آخر الأحداث والمستجدات 

الاعلان عن ميلاد حركة شبابية تحمل اسم ' حركة المثقفين الأحرار '

الاعلان عن ميلاد حركة شبابية تحمل اسم ' حركة المثقفين الأحرار '

تجتازُ بلادُنا منذ عقود حالة من الانحدار الثقافي والفكري، ترسّخت معها الصورة الهامشية للثقافة في مجتمعنا، وفي وعينا الجَمعي. إذ غَدَتْ، إما قطاعا عموميا يتعرَّض للهدم واللامبالاة أو ممارسة نخبوية شكلية تنأى عن وظيفتها التربوية والتوعوية، في واقعٍ يُرادُ فيه للمثقف دور تقليدي وانتهازي يُبعده عن دوره الحقيقي في النقد والتنوير والمساهمة في تحصين مجتمعنا من موجات التطرف والتخلف والأفكار السطحية الاستهلاكية.

ولأن الثقافة والفكر في بلادنا قد انتظرا طويلا التفاتةً أو مشروعاً إصلاحيا، سواء من المسؤولين القائمين على تسيير هذا القطاع العمومي المهم، أو الفاعلين في حقله أو المحسوبين عليه، بهدف استعادة الدور التربوي والتوعوي للثقافة والفكر في المدرسة المغربية والإعلام والسياسات العمومية. ولأن الأصوات الإصلاحية التي صَدحت فيما قبل من طرف مفكرينا ومثقفينا، قد قوبلت بالإقصاء والحصار الممنهج، كان لابد للشباب المغربي اليوم، كما أبان سابقاً في محطات تاريخية عديدة عن مقدرة في تحريك الأوضاع وتصحيح الواقع والدفع بالمشاريع الإصلاحية إلى النقاش العمومي بكل تفاني ومسؤولية، كان لابد لهُ اليوم مجدداً أن يأخذ بزمام المبادرة ويواجه مَعاول الهدم الثقافي والفكري في بلادنا العزيزة، ويؤسس لحركة ثقافية شبابية إصلاحية وتنويرية تحت اسم ”حركة المثقفين الأحرار”، ترفع مطلب الإصلاح الثقافي والفكري، وتعمل في الوقت الراهن على خلق حراك ثقافي وسط مختلف قطاعات الشعب المغربي للتأسيس لفكرة الإصلاح الثقافي والفكري وذلك من خلال الخطوات التالية:

– أولاً، خلق رأي عام وطني يراهنُ على الإصلاح الثقافي والفكري كأساس للتنمية البشرية والحضارية في المغرب.

– ثانياً، فتح ورش وطني تشاركي مع كل الفعاليات الثقافية والمدنية والإعلامية والسياسية، فضلاً عن الطلبة والشباب، لتسجيل الأفكار والمقترحات بخصوص أجرأة الإصلاح الثقافي والفكري في بلادنا.

– ثالثاً، إنجاز دراسة سوسيوثقافية خلال سنة 2017، تُشخِّص الوضع الثقافي في المغرب وتقترح توصيات تشكل الملف المطلبي لحركة المثقفين الأحرار.

– رابعاً، خلق أشكال نضالية على المدى المتوسط إن اقتضت الضرورة ذلك، وجوبهت مطالب الحركة في الإصلاح الثقافي والفكري بالإهمال وعدم الاستجابة.

وعليه، تهيبُ ”حركة المثقفين الأحرار” بكل الشباب والمثقفين الغيورين على الثقافة والفكر في بلادنا أن ينخرطوا في مشروعها الإصلاحي وأن يدعّموا صفوفها، وهي تؤكد في هذا الصدد، أنها لا ولن تحمل مطالب سياسية أو فئوية، كما لا تقبل أي تأويل غير ثقافي لمشروعها، وليست لها أي توجهات إيديولوجية، اللهم إلا إيديولوجيتها الوحيدة المتمثلة في الإصلاح الثقافي والفكري كمدخل للإصلاح الشامل في وطننا، والإقلاع بالنموذج الحضاري للإنسان المغربي من خلال مسيرة النهضة الثقافية التنويرية.

والله الموفق والمستعان

 

حركة المثقفين الأحرار

المكتب الوطني

الرباط، المملكة المغربية، 01 مارس 2017

كلنا من أجل الإصلاح الثقافي والفكري

كلنا من أجل الثورة الثقافية

www.milculture.com

milculture.com@gmail.com

00212.600.64.21.78  – 00212.615.78.71.99– 00212.648.82.64.06

العنوان: ص.ب: 2639، الرباط المدينة. 10.000 – الرباط. المغرب

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-03-04 20:36:44

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك