آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 3 يناير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 3 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 3 يناير 2017

* الأحداث المغربية:

 

- العنصر: حسمنا عدم مشاركة الاستقلال.. قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، إن "اجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال هو شأن داخلي ، ولن يغير من موقفنا من مشاركته في الحكومة..". وأضاف في تصريح للجريدة "منذ آخر اجتماع مع بنكيران لم أتلق أنا وعزيز أخنوش أي اتصال من رئيس الحكومة المعين، بعد أن طلبنا منه، إعادة النظر في تشكيلة الحكومة الذي هو بصدد تشكيلها، وخصوصا رفضنا المشاركة مع حزب معين..".

 

- الديون الخارجية ترتفع لتتجاوز 319 مليار درهم.. فحسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، فقد سجلت المديونية الخارجية 6ر319 مليار درهم مع متم شتنبر من العام الماضي، وذلك مقابل 8ر313 مليار درهم في شهر مارس من السنة نفسها. وحسب النشرة الفصلية للمديرية فقد تمت تعبئة ديون بقيمة 6ر23 مليار درهم خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام الماضي، من لدن القطاع العمومي، 1ر9 مليار درهم منها ذهبت للخزينة لدعم الإصلاحات ومشاريع الميزانية، فيما تم توجيه 5ر14 مليار درهم للمؤسسات والمقاولات العمومية.

 

* أخبار اليوم:

 

- هدية الحكومة للطبقات الوسطى.. زيادات جديدة في أسعار الكهرباء. شرعت وكالات توزيع الماء والكهرباء في المغرب في برمجة زيادات جديدة في أسعار الكهرباء، ستتضمنها فواتير المواطنين لشهر يناير، وهي الزيادات التي نص عليها العقد البرنامج الذي وقعته الحكومة في 27 يناير 2014 مع المكتب الوطني للماء والكهرباء لإنقاذه من الإفلاس بضخ 45 مليار درهم فيه، منها إسهامات تأتي من رفع الأسعار. الزيادة الجديدة لن تهم المواطنين الذين يستهلكون أقل من 100 كيلواط في الساعة شهريا، لكن الذين يصل استهلاكهم إلى الأشطر من 101 إلى ما فوق فإن فواتيرهم ستعرف زيادة.

 

- بلغ عدد السياح الذين توافدوا على مدينة أكادير من مختلف الجنسيات، منذ بداية السنة الجارية، حتى متم شهر نونبر الماضي، 842 ألف و919 سائحا، مسجلين بذلك ارتفاعا بمعدل 81ر1 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015 التي بلغ فيها عدد الوافدين 827 ألف و 960 سائحا. وتفيد المعطيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير-سوس ماسة، أن هذا التحسن يعود إلى الارتفاع المسجل على مستوى فئة السياح القادمين من مختلف المدن المغربية، والذين بلغ عددهم 325 ألف و 766 سائحا وسائحة.

 

* المساء:

 

- زيادة درهم في تسعيرة التذكرة الورقية لـ"طرامواي" الدار البيضاء.. حيث قررت إدارة "كازا طرام" في مطلع سنة 2017 الزيادة في تسعيرة التذكرة الورقية لـ"طرامواي" الدار البيضاء، فبدل سبعة دراهم التي كان معمولا بها أصبحت تسعيرة هذه التذكرة محددة في ثمانية دراهم، وذلك في خطوة من أجل تشجيع ركاب هذه الوسيلة على استعمال البطائق المغناطيسية القابلة للشحن بالتسعيرة التي حددها المجلس الجماعي للدار البيضاء وهي ستة دراهم.

 

- النمو الاقتصادي يسجل أسوأ معدلاته خلال الفصل الثالث من 2016.. إذ سجل النمو الاقتصادي الوطني انخفاضا قويا، خلال الفصل الثالث من سنة 2016، حيث لم يتجاوز نسبة 8ر0 في المائة مقابل 1ر4 في المائة في الفترة نفسها قبل سنة. وقالت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخباربة تتعلق بالوضعية الاقتصادية خلال هذا الفصل، إن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض حاد في النشاط الفلاحي وإلى نمو معتدل في الأنشطة غير الفلاحية.

 

* الصباح:

 

- قتيلتا إسطنبول تصلان إلى المغرب.. فقد دخلت الإجراءات الإدارية لنقل جثماني فتاتين مغربيتين لقيتا مصرعهما في الهجوم الإرهابي "الداعشي" على الملهى الليلي في تركيا، أمس الاثنين، مراحلها النهائية، إذ كشفت القنصلية العامة للمغرب بإسطنبول للجريدة أن الجثمانين سيصلان إلى المغرب اليوم الثلاثاء. وكشفت خلية الأزمة المحدثة بالقنصلية العامة للمغرب في اسطنبول في اتصال أجرته معها الجريدة أن القتيلتين تنحدران من مدينتين مختلفتين ولا يتعلق الأمر بالتوأم اللتين انتشرت صورهما في شبكات التواصل الاجتماعي.

 

- زيوت مسرطنة تغرق أسواق الشمال.. تشن السلطات المحلية ومصالح وزارتي الصحة والفلاحة والصيد البحري حملة مراقبة صارمة بعدد من الأسواق و"الجوطيات" ومراكز البيع بالجملة بالناظور والعروي والحسيمة والفنيدق ووجدة وزايو وباقي مدن جهتي الشرق وطنجة، بعد تسرب معطيات عن وجود مواد غذائية معدلة وراثيا، خصوصا زيوت المائدة المستخلصة من الذرة وفول الصوجا.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- المغرب يندد بشدة بالهجوم الإرهابي المزدوج الذي استهدف أحد الأسواق في بغداد.. فقد نددت المملكة المغربية بشدة بالهجوم الإرهابي المزدوج الذي استهدف السبت أحد أسواق العاصمة العراقية بغداد، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة "إذ تتقدم بأحر تعازيها للأسر المكلومة ومتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، تؤكد تضامنها التام مع العراق الشقيق في مواجهة الإرهاب المقيت الذي يستهدف أمنه واستقراره ووحدة أبنائه وأراضيه".

 

- لا تساقطات مطرية خلال الأسبوع الجاري وارتفاع الإصابات بالزكام الحاد نتيجة انخفاض درجة الحرارة.. إذ يتعرض المغرب هذه الأيام لموجة كتل هوائية باردة قادمة من أوربا من جهة الشمال، ويعتبر الانخفاض الملموس في درجة الحرارة المسجل في مجموع التراب الوطني نتيجة طبيعية للنقص المسجل في درجة الرطوبة. وأوضح الحسين بوعايد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في اتصال هاتفي أن انخفاض درجة الحرارة سيستمر هذا الأسبوع وسيعرف بعض التحسن في بعض المناطق الساحلية ابتداء من يوم الخميس ولكن ليس بدرجة كبيرة.

 

* بيان اليوم:

 

- محاولة اقتحام ثغر سبتة المحتلة تؤدي إلى إصابة 10 من عناصر قوات الأمن.. أفادت وزارة الداخلية بأن حوالي 800 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء حاولوا في الساعات الأولى من صباح أول أمس الأحد، القيام بهجرة مكثفة بشكل غير شرعي انطلاقا من شمال المملكة، من أجل اقتحام ثغر سبتة المحتلة. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه المحاولة التي تم إحباطها من طرف قوات الأمن، مكنت من توقيف مجموع المهاجرين السريين، وأسفرت كذلك عن إصابة خمسين شخصا، من ضمنهم 10 من عناصر قوات الأمن، إصابتهم بليغة.

 

- 40 ألف مغربي يختارون الاستفادة من امتيازات نظام المقاول الذاتي.. إذ كشفت وزارة الصناعة، والتجارة، والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أمس الاثنين، عن تسجيل 40 ألف و110 طلبات تسجيل بنظام المقاول الذاتي في فاتح دجنبر 2016، أي ما يعادل ضعف الهدف المحدد بالنسبة للسنة الأولى من إطلاق هذا النظام. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن ما يقارب 85 في المائة من المقاولين الذاتيين يزاولون أنشطتهم بصفة دائمة، وحوالي نصف المسجلين يشتغلون من داخل بيوتهم، مضيفا أن التسجيلات تهم مجموع التراب الوطني، مع أن 50 في المئة من المشتركين تتواجد بجهتي الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة.

 

* العلم:

 

- مشاورات جديدة بين قيادة حزب الاستقلال ورئيس الحكومة المعين.. فمباشرة بعد نهاية أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال الذي التأم في دورة استثنائية طيلة يوم السبت الماضي، توجه الوفد القيادي الاستقلالي الذي كلفه المجلس الوطني بتدبير المشاورات مع رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران إلى عقد لقاء مع هذا الأخير، وتكون الوفد من محمد الموساوي السوسي وحمدي ولد الرشيد وبوعمر تغوان. وأكد الوفد الاستقلالي على مشاركة الحزب في الحكومة وتموقع الحزب في الأغلبية بغض النظر عما ستؤول إليه المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة المقبلة.

 

- اهتمام منقطع النظير بأخبار وقرارات المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. فقد خلفت قرارات المجلس الوطني لحزب الاستقلال الاستثنائية التي عقدت طيلة يوم السبت الماضي ردود قوية داخل جميع الأوساط السياسية والإعلامية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية. وقد كان لافتا جدا حجم اهتمام وسائل الإعلام الوطنية والعربية والدولية بهذا الحدث البارز.

 

* رسالة الأمة:

 

- سفير المغرب بالمنامة يبرز الدور الفعال والمساعي المتواصلة لجلالة الملك رئيس لجنة القدس.. فقد أبرز سفير المغرب لدى مملكة البحرين، أحمد رشيد خطابي، الدور الفعال والمساعي المتواصلة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، لحث المجتمع الدولي على الدفاع عن الوضع الخاص للقدس كأرض واقعة تحت الاحتلال منذ 1967. جاء ذلك في كلمة ألقاها باسم السلك الدبلوماسي المعتمد لدى مملكة البحرين، خلال حفل نظم بمقر سفارة دولة فلسطين في المنامة، بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لانطلاق الثورة الفلسطينية، وحضره السلك الدبلوماسي وعدد من المسؤولين البحرينيين.

 

- 10 آلاف إطار تربوي يستعدون لمسيرة على الأقدام من البيضاء إلى الرباط .. إذ أعلن خريجو المدارس العليا لأساتذة أطر البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار تروبي عن برنامج نضالي تصعيدي خلال الفترة الممتدة بين 7 إلى 12 يناير الجاري، وذلك للمطالبة بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية بعدما "تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية الإطار التي تنص على إدماجهم في سوق الشغل وإدماجهم بمؤسسات التعليم الخصوصي". ويتضمن البرنامج الاحتجاجي عدة خطوات منها مسيرة على الأقدام من البيضاء إلى الرباط .

 

* آخر ساعة:

 

- مؤشر الديمقراطية يبوئ المغرب المرتبة الثالثة.. فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة عربيا، وذلك وفق تصنيف جديد في مؤشر الديمقراطية العالمية، في حين تصدرت تونس قائمة الدولة العربية، بينما جاءت اليمن في المرتبة الأخيرة عالميا وعربيا. وبوأ المؤشر الجديد المغرب المرتبة 107 عالميا، قبل كل من تونس ولبنان اللتان احتلتا المرتبين 57 و 102 على التوالي عالميا . وتصدرت النرويج دول العالم في مؤشر الديمقراطية الذي شمل 113 دولة، كما جاءت كل من سويسرا، السويد، فنلندا، الدانمارك، هولندا، ألمانيا، نيوزيلندا، ايرلندا وبلجيكا ضمن الدول العشرة الأولى في التصنيف.

 

- ارتفاع صادرات الصناعة التقليدية.. فقد أفادت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية عرفت نموا جيدا خلال شهر نونبر المنصرم، مسجلة تطورا بلغت نسبته 17 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وهم هذا التطور معظم المنتجات الموجهة للتصدير، لاسيما الملابس التقليدية التي تضاعفت صادراتها أربع مرات، لتلتحق بقائمة المنتوجات الأكثر تصديرا إلى جانب الزرابي والفخار/الحجر (15,3 بالمائة).

 

* الأخبار:

 

- لأول مرة في تاريخها تتمكن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية من معالجة جميع ملفات المرض مع نهاية السنة.. حيث وصل عدد ملفات المرض التي تمكنت التعاضدية من معالجتها، خلال سنة 2016، إلى مليون و380 ألف ملف مرض إلى حدود 31 دجنبر 2016، بكلفة مالية فاقت 92 مليار سنتيم. وأوضحت التعاضدية العامة في بلاغ لها أنه بفضل المجهود الاستثنائي الذي بذله مستخدمو التعاضدية العامة، تمكنت لأول مرة في تاريخها من معالجة جميع ملفات المرض مع نهاية السنة، حيث اشتغل 75 مستخدما يوم السبت 31 دجنبر 2016، من أجل تسجيل الملفات الواردة عبر البريد وتصفية جميع الملفات المسجلة إلى حدود يوم 30 دجنبر 2016.

 

- لأول مرة تتولى ألمانيا، بدءا من أول أمس، رئاسة المنتدى العالمي للهجرة والتنمية 2017 و2018، بشراكة مع المغرب. وترمز هذه الشراكة إلى مد الجسور بين ضفتي المتوسط (أوروبا وإفريقيا)، حسب ما أعلنه بيان صادر عن السفارة الألمانية بالعاصمة الرباط، والذي أكد أن مساهمة المنتدى في الاتفاق العالمي حول الهجرة يدخل في صلب الرئاسة المشتركة بين البلدين، مبرزا أن هذا الاتفاق ينتظر تصديق المجتمع الدولي عليه عام 2018 لخلق سياسة هجرة دولية أفضل.

 

* لوماتان:

 

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بجماعة سعادة (عمالة مراكش)، على إعطاء انطلاقة الشروع في استعمال نظام للري بالتنقيط على مساحة 500 هكتار بالقطاع 1-2 لحوض النفيس، المشروع الذي من شأنه المساهمة في تطوير فلاحة حديثة على مستوى الجهة، وتحفيز التدبير الأمثل والمستدام للموارد المائية. كما أشرف جلالة الملك، بجماعة تمصلوحت (إقليم الحوز)، على إعطاء انطلاقة استغلال حوض ترسيب مياه الري بحجم 100 ألف متر مكعب، أحد أهم حلقات سلسلة السقي، بالنظر إلى أنه سيمكن من القضاء على الجزيئات واسترداد مياه نقية سيتم تحويلها في اتجاه محطة للتصفية قبل ضخها في شبكة الري.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- عبد الواحد الفاسي على الطريق لخلافة شباط. فالفاسي، المرشح الذي لم يحالفه الحظ خلال المؤتمر الأخير لحزب الاستقلال، يظهر في الوقت الراهن أنه يمثل الشخصية التوافقية داخل حزب الميزان. وقد كان قائدا لجزء مهم من الاستقلاليين في إطار تيار "بلا هوادة" لأزيد من سنتين، الأمر الذي جعل منه المعارض الرئيسي لسياسة شباط على رأس الاستقلال. الفاسي، الذي أصبح الآن أحد الداعمين لشباط، يعلم أنه بحاجة إلى دعم رجل مثل شباط للظفر بسهولة بالأمانة العامة للحزب.

 

* البيان:

 

- تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإعطاء تعليماته الملكية السامية للتكفل شخصيا بجميع مصاريف جنازة وتشييع جثامين موظفي الشرطة الأربعة، العاملين بولاية أمن فاس، والذين وافتهم المنية مساء الأحد، في حادثة سير على الطريق السيار الرابط بين مدينتي مكناس والخميسات. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أصدر المدير العام للأمن الوطني قرارا يقضي بترقية ضحايا الواجب إلى الدرجة الإدارية الأعلى.

 

* ليكونوميست:

 

- معاشات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: في انتظار الرفع من قيمتها. إذ شكل الرفع من قيمة المعاشات موضوع مناقشات قوية خلال انعقاد المجلس الإداري الأخير للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ويفضل الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب تدارس هذا الملف في إطار الحوار الاجتماعي بينما النقابات تتشبث بالرفع بنسبة هامة من المعاشات. ورفض الاتحاد المغربي للشغل، على الخصوص، السيناريوهات الثلاث المقدمة من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

* لوبنيون:

 

- أفادت وزارة الداخلية بأن حوالي 800 مهاجر من افريقيا جنوب الصحراء حاولوا في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، القيام بهجرة مكثفة بشكل غير شرعي انطلاقا من شمال المملكة، من أجل اقتحام ثغر سبتة المحتلة. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه المحاولة التي تم إحباطها من طرف قوات الأمن، مكنت من توقيف مجموع المهاجرين السريين، وأسفرت كذلك عن إصابة خمسين شخصا، من ضمنهم 10 من عناصر قوات الأمن، إصابتهم بليغة.

 

* ليبراسيون:

 

- أفاد رئيس الجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن عمر بنعياشي، أن 8 في المئة فقط من الدجاج المنتج في المغرب يخضع للمراقبة، في حين أن 92 في المئة من الإنتاج يمر عبر المسار غير المهيكل بعيدا عن أي مراقبة. وأوضح بنعياشي، في ندوة حول تأهيل قطاع ذبح الدواجن، نظمت مؤخرا، أن الطابع غير المهيكل لهذا المسار مرده ممارسة النشاط دون ترخيص صحي مسبق، وكون الترخيص الذي يشمل فقط بيع الدجاج الحي يتم توسيعه ليشمل عملية الذبح.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-01-03 10:43:19

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك