آخر الأحداث والمستجدات 

وفد من تلاميذ ثانوية إثاكا بالولايات المتحدة الأمريكية في زيارة لثانوية الخوارزمي بمكناس (صور)

وفد من تلاميذ ثانوية إثاكا بالولايات المتحدة الأمريكية في زيارة لثانوية الخوارزمي بمكناس (صور)

في إطار التبادل التربوي والثقافي الذي يجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الامريكية وتبعا لبرنامج أكسيس للمنح الصغرى  الذي تشرف عليه الشبكة المغربية للتربية والموارد MEARN في كل من ثانوية الخوارزمي التأهيلة ـ مولاي إدريس زرهون وثانوية وسلان التأهيلة التابعتين للمديرة الإقليمية للتربية والتكوين ـ مكناس ووفقا للأ نشطة الموازية التي يحث عليها البرنامج ، وبمبادرة من اساتذة اللغة الإنجليزية القائمون على شؤون برنامج أكسيس بالثانوية التأهيلية الخوارزمي بمولاي إدريس زرهون ،تم استقبال وفد تلاميذي ومجموعة من مؤطريهم من ثانوية إثاكا (ithaca) بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية صبيحة يوم الاثنين  20 فبراير  2017 بدار الثقافة بزرهون.

ترأست هذا النشاط السيدة سومية ابن عبو، المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمكناس، إلى جانب السيد نور الدين العوني رئيس الشبكة المغربية للتربية والموارد MEARN ،والسيد نائب رئيس المجلس البلدي، والسيد مدير المؤسسة وبحضور عدد من مديري المؤسسات التعليمية المجاورة، وبعض رجال السلطة المحلية، وممثل المندوبية الإقليمية للمياه والغابات، ورئيس جمعية آباء و أمهات و أولياء التلميذات و التلاميذ.

استهل هذا النشاط المتميز بكلمة السيدة المديرة الإقليمية التي رحبت بالضيوف والمشاركين منوهة في ذات السياق بمثل هذه المبادرات الهادفة إلى الارتقاء بمنظومة التربية و التكوين بصفة عامة، وتمكين التلاميذ والتلميذات من تحسين مستواهم  في اللغة الإنجليزية بصفة خاصة، وتطوير مهارات التواصل والتعرف على الثقافة الأميركية والمجتمع الأميركي، إضافة إلى التشبع بالقيم المدنية من خلال أنشطة اجتماعية مختلفة،كما تقدمت بالشكر الجزيل لكل الفاعلين التربويين وجمعية الآباء والأمهات بالثانوية التأهيلية الخوارزمي وكذا كل المتدخلين ورجال السلطة الذين وفروا ظروف نجاح هذه التظاهرة الثقافية المهمة.

وقدم السيد نور الدين العوني ممثل الشبكة المغربية للتربية والموارد عرضا مفصلا بالمناسبة،بسط  من خلاله الأهداف والمنجزات التي تعمل الشبكة على تحقيقها في مجال الاستعمالات المتعددة  لتكنولوجيا الإعلام و التواصل ICT ،حيث عملت الشبكة على استفادت 1500 أستاذة وأستاذا من التكوين في ICT والمشروع التربوي التعاوني المنجز عبر شبكة الأنترنيت،وتقديم منح لدعم الأساتذة الراغبين في التكوين لإنجاز مشاريع تربوية داخل الفصول الدراسية .

وأجمعت كل المداخلات على الأهمية التربوية لهذا النشاط ،الذي سيمكن بلا شك من مد جسور التواصل بين التلاميذ المغاربة ونظرائهم الأمريكيين.

وبالمناسبة قدم تلاميذ ثانوية الخوارزمي التأهيلية عرضا مسرحيا باللغة الأنجليزية نال إعجاب و استحسان عموم الحاضرين،وبالموازاة مع ذلك قدم التلاميذ الأمريكيون عرضا غنيا بالتجارب الميدانية في مجال البيئة ببعض الدول التي قاموا بزيارتها.

بعد ذلك انخرط جميع التلاميذ في حملة تحسيسية حول المحافظة على البيئة بمساهمة المندوبية السامية للمياه و الغابات ومحاربة التصحر بمدينة زرهون. حيث تم غرس العديد من الأشجار في الحديقة الرئيسية المجاورة لدار الثقافة.

اختتم هذا النشاط الثقافي التربوي بتوزيع جوائز وشواهد التخرج مع استكمال التكوين في برامج أكسيس على جميع التلميذات والتلاميذ تنويها بمجهوداتهم و مشاركتهم الفعالة و الهادفة في برامج أكسيس. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : مديرية مكناس مصلجة الاتصال
التاريخ : 2017-02-23 23:34:22

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك