آخر الأحداث والمستجدات 

كلية الآداب مكناس تنظم قراءة في كتاب: الدولة الموحدية أسس الشرعية والمشروع السياسي

كلية الآداب مكناس تنظم قراءة في كتاب: الدولة الموحدية أسس الشرعية والمشروع السياسي

تنظم شعبة التاريخ في كلية الآداب مكناس، بتنسيق مع المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات، قراءة في كتاب الدكتور عبد الحق الطاهري: الدولة الموحدية أسس الشرعية والمشروع السياسي، وذلك يوم الإثنين 20 مارس 2017م .

وركز أستاذ التاريخ الدكتور عبد الحق الطاهري في هذا الكتاب، على معالم الإصلاح في الدولة الموحدية والمتمثلة في إصلاح المجال الديني، والمجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، لدرجة أنه من الناحية السياسية حاولت إعادة النظر في طبيعة النظام القائم، مبرزا أنه إذا كان المرابطون قد اكتفوا بإمارة المسلمين كطبيعة شكلية للدولة العباسية فان الموحدين أعلنوا خلافة إسلامية مستقلة يرى فيها الموحدون أنهم أحق بالخلافة من العباسيين،  ومن كل الخلافات التي قامت ما عدا خلافة النبوة والخلافة الراشدة.

وفي معالجة القضية حاول الكاتب أن يزاوج بين أمرين: بين ما كتب وما نظر له في قيام الدولة في المغرب الوسيط نظريا، وتطبيق ذلك على الدولة الموحدية، متسائلا إلى أي حد تجلت هذه الأسس النظرية في قيام دولة الموحدين وفي استمرارها؟

وكشف الكاتب المغربي، أن هذا الكتاب تناول "نظام الحكم عند الموحدين: الوسائل والمؤسسات"، وعالج كيفية وصول الموحدين إلى السلطة، في انتظار إصدار الكتاب الثاني الذي سيعالج كيف مارس الموحدون السلطة فعليا وما هي أداوتهم الإدارية والسياسية والمالية والعسكرية التي استطاعوا أن يحكموا بها الغرب الإسلامي مدة من الزمن وأن يشكلوا دولة قوية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-03-18 13:09:01

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك