آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 4 يناير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 4 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 4 يناير 2017 

 

* أخبار اليوم:

 

- حصلت الأحزاب السياسية المغربية خلال سنة 2015، على مبلغ إجمالي يقارب 34 مليار سنتيم من المال العام، من خلال مساهمة الدولة في تمويل كل من الحملات الانتخابية، وتنظيم المؤتمرات السنوية وتغطية نفقات التسيير وتدبير الأحزاب. وسجل التقرير الجديد الذي نشره المجلس الأعلى للحسابات حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية، أن 8 أحزاب سياسية فقط استحوذت على أكثر من 93 في المائة من مجموع الدعم العمومي الموجه إلى الأحزاب السياسية في عام 2015، مقابل أقل من 88 في المائة في 2014 و83 في المائة في 2012.

 

- قالت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إنها جعلت من إرضاء الزبائن أولوية قصوى، في إطار رؤيتها الاستراتيجية الجديدة، التي تم الإعلان عنها مؤخرا عقب اجتماع لمجلسها الإداري. وذكر بلاغ للشركة أنه تمت، المصادقة على الإجراءات الاستراتيجية المقترحة من طرف الشركة. وتهم هذه الإجراءات إرضاء الزبائن كأولوية قصوى، والأداء العملي حسب المهن، والنموذج التنظيمي والتدبيري المتلائم مع الأهداف الجديدة، والأداء المالي الواجب تنزيله في إطار خطة التحول الشامل بهدف ضمان استدامة المقاولة وأدائها.

 

* الأحداث المغربية:

 

- 2017 ترفع أسعار المحروقات.. إذ عرفت بداية السنة الجديدة ارتفاعا جديدا في أسعار المحروقات بعد أن عمدت شركات توزيع المحروقات إلى الزيادة في سعر البنزين الممتاز و"الغازوال" بـ30 سنتيما . وتتزامن هذه الزيادة مع ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الأخيرة عقب الاتفاق الذي أبرمه أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبيك" لتخفيض الإنتاج، في الوقت الذي تساور الدول غير المنتجة للنفط، ومن بينها المغرب مخاوف من عودة سيناريو 2012 عندما حلق سعر برميل النفط فوق المائة دولار.

 

- بوابة بنك المغرب.. أطلق بنك المغرب أول أمس الاثنين، نسخة جديدة لموقعه على الإنترنيت، وقد صمم بشكل يجعل الولوج إلى محتواه، المتوفر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، سهلا وسريعا. وأفاد بلاغ لبنك المغرب أنه تمت إعادة صياغة الموقع من أجل تسهيل ولوج مختلف فئات المتصفحين لكافة المعلومات، بحيث يمكن للفئات المستهدفة، من قبيل وسائل الإعلام وزبناء مؤسسات الائتمان وموردي البنك والباحثين عن العمل، الولوج بشكل مباشر إلى المحتوى الذي يعنيهم.

 

* المساء:

 

- مخازن الحبوب والقطاني بالمغرب مهددة بالتوقف.. إذ هدد عمال مخازن المغرب، التابعة للمكتب الوطني للحبوب والقطاني، بتوقيف نشاط جميع المخازن والدخول في إضراب وطني عام بمخازن الحبوب بأربعة موانئ احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم منذ أزيد من سنة. وهدد العمال بالإضراب اليوم الأربعاء داخل الموانئ وتنظيم مسيرة داخل ميناء الدار البيضاء بعد أن صرحوا بأن الإدارة والوزارة الوصية ترفضان فتح باب الحوار مع مستخدمي الشركة حول الملف المطلبي الذي وضعته النقابة في 2015.

 

- ارتفاع احتياطات المغرب من العملة الصعبة.. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب ارتفع إلى 250,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 23 دجنبر 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 12,9 بالمائة على أساس سنوي.وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته برسم الأسبوع الممتد من 22 إلى 28 دجنبر 2016، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع إلى آخر ارتفاعا بنسبة 0.3 في المائة.

 

* الصباح:

 

- قال كريم غلاب عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أرفض أن يوصف الموقعون على البيان وغيرهم من الاستقلاليين الراغبين في وقف النزيف بأنهم حركة تصحيحية لأننا نلح دائما على ضرورة الامتثال لقوانين الحزب واحترام هيئاته وتنظيماته، مضيفا نعتبر أن التعبئة التي أطلقها البيان كانت ضرورية من أجل إعادة قطار الحزب إلى سكته الصحيحة في أقرب وقت ممكن ولعودة مؤسساته إلى السير العادي في أفق التحضير للمؤتمر الوطني الذي أكد المجلس الوطني ضرورة انعقاده في أجله القانوني أي قبل متم مارس المقبل. (حوار)

 

- المحاكم تعجز عن تحصيل 280 مليارا.. أفادت معطيات جديدة رصد ما قيمته 280 مليارا من الديون العمومية غير المحصلة لفائدة المحاكم، خلال الفترة بين 2011 ومتم غشت الماضي، إذ لم يتجاوز معدل التحصيل السنوي للغرامات والرسوم القضائية سقف 38 في المائة، الأمر الذي شكل مصدر قلق بالنسبة لوزارة العدل، التي تلقت مثل غيرها من الوزارات توجيهات من رئاسة الحكومة بشأن تعزيز نجاعة التحصيل ورفع عائدات خزينة المملكة، بما ينسجم مع أهداف الميزانية العمومية.

 

* بيان اليوم:

 

- التقدم والاشتراكية يواصل مبادراته بهدف تشكيل الحكومة في أقرب الآجال.. جدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماعه الدوري، أول أمس الاثنين، عزم الحزب مواصلة اتخاذ ما يلزم من مبادرات بهدف الوصول إلى فرز أغلبية برلمانية تقود إلى تشكيل الحكومة، في أقرب الآجال، بما تستلزمه الظرفية، وما تقتضيه المصالح العليا للوطن والشعب، من استحضار قوي لعناصر الانسجام والنجاعة والكفاءة. من جهة أخرى، أشاد المكتب السياسي بمختلف المصالح الأمنية ببلادنا الساهرة على أمن المواطنات والمواطنين، بمهنية عالية ونجاعة مشهود بها.

 

- أكد المدير الجهوي للفلاحة بجهة مراكش آسفي عبد العزيز بوسرارف أن مشروع استعمال نظام للري بالتنقيط على مساحة 500 هكتار بالقطاع 1-2 لحوض النفيس، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقته يوم الاثنين بجماعة سعادة (عمالة مراكش)، سيمكن من رفع القيمة المضافة للفلاح في الهكتار الواحد من 16 ألف إلى 40 ألف درهم. وأضاف في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي بجهة مراكش آسفي، سيستفيد منه 2300 فلاح.

 

* العلم:

 

- قبول طلبات إحداث خمسة بنوك تشاركية والترخيص بتقديم منتجات تشاركية من قبل ثلاثة بنوك.. فقد أصدرت لجنة مؤسسات الائتمان المكونة من ممثلين عن بنك المغرب والوزارة المكلفة بالمالية، رأيا بقبول إحداث خمسة بنوك تشاركية ورخصت لثلاثة بنوك بتقديم منتجات تشاركية لزبنائها. وحسب بلاغ للجنة فإن الأمر يتعلق بقبول طلبات إحداث بنوك تشاركية من طرف كل من "القرض العقاري والسياحي" بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي و "البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا" بشراكة مع المجموعة السعودية البحرينية "دلة البركة"، و"البنك الشعبي المركزي" مع المجموعة السعودية "غايدنس" (شركة مالية متخصصة في التمويل العقاري) و "القرض الفلاحي للمغرب" بشراكة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية و"التجاري وفا بنك" (مع الإشارة إلى أن هذا البنك لا يزال يجري مناقشات بشأن شراكة مستقبلية).

 

- المغرب الأكثر استقطابا للسياح في إفريقيا.. فقد كتبت الإذاعة والتلفزة البلجيكية الفروكفونية (إر تي بي إف) أمس الثلاثاء على موقعها الإلكتروني أن المغرب هو البلد الأكثر استقطابا للسياح في إفريقيا. وأوضحت أن المغرب حقق نهاية نونبر 8ر5 مليار دولار من مداخيل القطاع السياحي، مما يجعل المملكة تختتم سنة 2016 على رأس البلدان الأكثر استقطابا للسياح في القارة الإفريقية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- انطلاق عملية مراقبة وزجر بعض المخالفات الواردة في قانون مدونة السير.. إذ أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك أنه سيتم ابتداء من فاتح يناير الجاري، مراقبة وزجر بعض المخالفات الواردة في مدونة السير على الطرق.وأوضحت أن الأمر يتعلق بالمخالفات المرتبطة بعدم مطابقة صفائح تسجيل المركبات مع المعايير القانونية، وعدم الخضوع للفحص الطبي الإجباري، وهما مخالفتان من الدرجة الأولى (700 درهم كغرامة)، وكذا عدم استبدال رخصة السياقة وشهادة التسجيل الورقية بالإلكترونية، وهي مخالفة من الدرجة الثالثة (300 درهم كغرامة)، فضلا عن مراقبة وضع صفائح الترقيم على الدراجات النارية الكبيرة والصغيرة.

 

- توقيف ضابط شرطة بولاية أمن الرباط من مهامه بسبب ارتكابه "تجاوزات جسيمة".. حيث أصدر المدير العام للأمن الوطني قرارا يقضي بتوقيف ضابط شرطة يعمل بولاية أمن الرباط من مهامه، مع تكليف المفتشية العامة للأمن الوطني بإجراء بحث دقيق في موضوع الإخلالات والتجاوزات المنسوبة إليه، وذلك تمهيدا لعرضه على أنظار المجلس التأديبي. وأوضح بلاغ للمديرية، يوم الاثنين، أن ضابط الشرطة المذكور ارتكب "تجاوزات جسيمة بأحد المحلات العمومية بمنطقة الهرهورة بضواحي الرباط، وهو ما يتنافى مع أخلاقيات المهنة الشرطية..".

 

* رسالة الأمة:

 

- الجرحى المغاربة في اعتداء إسطنبول ممتنون وفخورون بعطف صاحب الجلالة.. فقد أعربت المغربيات الأربعة اللواتي أصبن بجروح خلال الهجوم الدامي الذي ضرب إسطنبول ليلة رأس السنة، عن فخرهن الكبير لعطف صاحب الجلالة الملك محمد السادس. والتمسن من سفير المغرب بأنقرة منور عالم الذي كان مرفوقا بالقنصل العام للمغرب بإسطنبول امحمد إفريقين، إبلاغ جلالة الملك مشاعر الامتنان والولاء والتشبث الراسخ بأهداب العرش العلوي المجيد.

 

- سامير.. المحكمة تؤجل الحسم في تحديد سعر بيع المصفاة إلى الاثنين المقبل. في تطور جديد في ملف شركة "سامير"، اجتمع أول أمس الاثنين القاضي المكلف بتصفية الشركة ومحمد الكريمي الحارس القضائي القائم على إدارة المصفاة، وذلك لمناقشة العروض المقدمة لشراء الشركة وتحديد السعر الافتتاحي لطلب عرض شراء مجموعة "سامير". وحددت المحكمة يوم 9 يناير الجاري وذلك لدراسة جدية العرض المكتوب الذي قدمه مكتب المحاماة الإيطالي "ستوديو مازانتي وشركائه" وهو العرض الذي يهم شراء شركة "سامير" بمبلغ يصل إلى 31 مليار درهم.

 

* الأخبار:

 

- عمدة مراكش يدعو إلى دورة استثنائية لإعادة الأسماء القديمة لحي الملاح.. إذ اضطر محمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش، يوم أمس الثلاثاء، إلى استدعاء أعضاء المجلس الجماعي على عجل في دورة استثنائية، لمناقشة نقطة وحيدة تتعلق بإعادة الأسماء القديمة إلى دروب وأزقة حي الملاح، وذلك في أعقاب التعليمات الملكية الصادرة للسلطات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية إلى هذا الحي حفاظا على الذاكرة التاريخية.

 

- "قدماء محاربي" التعليم يعلنون الإضراب الوطني ويهددون بالتصعيد من أجل الترقية.. مازال ملف أساتذة التعليم ضحايا "النظامين 2003 و1985" يراوح مكانه بعد سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات التي خاضها رجال التعليم من أجل المطالبة بترقيتهم. وأعلنت اللجنة الوطنية لضحايا النظامين الأساسيين عن إضراب وطني، أول أمس الاثنين، بالإضافة إلى مسيرة احتجاجية وطنية بالرباط، احتجاجا على ما قالت اللجنة، في بلاغ لها، "تجاهل الحكومة والوزارة الوصية للمطالب العادلة لرجال التعليم".

 

* آخر ساعة:

 

- ترامواي الدار البيضاء راض عن حصيلته السنوية.. حيث أكد المدير العام لشركة "الدار البيضاء للنقل"، يوسف الضريس، أن حصيلة استغلال ترامواي الدار البيضاء خلال سنة 2016 تكشف عن "الأداء المرضي جدا، وتؤكد سنة بعد أخرى، نجاح تجربة الترامواي في الدار البيضاء". وأبرز الضريس، أن هذه الحصيلة "جد مشرفة" إذ "ارتفع معدل الإقبال، خلال سنة 2016، على استعمال هذا الخط الممتد على مساحة 31 كلم، والرابط بين سيدي مومن وعين الذئاب من جهة، وسيدي مومن والكليات من جهة أخرى، بنسبة 5 في المائة مقارنة مع السنة الماضية".

 

- ارتفاع القروض بنسبة 4 بالمائة.. فقد ارتفع القرض البنكي بنسبة 4 في المائة خلال شهر نونبر 2016 بعدما كان 8ر3 في المائة في الشهر السابق، حسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، الذي أصدر حديثا مؤشراته الأساسية للإحصائيات المالية والنقدية لشهر نونبر 2016، أن تطور القرض البنكي يعزى أساسا إلى ارتفاع بنسبة 1ر7 في المائة بعدما كان 6 في المائة في شهر أكتوبر، وقروض التجهيز، مع تسارع في مساهمات المقاولات غير المالية.

 

* لوماتان:

 

- أعربت المغربيات الأربعة اللواتي أصبن بجروح خلال الهجوم الدامي الذي ضرب إسطنبول ليلة رأس السنة، أمس الثلاثاء، عن فخرهن الكبير لعطف صاحب الجلالة الملك محمد السادس. والتمسن من سفير المغرب بأنقرة منور عالم الذي كان مرفوقا بالقنصل العام للمغرب بإسطنبول امحمد إفريقين، إبلاغ جلالة الملك مشاعر الامتنان والولاء والتشبث الراسخ بأهداب العرش العلوي المجيد.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- أضحى تعيين حكومة جديدة مسألة أيام فقط. لكن الأمر ليس سوى بداية لمسلسل طويل. فالتنصيب النهائي للحكومة سيأخذ في الواقع بضعة أسابيع. فبعد تعيين أعضاء الحكومة من قبل جلالة الملك، يتعين على رئيس الحكومة أن يعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه أمام مجلسي البرلمان قبل التصويت عليه.

 

* البيان:

 

- صادقت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، عقب اجتماع مجلسها الإداري، على ميزانية 2017 والتي تنص على إقلاع الاستثمارات الهادفة إلى تخفيف الازدحام عن الدار البيضاء الكبرى. وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الاقتصاد والمالية والتجهيز والنقل واللوجيستيك بالنيابة محمد بوسعيد، باشر المجلس الإداري أعمال إعادة هيكلة دين الشركة الوطنية للطرق السيارة، وذلك في إطار التدبير النشيط للدين من خلال السماح بعمليتي تحسين الأداء. ويتعلق الأمر بإعادة شراء جزء من دين الدينار الكويتي بقيمة 2,9 مليار درهم. وتهدف هذه العملية إلى تخفيض التكاليف والإحاطة بمخاطر الصرف التي يتقلب فيها الدينار الكويتي من خلال قرض تقدمه الدولة ويؤخذ لدى البنوك المغربية.

 

* ليكونوميست:

 

- بقت المندوبية السامية للتخطيط متماشية مع توقعها للنمو في 2016. فكما جاء في الميزانية الاقتصادية المتوقعة، فإن معدل النمو سيصل إلى 1.5 في المائة على الأكثر. وعرف هذا المعدل ارتفاعا بـ0.3 نقطة مقارنة مع توقع البنك المركزي. وقد أظهر حصر الحسابات الوطنية برسم الفصل الثالث تطورا في الناتج الداخلي الخام ليستقر في 0.8 في المائة، عوض 4.1 في المائة المسجلة خلال نفس الفترة من 2015. ويرجع الأمر إلى تأثير الانكماش القوي للقطاع الفلاحي.

 

* لوبنيون:

 

- نجحت الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للقطب الزراعي للزيتون بمكناس في كسب الرهان بجمع حوالي 300 مشارك، وخبراء بارزين، ومنظمات دولية حول موضوع "شجرة الزيتون وزيت الزيتون.. آفاق الابتكار التكنولوجي والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة".

 

* ليبراسيون:

 

- كتبت جريدة "سيغلوXXI " الإلكترونية الإسبانية أن الدبلوماسية المغربية النشيطة قلصت إلى حد كبير نطاق مناورات جهاز الدعاية الموالي ل"البوليساريو" المدعوم من قبل الجزائر في أمريكا الجنوبية. وأوضحت الجريدة الاسبانية أن "البوليساريو" تلقت ضربة قوية في أمريكا الجنوبية مع تزايد حضور المغرب بهذه القارة، والذي يتجلى على الخصوص في فتح سفارة للمملكة مؤخرا بعاصمة باراغواي. وأشار كاتب المقال إلى أن القوى العظمى بأمريكا الجنوبية، البرازيل والأرجنتين والشيلي، "لم تنخدع بشأن ملف" الصحراء، مذكرا بموقف الشيلي الحازم "الذي أضحى مرجعا لمجموع القارة بشأن هذه القضية".

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-01-04 11:40:23

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك