آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تستعد لاحتضان مؤتمر دولي حول الرياضيات التطبيقية بمشاركة حوالي ستمائة خبير وباحث

مكناس تستعد لاحتضان مؤتمر دولي حول الرياضيات التطبيقية بمشاركة حوالي ستمائة خبير وباحث

تأسيساً منها لحوار فعال وتشاركٍ بناءٍ بين مختلف إطارات البحث العلمي، في حقل الرياضيات التطبيقية داخل البلاد وخارجها. وتنزيلا منها لخيارات وأوراش وأنشطة وأهداف منشودة، وباعتبارها قوة اقتراحية نابعة من عمق بحث ودراسات واهتمامات وأولويات...تنظم جامعة مولاي اسماعيل بمكناس بشراكة مع الجمعية المغربية العالمة للرياضيات التطبيقية، ومعها جميع المؤسسات العلمية التابعة للجامعة، مؤتمراً دولياً للرياضيات التطبيقية في دورة خامسة أيام 16 – 17 – 18 مارس 2017. موعد يروم التأكيد على أدوار حيوية يمكن أن يُسهم بها مجتمع مدني عَالِم وباحثون في الرياضات التطبيقية وطنيا ودولياً، على مستوى دعم سياسات عمومية وحكومات ومؤسسات ومشاريع ومبادرات واصلاحات... تخص قطاعات ذات أهمية وأولوية اقتصادية واجتماعية وعلمية، في زمن تحكمه عولمة رقمية بامتياز وتنافسية موارد علمية وظيفية، وحاجيات حقيقية للنماء وللتنمية والحكامة والتدبير والتجويد والتأهيل والتكوين لفائدة ناشئة زمن قائم وآخر قادم…

وعي علمي جمعي وظيفي حقيقي، يأتي في سياقه تنظيم هذا المؤتمر الدولي الخاص بعلوم الرياضيات التطبيقية. من خلال لجنة منظمة تروم تحقيق موعد فاعل وفعال، يجمع حوالي ثلاثمائة باحث متخصص من المغاربة والأجانب. والذين سيعرضون حصيلة أعمال وأبحاث، من أجل تبادل خبرات علمية عالمة وتجارب وأشغال رائدة في هذا المجال. موعد علمي دولي يُتوقع أن يحضره عدد من الفاعلين في مجال تنمية القدرة الصناعية والتقنية عن عدة مؤسسات ذات اهتمام وتماس. وملتقى مكناس الدولي حول العلوم الرياضية التطبيقية، مناسبة لدعم وتجميع جهود بحث مغاربة العالم في حقل علوم دقيقة نظرية، هي بمثابة مكونات ومرتكزات أساسية في أية متغيرات انمائية منشودة الآن وغداً. كما أن ملتقى الجمعية العالمة للرياضيات التطبيقية هذا، يدخل في إطار إبراز موقع ومكانة العلوم في المغرب، برفع  درجة الوعي بها وتوسيع وعاء تراكم البحث العلمي في هذا المجال وطنياً. مع بناء شراكات جنوب جنوب لتنمية القارة الافريقية، وتقوية العلاقات بين الدول والحكومات والمؤسسات العلمية.

والرياضيات التطبيقية كمادة محورية في هذا الموعد الدولي العالم بمكناس، هي فرع من الرياضيات التي تهتم بمجال تطبيق معرفة رياضية في عدد من المجالات... كما بالنسبة للفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والمالية والطاقة والتكنولوجيا والفلك والفضاء...تطبيقات تظهر عبر عدة مجالات وقضايا. والبحث في الرياضيات التطبيقية يروم كل ما هو تحليل رقمي وهندسة وبرمجة دينامية ورقميات ونظريات أنظمة ونسبية وإحصاء وتحليل معطيات....مع أهمية الإشارة الى أنه بالمغرب ومن خلال أنشطة الجمعية المغربية العالمة للرياضيات التطبيقية، هناك أعمال بحث ودراسة قائمة على صعيد عدد من المعاهد والمراكز والكليات. بحيث هناك أكثر من أربعمائة باحث منخرط يعمل في عدد من القضايا النظرية التي تخص هذا المجال.

يُذكر أن الجمعية المغربية العالمة للرياضيات التطبيقية التي تأسست سنة 2005 ، على هامش أيام علمية رقمية ثامنة بالرباط، تروم عبر رأسمالها العلمي البشري المنخرط عن مغاربة العالم. تشجيع البحث العلمي في مجال دقيق، ومد جسور تواصل بين الباحثين في العلوم الرياضية والفاعلين في حقل الصناعة والاقتصاد والتنمية.. كذا تنمية ما هو بيداغوجي من أجل إغناء طرائق وسبل تدريس الرياضيات عموماً، اضافة الى بناء ثقافة فكر علمي رياضي وظيفي تطبيقي وإعداد الناشئة في هذا المجال. والجمعية بتراكم على درجة عالية من الأهمية والقيمة المضافة، فقد نظمت عددا من اللقاءات العلمية الدولية من خلال إشراكها وانفتاحها على كفاءات دولية وباحثين كبار في العلوم الرياضية التطبيقية. لقاءات شكلت مناسبات عملية للباحثين المغاربة من أجل تفاعل أكثر وإغناء لمجالات اشتغالهم، فقد تناولت الجمعية في عدد من لقاءاتها وأنشطتها الدولية العلمية، قضايا ومحاور على قدر عال جدا من الخلفية العلمية النظرية، التي تخص وتؤطر علاقة الرياضيات التطبيقية، بقطاعات كل من المالية والنقل واللوجيستيك والطاقة والبيئة والطب... والجمعية المغربية العالمة للرياضيات التطبيقية، التي تظم أكثر من خمسمائة باحث منخرط. يُتوقع أن يستقبل ملتقاها الدولي الخامس بمكناس، حوالي ستمائة باحث موزعين على مغاربة وأجانب. علماً أن اللجنة العلمية المنظمة لهذا الملتقى، تظم باحثين من المغرب وفرنسا وكندا وسويسرا واسبانيا وايطاليا والبرتغال ورومانيا والسنغال وتونس وبوركينافاسو والامارات العربية المتحدة...  

ذ.عبد السلام انويكًة    

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : ذ.عبد السلام انويكًة
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-03-13 01:13:39

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك