آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس : تنظيم دورة تكوينية حول نظم المعلومات الجغرافية في مجال التعليم

مكناس : تنظيم دورة تكوينية حول نظم المعلومات الجغرافية في مجال التعليم

سعيا وراء تطوير عدة التخطيط التربوي من خلال استغلال تكنولوجيا المعلومات والاتصال لاستعمالها في تدبير الخريطة التربوية وبرمجة البناءات المدرسية وغيرها من العمليات، ومن أجل إرساء نظم المعلومات الجغرافية (Système d’information géographique) كآلية من آليات التدبير بالمديرية الإقليمية لمكناس، تم  تنظيم الدورة التكوينية الثانية حول استغلال نظام المعلومات الجغرافية (SIG) في مجال التربية والتكوين لمدة يومين، وذلك لفائدة الأطر العاملة بمصلحة التخطيط  وجملة من الأطر الأخرى العاملة بالمديرية.

وقد أطر هذا اللقاء كل من الأستاذ بنسعيد مربوح؛ المفتش في التخطيط التربوي، والأستاذ امحمد خافو؛ متصرف بالمديرية الإقليمية بمكناس وخبير في نظم المعلومات الجغرافية.

وقد تمحورت هذه الدورة التكوينية حول تدريب العاملين بمصلحة التخطيط على استعمال أحد البرانم المستعملة في  هذا الإطار  وهو برنام QGIS . وقد تم اختيار هذا الأخير لأنه لا يحتاج إلى شراء حق الاستعمال نظرا لمجانية استعماله (Open Source).

وتجدر الإشارة إلى أن من تطبيقات نظام المعلومات الجغرافية في مجال التعليم، التعرف على المواقع الجغرافية للمؤسسات التعليمية والمسافات الفاصلة بينها وبين التجمعات السكانية، وكذا البنيات التحتية المتوفرة في محيطها، كما يمكن من عرض المعطيات الإحصائية المتعلقة بالمؤسسات (البنية المادية والتربوية، عدد التلاميذ، الموارد البشرية .....)، ومن ثم فهو يعد أداة فعالة في تدبير قطاع التعليم وتساعد على اتخاذ القرارات في التخطيط التربوي (توطين المؤسسات التعليمية الجديدة؛ تحديد الحاجيات من النقل المدرسي؛ تحديد القطاعات والروافد المدرسية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : مديرية مكناس مصلجة الاتصال
التاريخ : 2017-02-28 16:39:47

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك