آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 7- 8 يناير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 7- 8 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يومي السبت و الأحد 7- 8 يناير 2017 

* الصباح:

 

- الداخلية تعيد الانتخابات في تسع مدن..طعون انتخابية تسقط مائة مستشار بناء على شكايات باستعمال المال وتقديم بيانات كاذبة. إذ قررت وزارة الداخلية إعادة انتخاب عدد من المستشارين الجماعيين بتسع مدن مغربية عبر دعوة الناخبين من جديد إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع بهذه الدوائر لاختيار أعضاء جدد يوم 23 فبراير المقبل. وجاء قرار الوزارة الوصية بعد طعون تقدم بها منتخبون بناء على تجاوزات كان لها تأثير على نوايا الناخبين واستمالة أصواتهم بطرق تدليس تمس بقواعد التنافس الانتخابي النزيه. ويتعلق الأمر بـ13 دائرة تصويت بجماعات بلدية وقروية موزعة على تسع مدن؛ وهي العرائش وصفرو وتاونات والجديدة وبن سليمان وسطات والرحامنة واشتوكة أيت باها وسيدي إفني.

 

- وزير الخارجية الإسباني في زيارة عمل للرباط.. يقوم وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس بزيارة رسمية إلى المغرب، الثلاثاء المقبل، في أول زيارة له بعد تعيينه في نونبر الماضي ضمن حكومة رومانو راخوي. وحسب وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" سيحظى الوزير الإسباني باستقبال من نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، كما سيعقد جلسة عمل مع عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة. وتعكس زيارة المسؤولين الإسبان إلى المغرب الاهتمام الكبير للطرفين بتطوير علاقات التعاون والشراكة في جميع المجالات.

 

* المساء:

 

- سباق الاستقلاليين حول الأمانة العامة يستعر واللجنة التحضيرية تعقد أول اجتماعاتها.. فعلى بعد حوالي ثلاثة أشهر من انعقاد المؤتمر الـ17 لحزب الاستقلال، بدأ التنافس يشتد حول سباق الظفر بموقع الأمانة العامة للحزب. وفي وقت لم يحسم حميد شباط بعد موقفه بشأن الترشح للأمانة العامة بمناسبة المؤتمر المقبل، يقود معارضو الرجل من موقعي العريضة التي حملت مطالبة ضمنية له بالاستقالة، بعيد تصريحاته المثيرة للجدل عن الجارة موريتانيا، تحركات لقطع الطريق على عودته إلى الأمانة العامة، إذ باشروا اتصالات مع فروع الحزب بهذا الخصوص. وأعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر عن عقد أول اجتماعاتها اليوم السبت بالمقر المركزي للحزب من أجل مناقشة الاستعدادات والترتيبات الجارية لإنجاح محطة المؤتمر المقبل.

 

- غاز البوتان يقتل من جديد.. مصرع ستة أشخاص بالخميسات. إذ لقي ستة أشخاص من عائلة واحدة حتفهم، فجر أمس الجمعة، اختناقا بغاز البوتان بحي ضاية نزهة بمدينة الخميسات، وهم الأب والأم وأربع فتيات، فيما نجت سيدة واحدة من الحادث لا زالت تتلقى العلاج. وكان تسرب الغاز من قنينة من الحجم الكبير سببا في هذا الحادث الحزين الذي هز سكان الخميسات. وسجلت في الآونة الأخيرة العديد من حوادث الاختناق الناتج عن تسرب الغاز .

 

* بيان اليوم:

 

- الداخلية تغلق جميع مؤسسات مجموعة "محمد الفاتح" التعليمية.. إذ قررت وزارة الداخلية إغلاق جميع المؤسسات التعليمية، التابعة لمجموعة "محمد الفاتح" لمنظرها فتح الله غولن، "زعيم جماعة الخدمة" التركية، والمتواجدة بعدد من مدن المملكة، داخل أجل أقصاه شهر واحد، وذلك ابتداء من أول أمس الخميس. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه على إثر التحريات التي قامت بها الجهات المختصة بشأن هذه المؤسسات التعليمية، تبين أن هذه الأخيرة تجعل من الحقل التعليمي والتربوي مجالا خصبا للترويج لإيديولوجية هذه الجماعة ومؤسسها، ونشر نمط من الأفكار يتنافى مع مقومات المنظومة التربوية والدينية المغربية.

 

- وزارة الصحة تنفي نقل مواطنة بالمروحية الطبية مقابل 3000 درهم.. فقد نفت الوزارة خبرا بخصوص مطالبة مواطنة تم نقلها بواسطة المروحية الطبية لتلقي العلاجات بالمستشفى الجهوي بعمالة طنجة أصيلة، بدفع مبلغ قدره 3000 درهم تكلفة تنقلها عبر المروحية الطبية التابعة للمديرية الجهوية طنجة تطوان الحسيمة، كان قد روج له بمواقع التواصل الاجتماعي. وأكدت الوزارة أنها "ستلجأ إلى القضاء لمتابعة كل من تسول له نفسه نشر وترويج مثل هذه الأخبار الزائفة والمغالطات التي تثير الشك وتسيء للقطاع برمته، وبصفة خاصة للمهنيين الذين يقدمون خدمات جليلة وتضحيات جسيمة في سبيل علاج وإنقاذ المرضى والمصابين".

 

* أخبار اليوم:

 

- الرميد يكشف أن الإدارة أدت 200 مليار سنتيم حكمت بها إدارية الرباط وحدها، ورئيس الحكومة يطلب من القضاء الإداري "ألا يظلم" الدولة.. فقد عاد الجدل من جديد حول تنفيذ أحكام القضاء ضد الدولة. وفي هذا السياق نظمت وزارة العدل والحريات ندوة أمس بشراكة مع جمعية هيئة المحامين بالرباط سلط من خلالها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران الضوء على مشكلات المواطنين مع الإدارة ومشكلات الأحكام التي يصدرها القضاء الإداري. من جانبه كشف مصطفى الرميد وزير العدل والحريات عن آخر المعطيات المتعلقة بتنفيذ الأحكام ضد الإدارة، إذ بلغت نسبة تنفيذ الأحكام الإدارية إلى حد الآن 53 في المائة من الملفات الرائجة والمسجلة مقارنة مع نسبة تنفيذ بلغت 45 في المئة خلال التسعة أشهر الأولى من 2016.

 

- الأمن: لم تحدث أي اعتقالات أو توقيفات في مواجهة احتجاجات الحسيمة.. فقد نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، استخدام عناصر المحافظة على النظام للقوة في تفريق متجمهرين بساحة عمومية بمدينة الحسيمة يوم الأربعاء الماضي، وقيام مصالحها باعتقال أو توقيف أي شخص، أو اتخاذ أي إجراء مقيد أو سالب للحرية في حق أحد المتجمهرين. وشددت المديرية العامة، في بيان حقيقة ردا على ما تداولته منابر إعلامية من أخبار تزعم أن "قوات حفظ النظام تدخلت بشكل عنيف لتفريق مجموعة من المحتجين بساحة عمومية بالحسيمة مساء الأربعاء المنصرم"، على أن عناصر القوة العمومية حرصت على ضمان الأمن وتطبيق القانون بعدما عمد بعض الأشخاص إلى محاولة نصب خيام في ساحة عمومية، وعرقلة أنشطة مرخص لها من السلطات العمومية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- المكتب السياسي يقرر الاتصال بكل الأحزاب التي شملتها المشاورات لتصحيح المسار من أجل الخروج بمؤسسة قوية ومنسجمة.. سجل المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وهو يتابع ما آلت إليه المشاورات، أن الأغلبية المقترحة "تظل محدودة عدديا (...) ولا ترقى إلى ما يطمح إليه المغاربة، من حكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات الكبيرة، التي تواجهها بلادنا على الصعيدين الداخلي والخارجي". وانطلاقا من هذه الخلاصات، قرر المكتب السياسي أن يواصل الكاتب الأول، ادريس لشكر، اتصالاته بباقي الأحزاب السياسية، التي شملتها هذه المشاورات، لتدارس هذه الأوضاع، والنظر في مآل مسلسل تشكيل الحكومة، ومنهجيتها ومسطرتها.

 

- البراغواي تشيد بمعالجة المغرب لملفات الهجرة.. أكد نائب وزير الخارجية الباراغوياني، أوسكار كابيو ساروبي، أن المرحلة الثانية لتسوية أوضاع المهاجرين المقيمين بصفة غير قانونية بالمغرب وإدماجهم بالمجتمع تعتبر "مبادرة شجاعة وسابقة متميزة تحتذى بالنسبة لبلدان أخرى". كما أعرب المسؤول البراغوياني، في رسالة بعث بها إلى سفير المغرب بأسونسيون، بدر الدين عبد المومني، عن إشادة بلاده بهذه العملية التي تم إطلاقها، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، من أجل إدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية في النسيج الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة.

 

* رسالة الأمة:

 

- الاتحاد الدستوري: بناء مؤسسة تنفيذية جادة يستوجب عقلنة مقاربة تشكيل الحكومة القادمة.. إذ أكد الاتحاد الدستوري أن تشكيل حكومة جديدة انطلاقا من الأغلبية السابقة يشكل "مقاربة تفتقد إلى بعض عناصر العقلانية"، وتتجاهل بعض المستجدات الحزبية. وعبر المكتب السياسي للحزب في بلاغ له، أول أمس الخميس، عن استغرابه من امتداد عملية تشكيل الحكومة إلى حد التدخل في تشكيل الخريطة الحزبية أو في بناء أو نسف التحالفات الحزبية، خصوصا حينما تكون تحالفات مسؤولة قائمة على تزكية من الهيئات الحزبية المقررة ومعلنا عنها رسميا.

 

- زي نظامي جديد خاص بموظفي الشرطة ابتداء من يوم الأربعاء المقبل..فقد أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها ستشرع، يوم الأربعاء 11 يناير الجاري ابتداء من الساعة السادسة صباحا، في العمل بالزي النظامي الجديد الخاص بموظفيها. وأوضحت في بلاغ لها أن العمل بهذا الزي الجديد يندرج في سياق استراتيجية تحديث وعصرنة جهاز الأمن الوطني، وتطوير البنيات الشرطية، بشكل يسمح لها بمواكبة التطورات والمستجدات التي تشهدها المنظومة الأمنية من جهة، وضمان الفعالية والاستجابة الفورية لانتظارات المواطنين في مجال الأمن من جهة ثانية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- 85 ألف تفاعل حول مجانية التعليم تابعها وأحصاها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. إذ عاش الأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين عبد اللطيف المودني، لحظات حرجة، وهو يسعى إلى توضيح موقف المجلس من مجانية التعليم خلال المناظرة العاشرة للجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم "أماكن"، التي نظمتها زوال الخميس الماضي، بالرباط حول "إصلاح التعليم وسؤال المجانية". وكرر المودني ما سبق أن عبر عنه عدد من أعضاء المجلس في خرجات إعلامية من أن المجلس في رأيه لم يناقش مسألة إلغاء مجانية التعليم، "بل ناقشنا مسألة إصلاح التعليم في علاقته بالتمويل، وليس المجانية..".

 

- ممرضون في مسيرة بالرباط.. قررت حركة الممرضين والممرضات العودة إلى التصعيد، وإعلانها تنظيم مسيرة وطنية اليوم السبت بالرباط للمطالبة بالمعادلة الإدارية والعلمية لشهاداتهم، مع تنظيم ندوات لشرح أوضاع هذه الفئة ضمن المنظومة الصحية ومعاناتها في التجاوب مع ملفها المطلبي. وعللت الحركة عودتها إلى الاحتجاج إلى تعنت وزارة الصحة ونهجها سياسة الآذان الصماء تجاه ما وصفته بالاحتقان الذي يعرفه ملف التمريض.

 

* العلم:

 

- خرج ما يقارب 400 جمعية وهيئة مدنية منضوية تحت ما يسمى بدينامية إعلان الرباط عن صمتها عشية المشاورات لتشكيل الحكومة المغربية، مؤكدة رفضها المطلق لأي هندسة حكومية لا تنتصر للمقاربة المبنية على سياسات عمومية تؤمن بالرقابة والتقييم .

 

- ارتفاع عدد مستعملي مطار وجدة - أنجاد خلال نونبر.. بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار وجدة – أنجاد، خلال شهر نونبر 2016، ما مجموعه 33 ألفا و658 مسافرا، مقابل 27 ألفا و352 مسافرا خلال الشهر ذاته من سنة 2015، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 05ر23 في المائة. وحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات، فإن المسافرين الذين عبروا هذا المطار خلال نونبر الماضي، توزعوا على 14 ألفا و926 وافدا و18 ألفا و732 مغادرا، مقابل 11 ألفا و741 وافدا و15 ألفا و611 مغادرا خلال الشهر نفسه من سنة 2015

 

* الأخبار:

 

- أخنوش والعنصر يرفضان عرض ابن كيران لتشكيل حكومة بأغلبية ضيقة.. كشف امنحد العنصر الأمين العام للحركة الشعبية وجود خلافات بين رئيس الحكومة المكلف وباقي الأمناء العامين حول طبيعة الأغلبية التي ستتشكل منها الحكومة المقبلة، مضيفا أنه إلى حدود الآن لا شيئ محسوم وذلك إلى حين انعقاد الهيئات التقريرية للأحزاب المعنية وعقد لقاء بينه وبين عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار. وأبرز العنصر أن ابن كيران يقترح تشكيل أغلبية ضيقة من مكونات الحكومة السابقة تضم 201 برلمانيا، وقال "لا أظن أن الحكومة ستعمل بأريحية بهذه الأغلبية" رغم إعلان حزب الاستقلال مساندة الحكومة وانضمامه إلى الأغلبية البرلمانية من خارج الحكومة.

 

- تزامنا مع تأخير تشكيل الحكومة المقبلة، واستمرار الحكومة المنتهية ولايتها في تصريف الأعمال الجارية، دقت المندوبية السامية للتخطيط ناقوس الخطر بخصوص العجز التجاري. وأفادت المندوبية بأنه ينتظر أن يعرف العجز التجاري خلال سنة 2016 تفاقما بنسبة تقدر ب 18.3 في المائة وأن يتقلص معدل تغطية الصادرات للواردات ب 3.7 نقاط ليستقر في حدود 55 في المائة.

 

* آخر ساعة:

 

- العماري يتعهد بإدماج بعد الإعاقة في البرامج التنموية بالجهة.. حيث تعهد إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بتنفيذ جميع الاتفاقيات والتوصيات التي التزم بها بخصوص إدماج الإعاقة في السياسات العمومية وبرامج التنمية بالجهة. جاء ذلك خلال كلمة له في فعاليات الندوة الدولية التي نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب بتنسيق مع مجلس الجهة أول أمس الخميس بطنجة حول موضوع "التنمية الجهوية والإعاقة : ما هي الرؤى واستراتيجيات الإدماج الفعلي للأشخاص في وضعية إعاقة".

 

- بنشماش يدعو إلى تعزيز استقلالية المجتمع المدني للمساهمة في الإنتاج التشريعي.. إذ دعا حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، إلى تفعيل قدرات المجتمع المدني لترجمة الإمكانات الدستورية والقانونية ليكون مساهما في الإنتاج التشريعي وذلك عبر دعم وتعزيز استقلالية هيئات المجتمع المدني وتقوية قدراتها عن طريق الموارد، والمشاورات المنتظمة، والتدريب الملائم وأنشطة التوعية لتضطلع بدور أكبر في المشاركة على جميع المستويات. جاء ذلك خلال افتتاح لقاء دراسي حول "تفعيل وتدبير حق تقديم العرائض والملتمسات: الآليات التنظيمية والإدارية لمجلس المستشارين وأدوار المجتمع المدني" أول أمس الأربعاء.

 

* لوماتان:

 

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بمراكش، السيد ناصر جودة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، مبعوثا من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، حاملا رسالة-دعوة لجلالته لحضور القمة العربية المقبلة التي ستنعقد يومي 28 و29 مارس بعمان.

 

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بمراكش، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين .فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.

 

* ليبراسيون:

 

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني، قد يكون حقق، خلال الفصل الرابع من 2016، زيادة تقدر ب 1,2 في المئة، حسب التغير السنوي، مقابل زائد 0,8 في المئة خلال الفصل السابق، نتيجة، بالأساس، إلى تحسن طفيف للقطاع الثانوي.. وأوضحت المندوبية السامية، في موجزها للظرفية لشهر يناير 2017، أن القيمة المضافة غير الفلاحية قد تكون شهدت بعض التحسن في وتيرة نموها، خلال الفصل الرابع من 2016، محققة زيادة تقدر ب 2,5 في المئة، مقابل زائد 1,9 في المئة خلال الفصل السابق، حسب التغير السنوي.

 

* البيان:

 

- قررت وزارة الداخلية إغلاق جميع المؤسسات التعليمية، التابعة لمجموعة "محمد الفاتح" لمنظرها فتح الله غولن، "زعيم جماعة الخدمة" التركية، والمتواجدة بعدد من مدن المملكة، داخل أجل أقصاه شهر واحد، وذلك ابتداء من يوم الخميس.

 

* لوبنيون:

 

- ينتظر أن يعرف العجز التجاري، خلال سنة 2016 ، تفاقما بنسبة تقدر ب 18,3 في المائة وأن يتقلص معدل تغطية الصادرات للواردات ب 3,7 نقاط ليستقر في حدود 55 في المائة، بحسب المندوبية السامية للتخطيط . وأبرزت المندوبية ، في موجز الظرفية ليناير 2017 ، أنه يرتقب أن يشهد الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا يقدر ب 2,2 في المائة سنة 2016 عوض ما يقرب من 4 في المائة خلال سنوات 2014 و2015.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-01-07 11:07:25

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك