وذوي الأمراض المزمنة داخل المصحات والمستشفيات العمومية فاضطرت الحالة الصحية لبعضهم إلى وضعهم تحت العناية المركزة. وقال البروفسور عبد العزيز عيشان، اختصاصي في الأمراض التنفسية وأمراض الحساسية، في اتصال مع الجريدة، أن موسم البرد لهذه السنة تميز بظهور فيروسات أنفلونزا جديدة، وأن اللقاحات التي توصي بها المنظمة العالمية للصحة، وتوفرها وزارة الصحة، لا تغطي إلا 70 حتى 80 في المائة من هذه الفيروسات، فيما تسببت غير المغطاة منها بلقاحات في إدخال مرضى إلى العناية المركزة.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- المديونية الخارجية للمغرب تصل إلى 33 مليار درهم والحكومة السابقة اقترضت في 5 سنوات 11 مليار دولار.. أفادت وزرة الاقتصاد والمالية أن المديونية الخارجية للبلاد وصلت خلال الفصل الثالث من 2016 إلى حدود 33 مليار دولار. ولم يكن الدين العمومي الخارجي للمملكة سنة 2011 يتجاوز 22 مليار دولار. وبالعملة المحلية فقد قفز حجم المديونية الخارجية للمغرب من 189 مليار درهم إلى 320 مليار دهم، أي بزيادة تفوق 131 مليار درهم، وهو رقم قياسي لم تسجله أي من الحكومات ال29 التي تعاقبت على السلطة في المغرب منذ الاستقلال.

 

- 5000 رجل أمن بالدار البيضاء لتأمين عبورها إلى سنة 2017 واعتقالات في صفوف مروجي المخدرات.. فقد نجحت الدار البيضاء ليلة السبت والأحد الماضيين بمناسبة احتفالات رأس السنة الميلادية في تأمين عبور القطب الاقتصادي المغربي وزواره إلى سنة ميلادية جديدة من الألفية الثالثة بشكل طبيعي وسلس، بعدما اتخذت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مدينة الدار البيضاء كل الترتيبات والتدابير اللازمة لضمان السلامة وأمن مجموع ساكنة المدينة وزوارها.

 

* العلم:

 

- بيان المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورته الاستثنائية: الإعلان عن مواصلة التعبئة وراء جلالة الملك لمواجهة كافة المخاطر المحدقة بوحدتنا الترابية، وتثمين جهود جلالة الملك الهادفة إلى إقرار نموذج خلاق للتعاون جنوب- جنوب. كما يجدد الحزب التأكيد على احترام الوحدة الترابية للشقيقة موريتانيا وسيادتها على كامل ترابها الوطني. وانتدب المجلس الوطني وفدا قياديا يتكون من محمد السوسي الموساوي وحمدي ولد الرشيد و بوعمر تغوان لمواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة في شأن تشكيل الحكومة المقبلة. كما تقرر تفويض للجنة مؤقتة جزءا من الصلاحيات التسييرية للأمين العام إلى حين انعقاد المؤتمر العام السابع عشر للحزب.

 

- موعد جديد من مواعيد التقاعد المقلقة: اقتطاع جديد في نهاية الشهر.. فرغم الحراك الذي تنفذه التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، وخروج المئات من الموظفين إلى الشارع للتنديد بتنزيل الحكومة لقانون إصلاح صناديق التقاعد وخاصة الصندوق المغربي للمعاشات المدنية، إلا أن المؤكد هو مباشرة الحكومة اقتطاع 12 في المائة من أجور الموظفين خلال نهاية شهر يناير 2017، وهو الاقتطاع الثاني بعد اقتطاع نسبة 11 في المائة الذي نفذته خلال نهاية شتنبر من السنة الماضية.

 

* لوماتان:

 

- عملية فلاحية كبرى مرتقبة بالحسيمة. إذ تنكب وزارة الفلاحة على مشروع لزرع ما لا يقل عن 500 هكتار من أشجار اللوز في هذه المنطقة . وتقدر صفقة الأشغال ب 10.8 مليون درهم سيتم منحها في 19 يناير.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- إقرار مستجد بشأن رخص السياقة. فابتداء من فاتح يناير، تقرر أن يتم استخلاص الرسم المحلي على رخصة السياقة بمكاتب القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكة. وذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا الرسم المحدد في 150 درهما، يؤدى من طرف كل شخص حصل على رخصة السياقة أو قام بتمديدها إلى صنف آخر.

 

* ليكونوميست:

 

- بنك المغرب يبدي طمأنته بشأن وضع القطاع المالي. فقد اعتبرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، خلال اجتماعها الرابع، أن المخاطر الناجمة عن الأوضاع النقدية والمالية خفت بفضل تعزيز الاحتياطيات الدولية الصافية. وقدرت هذه الاحتياطات في متم نونبر ب 250 مليار درهم، أي بارتفاع بنسبة 13.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2015.

 

* لوبنيون:

 

- بلغ حجم المديونية الخارجية العمومية بالمغرب 6ر319 مليار درهم في متم شتنبر 2016 ، مقابل 8ر313 مليار درهم في متم مارس 2016، حسبما أفادت به مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأوضحت المديرية، التي أصدرت حديثا نشرتها الفصلية المتعلقة بإحصائيات المديونية الخارجية العمومية في متم شتنبر 2016، أنه خلال الفصول الثلاثة الأولى من سنة 2016، تمت تعبئة مبلغ إجمالي بقيمة 6ر23 مليار درهم من قبل القطاع العمومي، من بينها 1ر9 مليار درهم للخزينة برسم دعم الإصلاحات ومشاريع الميزانية و5ر14 مليار درهم موجهة لمشاريع استثمار المؤسسات والمقاولات العمومية.

 

* ليبراسيون:

 

- ارتفع القرض البنكي بنسبة 4 في المائة خلال شهر نونبر 2016 بعدما كان 8ر3 في المائة في الشهر السابق، حسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، الذي أصدر حديثا مؤشراته الأساسية للإحصائيات المالية والنقدية لشهر نونبر 2016، أن تطور القرض البنكي يعزى أساسا إلى ارتفاع بنسبة 1ر7 في المائة بعدما كان 6 في المائة في شهر أكتوبر، وإلى قروض التجهيز، إضافة إلى تسارع في مساهمات المقاولات غير المالية.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-01-02 11:16:44

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك