آخر الأحداث والمستجدات 

مهرجان مكناس للدراما التلفزية يستضيف عشر دول من أربع قارات مارس القادم

مهرجان مكناس للدراما التلفزية يستضيف عشر دول من أربع قارات مارس القادم

تستضيف مدينة مكناس في شهر مارس القادم، وبالضبط في الفترة الممتدة ما بين العاشر و الخامس عشر منه، فعاليات مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية، الذي تنظمه جمعية العرض الحر بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة . و تتميز دورته الحالية (العاشرة)، التي ستكرس هويته الدولية، باستضافة عشر دول من أربع قارات، وهي كل من فرنسا، الأردن، الإمارات، السينغال، ساحل العاج، بولونيا، سلطنة عمان، الكويت، المغرب ثم أمريكا كضيف شرف ..، وبإتاحة الفرصة لرواد المهرجان الإطلاع على تجارب دراما تلفزيونية مختلفة ومتنوعة وراءها فنانون مهنيون ينتمون لمشارب متعددة في صناعة هذه النوعية من الدراما، تتوزع اهتماماتهم وبصماتهم المهنية بين مجالات التمثيل و الإخراج وكتابة سيناريو والإنتاج و المونطاج وغيره..، حيث من المقرر أن يعرض بعضها ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، ستفصل في أجودها وتتويجها لجنة تحكيم تضم العديد من محترفي الدراما التلفزية من المغرب والخارج سيتم تحديد أسمائهم في مستقبل الأيام، والبعض في خانة عروض " البانوراما" 

وموازاة مع العروض التلفزيونية الرسمية وغير الرسمية ، التي ستحتضنها كل من قاعة دار الثقافة محمد المنوني وقاعة المعهد الفرنسي بمكناس.. ستسجل هذه التظاهرة الفنية تنظيم ندوة فكرية ستقارب موضوع " الإنتاج الدرامي"، وتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع "أوجه التعاون بين المنتجين للخروج بأعمال مشتركة"، سيعمل على تأطيرها مهنيون متخصصون في إنجاز وإنتاج الأعمال الدرامية، وخصوصا التلفزيونية، وكذا تنظيم ورشات في كتابة السيناريو لفائدة الطلبة ورواد المهرجان من المهتمين الشباب.. وستتعزز هذه الأنشطة الموازية كلها بدروس "ماستر كلاس" يلقيها مختصون من ضيوف المهرجان من المغاربة والأجانب ترتكز جلها حول الإنتاج الدرامي التلفزي..

وفي هذا السياق يرى مدير المهرجان محمود بلحسن، حسب بلاغ لإدارة المهرجان، توصلت "الاتحاد الاشتراكي" بنسخة منه، أن تطوير هذ االموعد الثقافي والعمل على جعله موعدا دوليا، هو هدف يخدم بالأساس الأهداف التي سطرتها الجمعية المؤسسة، والتي انطلقت بداية بمحاولة التعريف بجديد الدراما التلفزية وطنيا ودوليا، محاولة منها لتسليط الضوء على هذا اللون الإبداعي الذي يعد رافدا من روافد الثقافة المغربية وتوسيع دائرة الاهتمام به، من أجل الرقي بالدراما التلفزية الوطنية من خلال الانفتاح على التجارب الدولية الرائدة"، كما يشكل مناسبة - يضيف - لخلق حركية ثقافية وفنية بمدينة مكناس يسعى المنظمون إلى ان تنعكس إيجابا على الدينامية الاجتماعية إلى جانب المساهمة في خلق رواج اقتصادي وسياحي بالمدينة.. ويروم أيضا من خلال العروض واللقاءات الثقافية والفنية والندوات التي تنتظم في إطاره، إلى خلق نقاش جدي بين الفنانين والمبدعين المشتغلين في هذا المجال وبين الجمهور من أجل تطوير آليات هذا الإبداع والنهوض به.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الاتحاد الاشتراكي
التاريخ : 2017-01-10 11:37:12

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك