آخر الأحداث والمستجدات 

كلية الآداب بمكناس تنظم يوماً دراسيّاً في موضوع: إشكالات المعجم اللغويّ العربيّ التّعليميّ

كلية الآداب بمكناس تنظم يوماً دراسيّاً في موضوع: إشكالات المعجم اللغويّ العربيّ التّعليميّ

ينظّم فريق البحث في "المعجم وتنمية اللغة العربية"، التابع لمختبر "البحث في اللسانيات والأدب وتحليل الخطاب" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، يوماً دراسيّاً في موضوع "إشكالات المعجم اللغويّ العربيّ التّعليميّ"، وذلك بتاريخ 30 مارس 2017، برحاب كلية الآداب- مكناس.

ويروم هذا اليوم الدراسي تفعيل كلّ النصوص والقرارات الرّامية إلى تمكين اللغة في الحياة العامّة، والهادفة إلى القضاء على الفوضى اللغوية، والعمل على جعلها لغة فاعلة في جميع القطاعات، ومنفعلة مع كلّ التغيّرات، بغية تحقيق نموّ لغويّ تنبني عليه كل الأشكال التنمويّة الأخرى البشريّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة.

 وهو أمر يتطلّب سياسة لغويّة واضحة المعالم، وتخطيطا لغويّا متّزنا مبنيًّا على أساس المصلحة الوطنيّة، وعلى أساس الثوابت الدينيّة والتاريخيّة والحضاريّة، والوطنيّة  والقوميّة، وذلك بتحويل التعدّد اللّغويّ إلى تعدّد فاعل يحفظ للّغة العربيّة مكانتها، ويؤهّلها للقيام بوظيفتها أحسن قيام، ويضمن للّغات المحليّة وجودها واستمرارها، ويكبح جماح التّنافس اللغويّ، والهيمنة اللغويّة، والاحتكـار اللغويّ الذي يتبعه احتكار الحقيقـة واحتكار السّلطة، واحتكار الموارد. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-02-20 12:32:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك