آخر الأحداث والمستجدات 

مسؤول تقني يحذر من سقوط أجزاء أخرى في السور الأثري للعاصمة الإسماعيلية

مسؤول تقني يحذر من سقوط أجزاء أخرى في السور الأثري للعاصمة الإسماعيلية

بعد توالي حوادث انهيار أسوار العاصمة الإسماعيلية، وتزايد المخاوف من حدوث كوارث محتملة، حذر مسؤول تقني تابع لوزارة الثقافة في مكناس، من سقوط أجزاء أخرى في السور الأثري للعاصمة الإسماعيلية، بالنظر إلى الترميمات التي خضع لها، والتي لم تحترم المعايير التقنية والعلمية المتعارف عليها.

وأضاف المسؤول، في تصريح لأخبار اليوم، أن السور الذي تعرض للانهيار بحي “أكدال”، لم يخضع للترميم، واحتمال سقوط أجزاء أخرى واردة جدا، على اعتبار أنها جزء من المقطع الذي تعرض للانهيار، أمام أولى قطرات الغيث.

وأكد المتحدث، أن تأهيل الأسوار الأثرية، مشروع تتدخل فيه مجموعة من الأطراف، وعلى رأسها الجماعة الحضرية، التي يدخل في اختصاصاتها النهوض بالمواقع الأثرية في المدينة، بالإضافة إلى ممثلي السلطة المحلية ووزارة الثقافة، وشركاء آخرين.

وحذر المصدر نفسه، من عدم احترام القواعد والمعايير العليمة في عملية الترميم، إن على المستوى الدراسة التقنية، أو على مستوى المواد المستعملة في عملية إعادة البناء.

وكانت التساقطات المطرية، التي شهدتها مدينة مكناس، نهاية السنة الماضية، قد تسببت في انهيار أجزاء من الأسوار العتيقة للعاصمة الإسماعيلية، دون أن تلحق أضرارا أو خسائر في الأرواح.

الأسوار العتيقة التي تعرضت للانهيار، والمتواجدة بحي أكدال، استفادت من عملية التأهيل وإعادة الترميم، لكنها عجزت عن الصمود أمام أولى قطرات الغيث، مما يطرح التساؤل حول احترام المعايير المعتمدة في عملية التأهيل.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة أخبار اليوم
التاريخ : 2017-01-12 11:36:59

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك