آخر الأحداث والمستجدات 

المركز الجهوي للإستثمار فاس-مكناس يعلن عن جملة من التدابير

المركز الجهوي للإستثمار فاس-مكناس يعلن عن جملة من التدابير

أعلن المركز الجهوي للاستثمار فاس-مكناس أن مخطط عمله لسنة 2017 يتضمن جملة من التدابير، أبرزها تتبع احترام أجل 24 ساعة لخلق المقاولات، وتسويق مؤهلات الجهة.

وجاء في عرض قدمه رشيد عوين مدير المركز ، عشية أمس الأربعاء بمدينة مكناس في لقاء خصص لحصيلة سنة 2016 ومخطط عمله لسنة 2017، أن هذا المخطط يقوم على أربعة محاور تتوزع بين التنظيمي، والمساعدة على خلق المقاولات، ودعم المستثمرين في إنجاز مشاريعهم، وإنعاش الاستثمار والتسويق للمؤهلات الاقتصادية للجهة.

ويستفاد من العرض أن المركز برمج خلال السنة الجارية إ جراءات تنظيمية منها توحيد المساطر الإدارية المعتمدة بالمركز وخصوصا على صعيد فاس ومكناس وتازة فيما يخص النظام المعلوماتي وتجديده، وتحسين ظروف ومساطر خلق المقاولات والاستثمار من خلال إطلاق موقع إلكتروني بثلاث لغات يمكن من تحميل كافة المساطر الإدارية والوثائق الالكترونية.

وسيعمل المركز على المساعدة على خلق المقاولات من خلال إحداث نظام معلوماتي يمكن من تسجيل الملفات وتخزين المعلومات المرتبطة بها ويقلص من مدة خلق المقاولة، وتتبع احترام أجل 24 ساعة لخلق المقاولات بالمركز الجهوي للاستثمار، و توحيد مساطر إنشاء المقاولات من طرف شبابيكه، خصوصا على صعيد فاس ومكناس، وإطلاق دراسة حول وضعية المقاولات المحدثة من طرف المركز، وأسباب عدم توصلها للأهداف المسطرة.

ومن بين أهداف المخطط، دعم المستثمرين في إنجاز مشاريعهم، وتحيين المعلومات المتعلقة بالاستثمار، وتحديد الأراضي المتاحة التي يمكن استغلالها كوعاء عقاري للمشاريع الاستثمارية، وإنعاش الاستثمار والتسويق للمؤهلات الاقتصادية للجهة عن طريق إطلاق موقع إلكتروني بثلاث لغات، فضلا عن إنجاز فيلم بأربع لغات من أجل التعريف بالإمكانات الحقيقية لجهة فاس- مكناس والتسويق لقدراتها الاقتصادية.

وتطرق العرض لحصيلة عمل المركز خلال 2016 أبرزها حصوله ، لثاني مرة بعد 2008 ، على شهاددة (إيزو 9001) عن جودة الخدمات المقدمة للزبناء والمستثمرين.

وأوضح أن نحو 3577 مقاولة تم إحداثها بجهة فاس-مكناس خلال السنة الماضية، أي بزيادة نسبتها 3 في المائة مقارنة مع العام الذي قبلها، حيث مكنت من خلق حوالي 13 ألف و665 منصب شغل في قطاعات متنوعة.

وحازت مكناس على حصة الأسد من عدد خلق المقاولات في 2016 ب1544 مقاولة (نسبة 43 في المائة من المجموع بالجهة)، تليها فاس ب1399 مقاولة (39 في المائة).

وتتوزع المقاولات المحدثة بين قطاعات التجارة (33 في المائة)، والخدمات (32 في المائة)، والبناء والأشغال العمومية (24 في المائة).وحسب الشكل القانوني لوحدات الإنتاج، فإن 65 في المائة من المقاولات الجديدة تدخل في خانة الشركات ذات المسؤولية المحدودة، فيما 34 في المائة من هذه الوحدات تتمتع بالشخصية الطبيعية.

وصادق المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس-مكناس خلال سنة 2016 على ما مجموعه 168 مشروعا يصل غلافها المالي إلى 87، 2 مليار درهم، فيما سلم 3849 شهادة سلبية لإحداث مقاولات بالجهة مقابل 4387 شهادة سلبية في العام 2015.

من جهة أخرى، واكب المركز قضايا وانشغالات الجالية المغربية المقيمة بالخارج على مستوى جهة فاس-مكناس، مما مكن من خلق 82 مقاولة لمغاربة المهجر في 2016.

وواكب المركز المشاريع المهيكلة في الجهة منها وحدة التنمية السياحية واد فاس، و تأهيل حامة مولاي يعقوب، وتوسيع مطار فاس- سايس، ومشاريع أخرى تجارية تهم قطاع الصناعة والخدمات المعلوماتية، ومشروع (فاس شور)، والقطب الفلاحي بمكناس، ومشاريع المنطقة الصناعية بعين شكاك و الفضاء الصناعي المندمج بكل من رأس الماء والجماعة القروية عين الشقف وعمالة مولاي يعقوب.

يذكر أن المراكز الجهوية للاستثمار أحدثت تبعا للرسالة الملكية في موضوع “التدبير اللامتمركز للاستثمار” يوم 9 يناير 2002، من أجل تبسيط المساطر الإدارية والقضاء على التعقيدات التي تعرقل سيرها المادي. وقد تم تفويض السلطات لولاة الجهات من أجل الترخيص للمشاريع الاستثمارية في قطاعات معينة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-02-24 12:27:02

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك