آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2017 

 

* المساء:

 

- 770 مليونا لتنظيم مؤتمر العدالة والتنمية ويتيم رئيسا للجنة التحضيرية.. كشفت تفاصيل ميزانية حزب العدالة والتنمية، المصادق عليها من طرف أعضاء المجلس الوطني، أول أمس الأحد، عن تخصيص حوالي 770 مليون سنتيم لتمويل نفقات مؤتمره الوطني المقبل، وهو ما يمثل نسبة 21.16 من الميزانية العامة للحزب برسم سنة 2017. وصادق المجلس الوطني للحزب على اقتراح الأمانة العامة محمد يتيم رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر. كما زكى برلمان العدالة والتنمية مجموعة من الأسماء للعضوية في اللجنة التحضيرية.

 

- ارتفاع سعر الفائدة الإجمالي.. أفاد بنك المغرب أن نتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة المطبقة من طرف البنوك على القروض الممنوحة لزبنائها غير الماليين برسم الفصل الرابع 2016، أظهرت أن سعر الفائدة الإجمالي بلغ 5,17 في المائة، مسجلا ارتفاعا ب 9 نقاط أساسية مقارنة مع الفصل السابق. وعزا بنك المغرب، الذي نشر نتائج هذا الاستقصاء على موقعه الإلكتروني، هذا الارتفاع بالأساس إلى ارتفاع سعر الفائدة على تسهيلات الخزينة ب 26 نقطة أساسية إلى 5,24 في المائة.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- عملية تزوير الأوراق البنكية في المغرب "بدائية".. فقد كشف تقرير لبنك المغرب أن عملية تزوير الأوراق البنكية المغربية تظل بدائية وتعتمد على استخدام الطابعات وآلات النسخ بالألوان، موضحا أن رصدها يتم بشكل سريع بفضل التدابير التي اتخذها بنك المغرب في إطار السياسة الورقية البنكية النظيفة، وكذا جهود السلطات الأمنية المغربية في محاربة تزييف العملة. وقلل بنك المغرب من ظاهرة تزييف الأوراق البنكية، مؤكدا أن نسبتها مازالت محدودة دون العتبة التي حددها بنك المغرب في 20 ورقة بنكية مزورة من كل مليون ورقة متداولة.

 

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تثمن عودة المغرب لعائلته الإفريقية، والعمل على التعريف والتمكين من الوثائق والآليات الإفريقية لحقوق الإنسان، بإشراك مختلف المعنيات والمعنيين من مؤسسات رسمية ومنظمات حقوقية ومدنية، ومختلف الفاعلات والفاعلين في مجال السياسة والبحث الأكاديمي والصحافة، ومصادقة المغرب على هذه الآليات وملاءمة القوانين المغربية معها.

 

* بيان اليوم:

 

- وزارتا الداخلية والطاقة تحذران المغاربة من الاستعمال غير السليم ل"البوطة". فقد نبهت وزارتا الداخلية والطاقة المعادن والماء والبيئة، في بلاغ مشترك أول أمس، إلى مخاطر بعض الممارسات الشائعة المرتبطة بالاستعمال غير السليم لقنينات غاز البوتان. وأفاد البلاغ أنه تبعا لتعدد الحوادث الناجمة عن الاستعمال غير السليم لقنينات غاز البوتان والتي تؤدي غالبا إلى إصابات وجروح خطيرة وبعض الوفيات بالإضافة إلى الأضرار المادية الجسيمة بالمنشآت والممتلكات "تنبه وزارة الداخلية ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة مستودعي وناقلي وبائعي ومستعملي قنينات غاز البوتان، سواء لاستعمالات منزلية أو مهنية، لخطورة بعض الممارسات الشائعة".

 

- 60 في المئة من رجال الأعمال من مغاربة الخارج يرغبون في الاستثمار بالمغرب. فقد أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أن 60 في المائة من رجال الأعمال المغاربة المتواجدين في الخارج يرغبون في مواكبة الدينامية التي يشهدها الاقتصاد المغربي الذي يتيح فرصا مهمة للاستثمار. وأوضح بيرو، بمناسبة توقيع اتفاقية إطار للشراكة لإنشاء منطقة افتراضية بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوزارة، أنه يوجد ضمن الجالية المغربية المقيمة في الخارج، التي يصل تعدادها إلى 5 ملايين نسمة والموزعة على 120 بلدا، 300 ألف مستثمر، مبرزا أن غالبيتهم يرغبون في الاستثمار بالمغرب من أجل المساهمة في إشعاع وتنمية المملكة.

 

* الأخبار:

 

- الأمطار تعزل قرى مجاورة لأكادير وتحول المدينة إلى برك عائمة. فقد أدت التساقطات المطرية التي عرفتها منطقة سوس إلى قطع العديد من الطرقات التي تربط بعض القرى الموجودة بضواحي أكادير بمراكز الجماعات التابعة لها، ما جعلها تعيش في عزلة تامة منذ السبت الماضي. وشهدت مدينة أكادير المركز بدورها بركا مائية عائمة في مجموعة من النقط، كما عرفت العديد من المناطق خسائر في البنيات التحتية خاصة مجاري المياه، وهو ما زاد الوضع استفحالا.

 

- عائدات الشركة المغربية للإيجار تتأثر بوضعية شركة "سامير". فقد تأثرت النتائج المالية للشركة المغربية للإيجار بوضعية شركة "سامير" التي بلغت المراحل النهائية للتصفية القضائية. وأوضحت الشركة، في بيان المعلومات الذي نشرته، أن حصيلتها المالية سجلت انخفاضا بنسبة 1.7 في المئة إلى 10.7 ملايير درهم خلال السنة الماضية، فيما سجل الناتج الصافي للبنكي ارتفاعا بنسبة 3 في المئة إلى ما يفوق 305 ملايين درهم. وارتباطا بوضعية "سامير"، قدم الوصي القضائي المعين من قبل المحكمة التجارية بالدار البيضاء، مسطرة تفويت أصول "سامير"، الخميس الماضي بالمحمدية، وأعلن الشروع في تلقي عروض التفويت.

 

* الأحداث المغربية:

 

- سعيد أدرين، المدير العام المساعد لبنك إفريقيا، يقول إن الزيارة الملكية ستفتح آفاقا واسعة للمستثمرين المغاربة والمحليين، مضيفا أن "دورنا كبنك مغربي يشتغل في غانا هو مواكبة المستثمرين المغاربة ليس فقط ماليا ومنحهم القروض للاستثمار، ولكن أيضا مواكبتهم على مستوى توفير المعلومة حول المشاريع الممكن الاستثمار فيها. (حوار).

 

- المغرب في القمة العالمية للحكومات بدبي. فقد افتتحت أول أمس الأحد بدبي أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية للحكومات، بمشاركة نحو 4000 شخصية يمثلون 138 دولة من بينها المغرب. وتمثل القمة أكبر تجمع للخبراء والمفكرين والعلماء والرواد المتميزين في مختلف المجالات، والذي يشاركون في أزيد من 110 جلسات ومحاضرات وحلقات نقاشية وتفاعلية، في إطار حوار عالمي كبير يقارب المتغيرات المتسارعة التي تؤثر على أداء الحكومات حاضرا ومستقبلا.

 

* العلم:

 

- عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال المكلف بالتنظيم، يؤكد على أن "التشبث بالخيار الديمقراطي ضمان لاستقرار البلاد"؛ مضيفا، خلال لقاء تواصلي حول "التعليم وسؤال الديمقراطية"، أن "سؤال الديمقراطية في بلادنا وخصوصا في مجال التعليم بات يفرض نفسه على الجميع، فمستقبل الأجيال القادمة أمانة في عنقنا جميعا كل من موقعه ومسؤوليته، والجميع مسؤول بدءا من الفاعل السياسي إلى التلميذ".

 

- تحل فرنسا ضيف شرف على الدورة الرابعة للمعرض الدولي "أليوتيس"، لمهن وأنشطة الصيد البحري، الذي ينظم في أكادير خلال الفترة ما بين 15 و19 فبراير الجاري تحت شعار "قطاع الصيد البحري: رهان للتنمية المستدامة". وتشكل هذه التظاهرة الاقتصادية الدولية، المنظمة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري، فرصة لبحث الإمكانيات المتاحة ليضطلع قطاع الصيد البحري بدور محوري في التنمية الاقتصادية للمغرب، مع الأخذ بعين الاعتبار لعامل استدامة الموارد والثروات البحرية.

 

* الصباح:

 

- مغاربة يقاطعون وجبات البيض.. فقد تراجع معدل الاستهلاك الفردي السنوي للبيض بالمغرب، خلال السنة الماضية، من 169 بيضة في 2015 إلى 140 بيضة، وهو رقم ضئيل جدا مقارنة مع البلدان الأوروبية التي يصل فيها معدل الاستهلاك السنوي الفردي إلى 225 بيضة لكل مواطن. وكشف خالد الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، أخيرا، عن تسجيل تراجع ملحوظ في الاستهلاك اليومي لمادة البيض الأساسية والغنية بالبروتينات، رغم أن جميع ضيعات إنتاج بيض الاستهلاك تخضع للمراقبة الصحية الصارمة من قبل مكتب السلامة الصحية (أونسا).

 

- مبيعات السيارات تواصل انتعاشها.. فقد واصلت مبيعات السيارات ارتفاعها مع بداية السنة الجارية، إذ سجلت الجمعية المهنية لمستوردي السيارات زيادة في حجم مبيعات سيارات الخواص بنسبة 21.18 في المئة، خلال يناير الأخير، وذلك بالمقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية. وسجلت مبيعات السيارات المهنية ارتفاعا بنسبة تجاوزت 31 في المئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. ووصل الحجم الإجمالي للمبيعات ل 13 ألف و782 وحدة، تتوزع بين سيارات الخواص الذي بيع منها 12 ألفا و780 وحدة، في حين تجاوزت مبيعات السيارات المهنية ألف وحدة بقليل.

 

* أخبار اليوم:

 

- الإسبان يضغطون مبكرا من أجل مكاسب في اتفاق الصيد البحري.. إذ يسابق الصيادون الإسبان الزمن من أجل ضمان التعجيل بإطلاق مفاوضات تجديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، رغم أن الاتفاقية الحالية ما تزال سارية المفعول لسنتين أخريين. ويتزامن ضغط الصيادين الإسبان مع النسخة الحالية لمعرض "أليوتيس" التي تحتضنها أكادير ابتداء من يوم الخميس المقبل، إذ دعوا سلطات الاتحاد الأوروبي إلى تحصين اتفاقية الصيد البحري التي أبرمها الاتحاد مع المغرب، والعمل على ضمان تطبيقها وحمايتها من الانتقادات التي تستهدفها.

 

- التوزاني يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة.. فقد توج الباحث المغربي خالد التوزاني بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة برسم سنة 2016، وذلك عن دراسته الموسومة ب"الرحلة وفتنة العجيب: بين الكتابة والتلقي". وقد توج الباحث المغربي بهذه الجائزة، التي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق، في فرع الدراسات إلى جانب سبعة فائزين آخرين ينتمون إلى كل من العراق والأردن والسعودية والجزائر.

 

* آخر ساعة:

 

- البام يشكل اللجان التحضيرية لمؤتمراته الجهوية.. إذ يواصل حزب الأصالة والمعاصرة ترتيب بيته الداخلي، حيث نظمت عدد من تنظيماته الجهوية ندوات نهاية الأسبوع المنصرم، استعدادا لمحطة المؤتمرات الجهوية، تنزيلا لخلاصات المجلس الوطني الاستثنائي لحزب الجرار، الذي انعقد نهاية شهر يناير الماضي ببوزنيقة ومقررات المكتبين السياسي والفدرالي، التي دعت إلى التحضير لمؤتمرات جهوية للأصالة والمعاصرة في جميع جهات المملكة.

 

- ارتفاع الاحتياطيات الدولية للمغرب بنسبة 9,2 في المائة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 252 مليار درهم، إلى غاية 3 فبراير 2017، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9,2 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 2 إلى 8 فبراير 2017، أنه من أسبوع إلى آخر، ارتفعت هذه الاحتياطيات بنسبة 0,2 في المائة. وأضاف البنك أن المبلغ الإجمالي لتدخلاته، خلال هذه الفترة، بلغ 16,5 مليار درهم، منها 12 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلبات عروض.

 

* رسالة الأمة:

 

- فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب يختار ممثليه بـ"مجموعات الصداقة" و"الشعب الوطنية".. بالتزامن مع انعقاد الجلسة العمومية لاختتام الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية 2016-2017، عقد فريق التجمع الدستوري، بمجلس النواب، أمس الاثنين، اجتماعا بمقر المجلس، خصص للتداول حول تمثيلية الفريق بالشعب الوطنية الـ12، ومجموعات الصداقة البرلمانية، بالإضافة إلى استكمال توزيع ممثلي الفريق داخل اللجان النيابة الدائمة، وفق ما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب.

 

- مارسيليا.. باحثة مغربية على رأس المجلس العلمي لمعهد البحوث من أجل التنمية. حيث انتخب هذا المجلس، ومقره في مرسيليا، مؤخرا، الباحثة المغربية ماريا السنوسي، مديرة له، لتصبح بذلك أول شخص غير فرنسي يتقلد هذا المنصب. وقد اشتغلت ماريا أستاذة للعلوم الجيولوجية البحرية في جامعة محمد الخامس في الرباط، وهي مختصة في مجال التغيرات المناخية وتأثيراتها على البيئة الساحلية. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر الباحثة عضوا في لجنة التوجيه (ميد أو سي سي)، وهي شبكة من 190 خبيرا تعنى بتغير مناخ البحر الأبيض المتوسط، من 21 دولة.

 

* لوماتان:

 

- مجلس النواب اختتم أمس دورته الخريفية برسم السنة التشريعية 2016-2017، ورئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، يقول إن أهم إنجاز شهدته الدورة الأولى من السنة التشريعية 2016-2017 تمثل في الدراسة والتصويت على مشروع القانون الذي صادق مجلس النواب بموجبه على الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- حقينة ستة سدود بلغت 100 في المئة. هذا ما كشفت عنه الوزارة المكلفة بالماء أمس الإثنين. من جهة أخرى، بلغت نسبة ملء مجمل السدود 54.2 في المئة، وهو ما يمثل مخزونا ب 8247.5 متر مكعب. وتبقى هذه النسبة أقل من نسبة الملء التي سجلت في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

 

* البيان:

 

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن قرابة شاب من بين أربعة شباب تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة (مليون و685 ألف شاب) على المستوى الوطني لا يعملون ولا يدرسون ولا يتابعون أي تكوين. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول أهم مؤشرات جودة الشغل خلال سنة 2016، أن هذه النسبة تبلغ 44 في المائة في صفوف الإناث (مليون و319 ألف شخص)، و11,7 في المائة في صفوف الذكور(366 ألف شخص).

 

* ليكونوميست:

 

- قال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري، أمس الاثنين بالصخيرات، إن المكتب متواجد في 11 بلدا إفريقيا مع وجود العديد من طلبات الشراكة في الأفق. و مع الخبرة والسمعة الطيبة التي راكمها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فإنه يعتزم أيضا مواكبة البلدان الإفريقية في تعبئة الموارد المالية من أجل إنجاز مشاريعها في مجال الماء والتطهير، حسب ما أوضح الفاسي الفهري.

 

* ليبراسيون:

 

- نددت جمعية النفطيين للمغرب بكل التصريحات التي أوردتها الصحافة نهاية الأسبوع الماضي بخصوص الدعم الحكومي لغاز البوتان "التي ترغب في تمرير الأخبار الكاذبة وتغليط الرأي العام". وقال تجمع البتروليين المغاربة، في بيان صحافي أمس الاثنين أن الدعم يستفيد منه بشكل مباشر المستهلك، و"شركات التوزيع لا تقوم إلا بتوفير خدمة نقل هذا الدعم إلى المستهلك".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-02-14 11:44:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك