آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 9 يناير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 9 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 9 يناير 2017

* الصباح:

 

- 75 مليار لتجاوز طوابير الانتظار بالمستشفيات.. إذ تستعد المستشفيات الإقليمية والمراكز الصحية بالمديريات الجهوية الـ12 التابعة لوزارة الصحة لاستقبال مئات الأجهزة الطبية الرقمية لمختلف التخصصات والاستعمالات، لتعزيز البنيات الموجودة والقضاء على النقص الحاصل في أقسام الأشعة بالراديو والفحص بالصدى والرنين المغناطيسي والسكانير، وأجهزة تصفية الكلى وأجهزة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وأجهزة كشف داء السل. وعبأت وزارة الصحة إمكانيات مالية هامة برسم ميزانية 2016 وصلت إلى 750 مليون درهم (75 مليار سنتيم) .

 

- الضمان الاجتماعي يتخلى عن غرامات التأخير.. فقد تخلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن مليار و540 مليون درهم من ذعائر التأخير كانت مقررة في حق أزيد من 56 ألف مقاولة، وذلك في إطار عملية العفو، التي أقرتها المؤسسة من أجل تحفيز المقاولات على تسوية وضعيتها تجاه الصندوق. وهم العفو المتأخرات المتعلقة بالفترة الممتدة من 1969 و2005.

 

* المساء:

 

- ارتفاع في احتياطات العملة الصعبة لدى بنك المغرب.. إذ أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب ارتفع إلى 251,9 مليار درهم، وذلك إلى حدود 30 دجنبر 2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 12,1 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 29 دجنبر 2016 إلى 4 يناير 2017، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0,4 بالمائة.

 

- تقرير دولي: اتفاقيات التبادل التجاري تهدد المغاربة بالمجاعة.. اتهم تقرير دولي الاتحاد الأوربي بتهديد التنوع البيولوجي والحيواني بالمغرب، حيث أشار تقرير المجلة العلمية "البيئة الطبيعية والتحول" إلى أن اتفاقيات التبادل التجاري بين الجانبين، تؤثر على التنوع البيولوجي والحيواني بالمغرب، معتبرا أن المغرب بات مهددا بتراجع تنوعه بشكل كبير ما سيجعل مواطنيه أمام أزمة تراجع الغذاء من الثروة الحيوانية والموارد الطبيعية.

 

* أخبار اليوم:

 

- المغاربة اشتروا 163 ألف سيارة في 2016.. أنهت مبيعات السيارات سنتها بتسجيل أداء قياسي للعام الثاني على التوالي، إذ ارتفعت نسبة المبيعات إلى الربع مقارنة مع سنة 2015، لتتجاوز عتبة 160 ألف سيارة مع استمرار هيمنة العلامات الفرنسية خاصة "داسيا" و"رونو". وبلغت مبيعات السيارات إلى نهاية السنة ما مجموعه 163 ألف و110 سيارات ضمنها 152 ألف و827 كمبيعات للسيارات الخصوصية.

 

- المغرب المصدر الرئيسي للمنتجات النباتية باتجاه الاتحاد الأوربي.. إذ يواصل المغرب تقدمه نحو الصدارة كمصدر رئيس للمنتجات النباتية باتجاه الاتحاد الأوربي، حيث حقق نموا بحجم 13 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2016، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة التي سبقتها، وذلك حسب أحدث البيانات التي كشفت عنها المديرية العامة للتجارة التابعة للمفوضية الأوربية "أوروستات". وشكلت واردات الاتحاد الأوربي من الخضراوات المغربية نسبة 31 في المائة من إجمالي واردات الاتحاد من الدول النامية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- قال محمد بنعبد القادر، الخبير في مجال التعاون الدولي ومنسق سكرتارية العلاقات الخارجية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن أهمية زيارة وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس إلى المغرب ، تنبع أساسا من سياقها السياسي العام، وهو سياق إيجابي على العموم، يتسم باستقرار العلاقات الثنائية بين الجانبين. وأشار إلى أنه في مجال التعاون الأمني ومحاربة الإرهاب بلغ التنسيق والعمل المشترك بين الأجهزة المعينة في البلدين درجة رفيعة في الأداء والمردودية حيث تم تفكيك العديد من الخلايا الجهادية.

 

- اتحاد المصارف العربية: أداء البنوك المغربية لن يتأثر في 2017.. توقعت دراسة للأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، الذي يتخذ من بيروت مقرا له، أن القطاعات المصرفية في كل المغرب ولبنان والأردن وفلسطين والسودان،لا تواجه أية مخاطر تؤثر سلبا على أدائها خلال السنة الحالية. وعزت الدراسة هذا الأمر إلى تأقلم البنوك بهذه البلدان مع الأوضاع السياسية، وتنويع محافظها الائتمانية، بالإضافة إلى جهود المصارف المركزية الرقابية الكبيرة لتعزيز الاستقرار النقدي والمالي.

 

* الأحداث المغربية:

 

- مخاض عسير يهدد ميلاد الحكومة.. ابن كيران يهاجم ويهادن، أخنوش يشكر ويتريث، العنصر يتضامن، ساجد ولشكر ينددان. إذ كانت نهاية أسبوع صاخبة بالبلاغات والتصريحات التي تهم مشاورات تشكيل الحكومة بعضها من الرباط، وبعضها من وجدة أو فاس. التطورات الأخيرة أعادت المشاورات إلى نقطة الصفر وفتحت المشهد السياسي أمام العديد من الاحتمالات.

 

- سلا: 20 سنة سجنا لمتهم بالإرهاب.. فقد قضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا مؤخرا بالسجن 20 سنة نافذة في حق متهم أدين من أجل أفعال إرهابية. وتوبع المتهم من أجل "محاولة الاعتداء عمدا على حياة الأشخاص مع سبق الإصرار والترصد، وإضرام النار عمدا في ناقلة، وصنع وحيازة مواد متفجرة واستعمالها خلافا لأحكام القانون في إطار مشروع فردي يهدف إلى المس الخطير، بالنظام العام بواسطة التخويف، والإشادة بأفعال تكون جرائم إرهابية".

 

* بيان اليوم:

 

- مزوار يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس غانا المنتخب.. فقد مثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار جلالة الملك محمد السادس في حفل تنصيب رئيس غانا المنتخب السيد نانا أكوفو-أدو. وجرى حفل التنصيب يوم السبت بساحة الاستقلال وسط أكرا أمام أزيد من 6000 شخص وبحضور قادة وممثلي العديد من البلدان.

 

- منظمتان حقوقيتان بيروفيتان: المغرب بلد رائد ونموذج يحتذى في مجال سياسيات الهجرة.. إذ أبرزت "جمعية نيغرا للدفاع والنهوض بحقوق الانسان" و"الشبكة البيروفية للشباب المنحدرين من أصول إفريقية"، "التقدم الجلي الذي أحرزه المغرب على مستوى حقوق الانسان"، مشيدتين "بسياسة الهجرة التي يعتمدها المغرب، البلد الإفريقي المتضامن مع القضايا الافريقية، والتي جعلت منه نموذجا يحتذى في المنطقة". كما أشادت الجمعيتان البروفيتان، في بيان مشترك، بقرار المملكة المغربية إطلاق المرحلة الثانية من عملية التسوية لفائدة المهاجرين في وضعية غير قانونية.

 

* العلم:

 

- في اجتماع هام للجنة التحضيرية للمؤتمر العام السابع عشر لحزب الاستقلال : المؤتمر أيام 24 و25 و26 مارس المقبل بالرباط والمصادقة بالإجماع على البرنامج العام للتحضير.. وخلص الاجتماع الذي عقدته اللجنة التحضيرية أول أمس السبت إلى عدة قرارات تطلب بعض منها عرضها على التصويت، حيث تم الحسم فيها بطريقة ديمقراطية. وصادق الأعضاء الحاضرون بالإجماع ودون أي تحفظ على التقرير الخاص بالاجتماع السابق، وعلى تكوين 13 لجنة فرعية مؤطرة في خمسة محاور رئيسية والتي ستنتخب رؤساءها ومقرريها خلال الأسبوع المقبل. كما تمت الصادقة على برنامج العمل إلى غاية انعقاد المؤتمر بعد مناقشة مشروع أعد لهذا الغرض.

 

- قضاة وحقوقيون وفاعلون جمعويون يدعون إلى إخراج القانون التنظيمي لمراكز حماية الطفولة.. إذ دعوا إلى ضرورة الإسراع بإخراج القانون التنظيمي لمراكز حماية الطفولة الذي لا يزال حبيس الرفوف منذ سنوات. وشدد هؤلاء المشاركون، خلال مائدة مستديرة حول "مراكز حماية الطفولة بين التشريع وإكراهات إدماج الأطفال في وضعية نزاع مع القانون" نظمت بشراكة بين وزارة الشباب والرياضة وجمعية إعلاميي عدالة وجمعية الشعلة للتربية والثقافة، على مراعاة المصلحة الفضلى للطفل الحدث في حالة وقوعه في المخالفة، وتقوية الوسائط الأسرية والتربوية من أجل تحصين الأطفال من السقوط في المحظور.

 

* رسالة الأمة:

 

- في بلاغ مشترك لأحزاب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري: الحرص على المساهمة في تشكيل أغلبية حكومية تتماشى مع مضامين الخطاب الملكي بدكار قادرة على ضمان حسن سير مؤسسات الدولة؛ والالتزام بالعمل المشترك من أجل الوصول إلى تعزيز التحالف الحكومة؛ والانفتاح على مواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة المعين من أجل تشكيل أغلبية حكومية تخدم المصالح العليا للوطن.

 

- أعرب الاتحاد الأوروبي عن خالص تعازيه للحكومة المغربية على إثر مقتل عنصرين من القبعات الزرق المغاربة بإفريقيا الوسطى. وقالت الناطقة الرسمية باسم رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني في بلاغ إن " الاتحاد الأوروبي يعبر عن خالص تعازيه لحكومتي المغرب والبانغلاديش ولأسر الضحايا وإلى (المينوسكا)، ومتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى ".

 

* الأخبار:

 

- تفاصيل فاجعة تفحم جثث 11 راكبا و22 مصابا في حادث قرب أكادير. وتماس كهربائي وتسرب غاز جهاز التكييف وراء اندلاع النيران في الحافلة.. فاجعة أخرى تنضاف إلى مسلسل الفواجع المسجلة على مستوى الشبكات الطرقية الوطنية، وذلك بعدما لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب 22 آخرون، إثر حادث اصطدام بين حافلة نقل مسافرين قادمة من الرباط في اتجاه تافروات، قبل أن تشتعل فيها النيران ما أدى إلى تفحم جثث 11 راكبا في الساعات الأولى من صباح أول أمس السبت.

 

- أخنوش يواصل الجولة الجهوية للتجمع الوطني للأحرار من وجدة.. إذ جدد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، تشبثه بالتنسيق مع حزبي الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال مشاورات تشكيل الحكومة. وقال أخنوش في كلمة له خلال لقاء حزبي في مدينة وجدة، التي حل بها استكمالا لجولة قادته إلى عدة جهات، إن حزب الأحرار "هو حزب الكلمة والمواقف". كما أكد على أهمية الجهة الشرقية بالنسبة للمغرب ولمنطقة شمال إفريقيا ودورها الاستراتيجي في قلب التحديات الأمنية والاقتصادية للمملكة.

 

* آخر ساعة:

 

- "البام" يحمل ابن كيران مسؤولية "البلوكاج" وخلق الفتنة بين الأحزاب.. حملت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، مسؤولية فشل مشاورات تشكيل الحكومة المنتظرة، وتعطيل العديد من المؤسسات الدستورية والسياسية، في وقت جدد الحزب موقفه المبدئي، بكونه غير معني بالمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة. ودعا الحزب عقب الاجتماع المشترك لمكتبيه السياسي والفيدرالي، أول أمس السبت بطنجة، إلى ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة وتجاوز وضعية العطالة الدستورية للعديد من المؤسسات التي أصبحت لها كلفة كبيرة سياسية واقتصادية واجتماعية.

 

- تكاليف المعيشة بالمغرب هي الأغلى من روسيا والمكسيك.. فقد صنف تقرير أمريكي المغرب في المرتبة 27، من أصل 30 دولة التي تعرف أقل تكلفة معيشية في العالم، وفق تقرير صدر حديثا عن موقع "نونبيو "الشهير. ورغم المركز الذي احتله المغرب ضمن هذه اللائحة فإن هذا التصنيف جعله أعلى البلدان التي تتميز بأغلى معيشة متقدما على بلدان شملها التصنيف كروسيا والمكسيك وكازاخستان وجورجيا وأيضا بلدان عربية كتونس والجزائر ومصر. ويأخذ المؤشر 50 عاملا لتقييم الدول كما يقارن بين مؤشر أسعار المستهلك في كل دولة مع مدينة نيويورك الأمريكية.

 

 

* لوماتان:

 

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء يوم الأحد بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الثامنة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

 

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم السبت، بزيارة الشخص المصاب الذي تم نقله إلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش إثر حادثة السير التي وقعت على الطريق السيار الرابط بين مراكش و أكادير. واطلع جلالة الملك، بالمناسبة، على الحالة الصحية للمصاب الذي لا يزال يتلقى العلاج بالمستشفى، كما استفسر عن حالة باقي المصابين المتواجدين تحت المراقبة الطبية. وأعطى جلالة الملك تعليماته السامية للتكفل شخصيا بمصاريف جنازة الضحايا، وبمصاريف العلاجات والاستشفاء بالنسبة للمصابين.

 

* البيان:

 

- أفاد بلاغ لمجموعة كهرباء فرنسا، أن المجموعة عازمة على تنمية نشاطها بهدف مواكبة التحول الطاقي والتنمية الاقتصادية للمغرب. وأشاد الرئيس المدير العام للمجموعة، جون برنار ليفي، خلال زيارته الأخيرة للمغرب بمناسبة مرور 20 سنة على تواجدها بالمملكة، بالشراكات التاريخية التي تم إرساؤها مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومع فاعلين كبار مغاربة آخرين عموميين وخواص بالمغرب، مشيرا إلى المشاريع الكبرى الجارية التي من شأنها أن تحول حضور المجموعة على نحو مستدام في البلد والمنطقة.

 

* لوبنيون:

 

- قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يوم الجمعة بالرباط، إن مؤشر التنفيذ بالمحاكم الإدارية خلال سنة 2016 ،تجاوز 53 في المائة من مجموع الملفات المعروضة من طرف الدولة أو أشخاص القانون العام". وأضاف الرميد أن الوزارة ستسهر على عقد جملة من اللقاءات مع المسؤولين القضائيين لوضع تصورات مشتركة حول متوسط الآماد التي يتطلبها البت في الملفات حسب كل تخصص، والتي ستتأسس بناء على توافق مع القضاة ونقباء المحامين حول تحديد آجال مرجعية للبت في القضايا لاسيما الإدارية منها.

 

* ليبراسيون:

 

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه يتوقع أن يواصل سوق الأسهم تحسنه، خلال الفصل الرابع من 2016، في ظرفية تتسم بانخفاض أسعار الفائدة وتحسن سيولة الأبناك. وأوضحت المندوبية، في مذكرة للظرفية لشهر يناير 2017، أن مؤشري مازي وماديكس سيعرفان ارتفاعا بنسب تقدر ب 30,5 في المئة و31,6 في المائة، على التوالي، حسب التغير السنوي، عوض زائد 10,1 في المائة وزائد 10,3 في المائة، في الفصل السابق.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- نهاية أسبوع جد ساخن عل الصعيد السياسي. فقد ضاعفت الأحزاب والمسؤولون السياسيون من خرجاتهم بشأن تشكيل أغلبة جديدة. وفي الوقت الذي جدد فيه موقفه بأنه غير معني بالمشاورات التي يجريها رئيس الحكومة، دعا حزب الأصالة المعاصرة في بلاغ صدر أمس الأحد إلى تسريع تشكيل حكومة جديدة. وتأتي هذه الخرجة بعد بضعة ساعات على تصريح رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بأنه غير موافق على مشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكومة المقلة.

 

* ليكونوميست:

 

بعد أسبوع على منح تراخيص للبنوك التشاركية، يعقد بنك المغرب قريبا اجتماعات مع المستفيدين من هذه التراخيص من أجل تنسيق إطلاق النشاط. ويعتبر استكمال الورش التنظيمي والمصادقة على المنتجات والخدمات من قبل المجلس العلمي الأعلى وإحداث تأمينات تكفل وصكوك، ضمن الإجراءات التمهيدية لإطلاق البنوك التشاركية.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-01-09 11:13:21

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك