آخر الأحداث والمستجدات 

مجلس النور فرع الزرهونية بمكناس ينظم حصة تدريبية حول مهارات القراءة

مجلس النور فرع الزرهونية بمكناس ينظم حصة تدريبية حول مهارات القراءة

في إطار تنزيل مشروع “القراءة حياة” نظم مجلس النور فرع الزرهونية المنصور بمكناس، حصة تدريبية حول مهارات القراءة وتقنيات القراءة السريعة، كما تم عرض البطاقة التقنية للمسابقة الوطنية حول القراءة، وتحفيز التلميذات للمسارعة إلى التسجيل الإلكتروني. 

ويروم هذا المشروع مساعدة كل تلميذ على أن يصبحَ قارئًا مُقتدرًا متنوعًا إلى المدى الذي تسمح به قدراته والخدمات المتاحة، بالإضافة إلى نمو المهارات الأساسية للقراءة، والتي لا بد منها في تكوين القدرة القرائية، ومن ذلك: فهم المعنى الأساسي للكلمة، والجملة، والفقرة، والنص، والسرعة في التقاط الكلمات، وفَهم مدلولها، والانتفاع بالمَقْرُوء في الحياة العملية.

Ÿو كذا اكتساب المتعلِّم حصيلة لُغوية نامية في المفردات والتراكيب، والعبارات والأساليب، والأفكار والمعاني، و رفْع كفاءة المتعلِّم في استخدام مهارات القراءة؛ مثل: استخدام الفهارس والمرجع، وتفسير الصور، والخرائط والرسوم واللَّوحات، وتنظيم المادة المقْروءة بما في ذلك: التلخيص والتصنيف للعناوين الرئيسة والفرعية.

كما سعى هذا المشروع إلى الارتقاء بمستوى التعبير عن الأفكار، والسمو بالتراكيب والأساليب، و تنمية الاستمتاع بالقراءة، وجعلها مسلية، و تنمية الميل إلى القراءة الواسعة في شتَّى ميادين الخبرة الإنسانية، و ربط المتعلم بتُراث أمته وحاضرها، من خلال اطِّلاعه على تجارب السابقين، ومعارفهم، وحقائقهم، ونظرياتهم، وآرائهم، وكذلك ما استجد من الخبرات المعاصرة، والنظريات والآراء والحقائق الجديدة.

Ÿو تنمية الاستقلال في القراءة، وذلك من خلال اعتماد المتعلِّم على نفسه، في الرجوع إلى المراجع، ومعرفة المصادر، وتحديد أغراضه من القراءة بنفسه وقيامه بأنشطة، وقيامه بأنشطة قرائية خاصة به.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-01-25 14:15:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك