آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 30 يناير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 30 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 يناير 2017

* الأخبار:

 

- عودة الغبار الأسود إلى سماء القنيطرة.. فقد استنكر فاعلون جمعويون عودة انتشار الغبار الأسود إلى سماء القنيطرة رغم حملة سبق وأطلقها نشطاء في مجال البيئة، وحذروا فيها من مخاطر تلوث الهواء الذي يهدد صحة القنيطريين. مصطفى الزروالي، مستشار بمكتب جمعية الغرب للمحافظة على البيئة بالقنيطرة، أوضح أن الغبار كان قد استفحل بشكل مخيف سنة 2014، ما دفع السلطات، بتعاون مع وزارة البيئة إلى الاعتماد على مختبر متنقل، وخلص إلى أن الهواء ملوث بالعديد من المواد الدقيقة وهي مواد مسرطنة يرمز إليها ب"ب م 10"، حسب المنظمة العالمية للصحة.

 

- غياب سوق للسمك بفاس يهدد صحة المستهلكين ويفتح المجال لعشوائية التسويق. فقد باتت كميات هائلة من الأسماك تسوق عشوائيا كل يوم بفاس والضواحي، دون أن تخضع لأبسط شروط المراقبة الصحية، بسبب افتقاد المدينة لسوق السمك الذي يتولى ضبط عمليات توزيع وتسويق هذه المادة الغذائية في ظروف سليمة، ودون أي مضاربة في الأثمان، أو مس بصحة المستهلك من حيث جودتها وطراوتها.

 

* رسالة الأمة:

 

- الداخلية تحذر من كراء الشقق دون إبلاغ السلطات الأمنية. وقالت الوزارة، في بلاغ لها أمس الأحد، إن هذا التصرف يشكل تهديدا مباشرا لأمن بلادنا باعتباره يسهل تواري الأشخاص المشبوهين ويساعدهم على التحضير لأعمالهم التخريبية. ويأتي دخول الداخلية على خط كراء البيوت أو الشقق على إثر تفكيك بعض الجماعات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة، ليتبين أن هؤلاء يكترون في عدة حالات بيوتا أو شققا من بعض المواطنين دون أن يبلغوا بذلك السلطات الأمنية.

 

- تقرير جديد: مراكز الأبحاث والدراسات المغربية خارج التصنيف الدولي. حيث لم يصنف أي مركز للأبحاث والدراسات بالمغرب ضمن التصنيف الدولي الذي أصدره نهاية الأسبوع الماضي معهد (لودر) التابع لجماعة بنسلفانيا والذي يصنف أفضل 150 مركزا بحثيا على المستوى الدولي أو الإقليمي. وفي مقابل ذلك فقد صنفت مراكز أبحاث مغربية على المستوى الإقليمي، حيث يذكر أن من بين 15 مركزا مغربيا صنف كل من مركز الدراسات والأبحاث الاجتماعية ومركز الدراسات التابع للمكتب الشريف للفوسفاط في المراتب المتقدمة مغربيا وعلى مستوى جهة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

* آخر ساعة:

 

- المغرب خامس مصدر للبطيخ نحو أوروبا.. فقد حقق المغرب ما يربو عن 93.59 مليون أورو من عائدات صادراته للبطيخ نحو الأسواق الأوروبية أي ما يعادل 937.8 مليون درهم برسم الموسم الفلاحي 2015-2016، حسب ما كشفت عنه معطيات صادرة عن مكتب الإحصاء لدى المفوضية الأوروبية "يوروستات".

 

- حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، يدعو إلى التفكير في كيفيات استدراك التأخر الحاصل في النتيجة المتوخاة الأولى من خطة العمل البرلمانية التي كان يجب بلوغها في نهاية 2016 أي تحليل الترسانة التشريعية الوطنية المتعلقة بالتغيرات المناخية وتقييم مدى ملاءمتها مع اتفاق باريس والأهداف ذات الصلة مع اتفاق سينداي و أهداف التنمية المستدامة. جاء ذلك في كلمة ألقاها بالندوة البرلمانية التي نظمها مجلس المستشارين بشراكة مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية ومعهد غراثنهام للأبحاث حول المناخ والبيئة الخميس الماضي.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- ارتفاع معدلات التلوث بعوادم السيارات بحوالي 25 في المئة. فقد حذر خبراء في مجال البيئة من كارثة بيئية حقيقية ستشهدها الدار البيضاء خلال الخمس سنوات القادمة، بالرغم من الخطاب الرسمي الذي رافق قمة المناخ بمراكش، والذي يتحدث عن تقليص معدلات التلوث بالعاصمة الاقتصادية. التخوفات يغذيها تحطيم مبيعات السيارات الجديدة السنة الماضية لسقف 163 ألف سيارة وهو ما يمثل زيادة تفوق 25 في المئة مقارنة مع عام 2015، وهي السنة ذاتها التي حطمت خلالها السوق الوطنية للسيارات رقما قياسيا.

 

- نبه صندوق النقد الدولي إلى ارتفاع معدل البطالة بين الشباب في المغرب سنة 2016 وإلى ارتفاع الأسعار وكذا إلى مخاطر التوترات في دول الجوار وتقلبات أسعار السوق العالمي للطاقة. وأوضح صندوق النقد الدولي، عقب اختتام مشاورات المادة الرابعة مع المغرب، أن أوضاع الاقتصاد الكلي في المغرب تحسنت منذ عام 2012، مسجلا تباطؤ النمو الاقتصادي في عام 2016، وذلك بسبب انكماش حاد في الإنتاج الزراعي والنشاط غير الزراعي.

 

* الأحداث المغربية:

 

- مراقبة الجودة: التجربة المغربية في قلب إفريقيا. فعلى مدى عشرة أيام استفادت أطر من 8 دول إفريقية من التجربة المغربية في مجال تدبير الجودة والوقاية المرتبطة بمنتوجات البحر. وقد اختتمت هذه الدورة التدريبية الجمعة الأخير بتوزيع الشهادات على المتدربين. وتدخل هذه التجربة في إطار التعاون بين الدولة المغربية ممثلة في قطاع الصيد البحري ووزارة الفلاحة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

 

- أكبر مشروع لصد الفيضانات جاهز.. ففي شهر مارس القادم ستصبح قناة وادي بوسكورة مفعلة، بعد سنوات من العمل في واحد من أكبر المشاريع في المغرب لصد الفيضانات، حيث كلف هذا المشروع الضخم حوالي 85 مليار سنتيم، وبلغت نسبة الأشغال به حتى الآن أكثر من 95 في المئة.

 

* بيان اليوم:

 

- كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية، عقب انعقاد أشغال مجلسه الإداري يوم الجمعة المنصرم بالرباط لمناقشة مشروع ميزانيته لسنة 2017، عن تخصيص غلاف مالي يبلغ 7.13 مليار درهم للاستثمارات المبرمجة هذه السنة، 29 في المئة منها تتعلق بمشروع الخط فائق السرعة و71 في المئة لمتابعة مشاريع تحديث الشبكة الحالية. وتوقع البلاغ أن تسجل الميزانية المسطرة لسنة 2017 ارتفاعا بنسبة 3,3 في المائة في ما يخص النقل السككي للمسافرين، و2,3 في المائة بالنسبة لنقل البضائع.

 

- قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال الجمعة الماضي بصفرو، إن الماء باعتباره مادة حيوية يشكل قاطرة رئيسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب ودعامة استراتيجية للمسار التنموي. وأشارت الوزيرة، خلال ترأسها المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم الدورة الثانية لسنة 2016، أن المغرب نهج منذ الاستقلال سياسة مائية اتسمت بالاستباقية وبعد النظر من خلال إنجاز تجهيزات وبنيات مائية كبيرة مكنته من تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب حتى خلال فترات الجفاف وتنمية الري على نطاق واسع وتحسين مستوى حماية السكان والممتلكات من الفيضانات وإنتاج الطاقة الكهرمائية.

 

* العلم:

 

- عراقيل وأوضاع محفوفة بالمخاطر تجثم على الوسط القروي. قدمت اللجنة الدائمة المكلفة بالجهوية المتقدمة والتنمية القروية والترابية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤخرا بالرباط، مشروع تقرير حول "التنمية بالعالم القروي :التحديات والآفاق". وترتكز المنهجية المعتمدة لإعداد هذا التقرير في القيام بتحليل لواقع حال التنمية القروية وتحديد العوامل التي تعيق تحسين إطار حياة الساكنة التي تعيش بالوسط القروي ومعرفة أوجه القصور التي حالت دون تحقيق انسجام وتكامل أفضل للاستراتيجيات والبرامج على مستوى أهدافها ومراحل تنفيذها.

 

- الفاعلة السياسية ورئيسة منظمة النساء الديمقراطيات "نورة الجناتي" تقول إن "تقاعس العديد من الإدارات العمومية عن تأدية مستحقات أزيد من 84 في المئة من المقاولات يهدد بإغلاقها وضياع آلاف الوظائف"؛ موضحة أن المقاولات الصغرى والمتوسطة هي عصب الاقتصاد المغربي وأكبر مشغل لليد العاملة في المغرب، غير أنه لازالت تعاني من عوائق كبرى في سبيل الحصول على قروض لتمويل توسعها أو إعادة هيكلتها". (حوار).

 

* المساء:

 

- الرميد: قانون 49.16 ستفتخر به المنظومة التشريعية. فقد أكد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال ندوة علمية نظمتها الجمعة الماضي ببرشيد هيئة المحامين بسطات حول قراءة في مقتضيات القانون 49.16 المتعلق بكراء العقارات أو المحلات المخصصة للاستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي، أن النص التشريعي الجديد (49.46) نص متقدم جدا وستفتخر به المنظومة التشريعية الوطنية، معتبرا إياه أجود مقارنة بظهير 24 ماي 1955 الذي وصفه بالأسوء والنص غير المأسوف عليه.

 

- نشر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حصيلة عملياته خلال 2016، موضحا أنه حجز وأتلف 4700 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك في العام الماضي، مسجلا انخفاضا ب 21 في المائة مقارنة مع 2015. وأوضح المكتب في بلاغ، أنه تم القيام ب 81 ألف زيارة مراقبة ميدانية للمواد الغذائية بالسوق المحلية، من ضمنها 32 ألف و300 زيارة ضمن لجان الأقاليم والعمالات.

 

* الصباح:

 

- الأحرار: لا للترحال. فقد صادقت قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار على المشروع الأولي للقانون الأساسي. وأكد مصدر للجريدة أن "التجمع لا يريد أن يأكل من الأحزاب الأخرى" وأن "هدفه توسيع الاستقطاب من الأجيال والفئات التي لم تمارس السياسة من قبل، انطلاقا من تقديم عرض جديد لها يستجيب لانتظاراتها في المشاركة الفاعلة في التدبير والاقتراح وخدمة مصالح المواطنين في المغرب.

 

- الجمارك تحاصر الهنكارات العشوائية والمهربين.. فقد شرعت الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة في تنفيذ إجراء جديد فوتت بموجبه تدبير المخازن وساحات الاستخلاص الجمركي إلى الخواص، ويتعلق الأمر بالانتقال من التدبير بمقتضى اتفاق مع الفاعلين لهذه الفضاءات، إلى تفويت تسييرها إلى فاعلي اللوجستيك والنقل الدولي، الذين يتوفرون على الشخصية المعنوية.

 

* أخبار اليوم:

 

- خرج إلياس العماري، أول أمس، في اجتماع المجلس الوطني لحزبه ليطمئن الجميع بأن "البام" هو "مشروع باق وسيستمر". العماري أوضح أن حزبه يتموقع في المعارضة؛ مذكرا بأن رئيس الحكومة المعين استثنى "البام" وحده من ضمن الأحزاب التي لن يتشاور معها بخصوص تشكيل الحكومة.

 

- آجال الأداء تواصل تهديد المقاولات والتأخير يصل إلى 279 يوما. ما بين 2012 و2015 لاشيء تغير في ملف آجال الأداء الذي يؤرق بال آلاف مسيري المقاولات الصغرى والمتوسطة، بل إن الأمر زاد استفحالا رغم تنصيص القانون على عدم تجاوز 90 يوم كأقصى حد لاستخلاص الفواتير، ما يترتب عنه تطبيق غرامات تأخير.

 

* لوماتان:

 

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، أمس الأحد بأديس أبابا، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية غينيا الاستوائية فخامة السيد تيودور أوبيانغ نغيما مباسوغو، ورئيس جمهورية الكونغو فخامة السيد دينيس ساسو نغيسو، ورئيس جمهورية رواندا فخامة السيد بول كغامي، ورئيس جمهورية غينيا فخامة السيد ألفا كوندي.

 

- أقام جلالة الملك محمد السادس، أمس الأحد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حفل استقبال على شرف رؤساء دول وحكومات على هامش انعقاد الدورة الثامنة والعشرين لقمة الاتحاد الإفريقي.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- أنهى حزب الاستقلال السبت الماضي يوما درسيا، لتقييم حصيلة الحزب من وجهة نظر تنظيمية. وعرف اليوم الدراسي مشاركة الأمين العام للحزب وكذا رجل ثقته عبد القادر الكيحل الذي ألمح إلى أن الحزب من الممكن أن يعيد النظر في نظامه الداخلي، دون أن يتوقف عند تفاصل وأبعاد هذا التغيير.

 

* لوبنيون:

 

- أشاد مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، الجمعة بواشنطن، بالسياسات والإصلاحات الماكرو-اقتصادية "السليمة" التي وضعها المغرب. وأبرز بلاغ لصندوق النقد الدولي، الذي أنهى مشاورات المادة الرابعة مع المملكة برسم سنة 2016، أن "مجلس الإدارة يحيي السلطات (المغربية) على سياساتها وإصلاحاتها الماكرو-اقتصادية السليمة التي ساعدت على تقليص مواطن الضعف الداخلية والخارجية، وتعزيز الإطار الضريبي والمالي وزيادة تنويع الاقتصاد".

 

* ليبراسيون:

 

- المغرب يضرب في العمق.. فمن خلال قراره بدخول الاتحاد الإفريقي، سيعمل المغرب بالتأكيد على إطلاق مسار من شأنه أن يحد من كل ما بنته الجزائر من أجل دعم البوليساريو داخل المنظمة الإفريقية. فغالبية الدول الإفريقية لم تعد تعترف بجمهورية الوهم، والعديد منها لم يعترف يوما بها على الإطلاق.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-01-30 11:30:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك