آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 3 أبريل 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين  3 أبريل 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين  3 أبريل 2017

* العلم:

 

- أربعينية الفقيد امحمد بوستة تتحول إلى حدث بارز: رسالة ملكية تشيد بوفاء الراحل للعرش وإخلاصه للثوابت.. فقد أكد جلالة الملك محمد السادس في الرسالة السامية التي وجهها بالمناسبة وتلاها المستشار الملكي عبد اللطيف المنوني أن الراحل محمد بوستة عرف بوفائه للعرش العلوي المجيد وإخلاصه المتين لثوابت الأمة ومقدساتها. وأجمع كل الذين تقدموا بكلماتهم وشهاداتهم في محفل رهيب نظمه حزب الاستقلال بتنسيق مع أسرة الفقيد يوم الجمعة 31 مارس بمسرح محمد الخامس بالرباط، أن الأستاذ محمد بوستة كان يمتاز بخصال إنسانية رفيعة.

 

- 110 آلاف راكب يوميا في ترامواي الرباط - سلا.. من المتوقع أن يتم تمديد شبكة النقل بواسطة الترامواي، داخل التكتل الحضري الرباط-سلا-تمارة، على طول 29 كلم خلال الفترة الإضافية (2016 /2022) من برنامج توسيع هذه الشبكة، حيث يقدر عدد الساكنة التي ستستفيد من هذا البرنامج بنحو 560 ألف نسمة. وتضم الشبكة الحالية لترامواي الرباط، سلا خطين، يمتدان على طول 20 كلم، وتنقل حوالي 110 ألف راكب يوميا، أي ما مجموعه 133 مليون راكب منذ انطلاق العمل بهذه الوسيلة سنة 2011.

 

* أخبار اليوم:

 

- الدين الخارجي العمومي يتفاقم ويتجاوز عتبة 142 مليار درهم في 2016.. أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن حجم الدين الخارجي العمومي للمغرب بلغ 142,78 مليار درهم سنة 2016، مقابل 140,80 مليار درهم سنة 2015. وأبرزت المديرية، التي نشرت نشرة إحصائية للدين الخارجي للخزينة متم دجنبر 2016، أن الدين الخارجي للخزينة يمثل 14,1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2016.

 

- انطلاق التحقيق مع قاتلي مرداس.. من المرتقب أن يشرع قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، هذا الأسبوع، في التحقيق مع المتهمين في قضية قتل النائب البرلماني، عبد اللطيف مرداس. ويتعلق الأمر بكل من مصطفى مشتري وهو مستشار جماعي في مقاطعة سباتة بالدار البيضاء وأرملة الضحية وشقيقة المتهم الرئيس. ويتابع المتهون الثلاثة بتكوين عصابة إجرامية والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والمشاركة وحمل سلاح ظاهر وتهم أخرى.

 

* الصباح:

 

- آسفي تهيئ لاستحقاقات "كوب 23".. تواصل مؤسسة آسفي للتنمية المستدامة والتغيرات المناخية تحضيراتها لتنظيم المنتدى الأول لآسفي، أو منتدى ما بعد "كوب 22"، المقرر في 20 و21 ماي المقبل، المندرج في إطار مواصلة دعم رئاسة المغرب لهذا الحدث الكوني، وإعداد مشاركة المغرب في "كوب 23" وإدماج المجتمع المدني الذي يشتغل على التغيرات المناخية. ويتضمن البرنامج العام الإعدادي للمنتدى عددا من اللقاءات عبارة عن منتديات موضوعاتية حول النوع والتغيرات المناخية، ومنتدى الشباب والمناخ، ثم الجامعة الربيعية للشباب، وغيرها من الأنشطة الأخرى في أفق 20 و21 ماي المقبل.

 

- الكلاسيكو يحبس أنفاس البيضاء.. استنفرت المصالح الأمنية بالبيضاء أجهزتها وعددا كبيرا من أفرادها تخوفا من وقوع أحداث شغب في مباراة الوداد والجيش الملكي، اليوم الإثنين، بداية من الرابعة عصرا بملعب محمد الخامس، الذي يفتتح أبوابه بعد سنة من الإغلاق. وستحشد المصالح المذكورة 3500 رجل أمن من مختلف الوحدات والأجهزة، ستنتشر داخل الملعب وفي محيطه، بالاستعانة بخيول وكلاب مدربة، لمراقبة تحركات المشجعين. كما جرى تركيب 94 كاميرا في الملعب، 8 منها ستغطي مدرجاته بشكل دقيق.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- في اجتماع الدورة العامة للجنة الإدارية الوطنية والمجلس الوطني للحزب: المصادقة بالإجماع على مشروعي المقررين التوجيهي والتنظيمي المتعلقين بالمؤتمر الوطني العاشر؛ والحبيب المالكي يؤكد أن "المؤتمر الوطني العاشر محطة للاجتهاد الفكري والسياسي والتنظيمي ليستمر الاتحاد فاعلا ومؤثرا لبناء مغرب الغد"؛ وإدريس لشكر، يقول "حرصنا في مفاوضات تشكيل الحكومة كي يكون الاتحاد الاشتراكي حاضرا بشكل محترم ومشرف خدمة لمصلحة البلاد".

 

- استقبل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أول أمس السبت بالمقر المركزي للحزب بالرباط، نيافة المطران عطا الله حنا، مطران القدس، ووفد يتكون من قياديين عن المؤتمر القومي الإسلامي ومسؤولين في مجموعة العمل من أجل فلسطين. وتبادل الطرفان خلال هذا اللقاء الحديث حول الوضع الفلسطيني وسياسة الاحتلال الإسرائيلية ومحاولات تهويد القدس كمدينة مقدسة ومسخ هويتها.

 

* المساء:

 

- أياما قليلة قبل انتهاء مهام حكومة تصريف الأعمال وجه وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، منشورا إلى الوكلاء العامة بمحاكم الاستئناف ووكلاء الملك ينبههم إلى ضرورة الحرص على احترام ضباط الشرطة للمساطر القانونية خلال عمليات مراقبة وحجز الدراجات النارية بعد حملات المراقبة التي تعرفها معظم مدن المملكة. وجاء منشور الوزير، بصفته رئيسا للنيابة العامة، بعد ملاحظة حالات شطط في استعمال السلطة من طرف بعض ضباط الشرطة القضائية وأعوانها الذين يعمدون إلى إيداع الدراجات النارية في المحجز في غير الحالات المنصوص عليها قانونا.

 

- خبراء دوليون بمراكش يربطون الأمراض التعفنية بالتغذية والرضاعة.. دعا مختصون في التغذية والأمراض التعفنية، مساء الجمعة الماضي بمراكش، إلى ضرورة اعتماد نمط غذائي موازن ومقاوم للبكتيريا لاكتساب المناعة ومواجهة الأمراض التعفنية، خاصة لدى الأطفال. وقرر الخبراء تنظيم حملة لتحسيس المواطنين من أجل استعمال جيد للمضادات الحيوية بطريقة جيدة ومعقلنة للحفاظ على فعاليتها. جاء ذلك خلال أشغال المؤتمر الخامس حول الأمراض التعفنية لدى الأطفال، المنظم من قبل الجمعية المغربية للأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم.

 

* آخر ساعة:

 

- لقاء تحضيري لاجتماع اللجنة البرلمانية المغربية الأوروبية.. تواصل اللجنة البرلمانية المغربية الأوربية المشتركة التحضير لانعقاد اجتماعها السنوي بمقر البرلمان المغربي يومي 18 و19 أبريل الجاري، إذ من المقرر عقد لقاء لمناقشة برنامج ومحاور هذا الموعد السنوي اليوم الاثنين، بمقر المؤسسة التشريعية. ويهدف اللقاء المشترك للجنة البرلمانية إلى "إعادة إطلاق الحوار السياسي واللقاءات بين المؤسستين البرلمانيتين والنواب بهدف تعزيز أكثر للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي".

 

- المطالبة بإحداث مندوبية وزارية مكلفة بالأمازيغية.. طالبت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان بإدراج مندوبية وزارية مكلفة بالأمازيغية ضمن الهيكلة الحكومية الجديدة، انسجاما مع المكانة التي أولاها الدستور للأمازيغية في فصله الخامس، باعتبارها ملكا جماعيا للمغاربة ومكونا أساسيا ومحوريا للهوية المغربية، وما ينص عليه من ضرورة التفعيل السليم والنهائي للطابع الرسمي للأمازيغية. جاء ذلك في رسالة للعصبة موجهة إلى رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني.

 

* رسالة الأمة:

 

- انعقاد المؤتمر التأسيسي لمنظمة المحامين التجمعيين.. عقدت منظمة المحامين التجمعيين، أول أمس السبت بالرباط، مؤتمرها التأسيسي، وذلك تحت شعار "المحامي فاعل أساسي في تكريس الديمقراطية وتحقيق التنمية". وبحسب مشروع الوثيقة التأسيسية للمنظمة فإن "منظمة المحامين التجمعيين" هي إطار تنظيمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، يهدف إلى جعل المنظمة "مصبا لكل القوى الحقوقية الحية المتشبعة بروح القيم الكونية لحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها كونيا، والمتعطشة لمناصرة القضايا العادلة للأفراد والشعوب على السواء".

 

- 15 في المئة من الأزواج المغاربة يعانون من العقم.. قال الكاتب العام للمنتدى المغربي للخصوبة، عبد الوهاب بشوشي، أول أمس السبت بالرباط، إن ما مجموعه 800 ألف زوج، أي 15 في المئة من الأزواج المغاربة يعانون من العقم. وأكد بشوشي في افتتاح الملتقى الوطني حول المساعدة الطبية على الإنجاب، الذي نظم تحت شعار "المساعدة الطبية على الإنجاب بين التأطير القانوني وإكراهات الممارسة"، أن هذا اللقاء الوطني يهدف إلى التفكير في ضرورة تأطير أفضل لتقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب المتواجدة منذ 30 سنة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- مواجهات بمقر حزب الاستقلال.. فقد تحول لقاء للتنظيمات الموازية لحزب الاستقلال بمقر الحزب بالرباط إلى مواجهات وتراشق بالكراسي بين أنصار الأمين العام حميد شباط ومعارضيه بسبب صياغة البيان الختامي أول أمس السبت. مصدر من معارضي شباط، الذين وصفهم بلاغ صدر عن الحزب ب"العصابات الإجرامية"، حمل مسؤولية ما وقع في تصريح للجريدة، لعضو اللجنة التنفيذية للحزب عبد القادر الكيحل الذي وجه اتهامات لعدد من مناضلي الحزب القادمين من مدن المغرب في الجنوب، وهو ما "أجج غضبهم"، على حد تعبير المصدر نفسه.

 

- السفارة الروسية: موقف موسكو من قضية الصحراء لم يتغير. فقد أكدت سفارة روسيا بالرباط في بيان على ثبات موقف روسيا من قضية الصحراء، والذي يستند إلى ضرورة إيجاد حل سياسي مقبول لهذه المشكلة التي طال أمدها على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. وأضاف بيان السفارة الروسية أن "روسيا تلتزم بمواصلة التنسيق مع جميع الأطراف المعنية، وخاصة الشركاء في نادي أصدقاء الصحراء المغربية من أجل التوصل إلى حل للنزاع الإقليمي".

 

* الأخبار:

 

- قال رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن )، مصطفى الباكوري، إنه بعد انجاز محطة نور ورزازات 4، التي أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بجماعة غسات، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجازها، سيضطلع المركب الشمسي نور ورزازات بدوره كاملا على كل الأبعاد.

وأضاف الباكوري، بمناسبة إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة "نور ورزازات4"، أن هذا المشروع سيساهم في تحقيق أهداف انتاج الطاقات المتجددة، والمتمثلة في أن تكون 42 بالمائة من الطاقة المنتجة بالمغرب معتمدة على موارد طاقية متجددة في أفق 2020، و52 بالمائة في أفق 2030 خصوصا فيما يتعلق بالطاقة الشمسية.

 

- المغرب يوقع على الإعلان الوزاري لمالطا لتقوية الحكامة في قطاع الصيد البحري بالبحر الأبيض المتوسط.. وقع المغرب، مؤخرا بمالطا، على الإعلان الوزاري "ميد فيش فورإيفر"، بهدف تقوية الحكامة الرامية إلى استدامة الصيد البحري بالمنطقة.

ويحث هذا الإعلان، الموقع على هامش المؤتمر الوزاري حول الصيد المستدام في البحر الأبيض المتوسط من طرف 15 وزيرا ووفدا رسميا يمثلون قطاع الصيد البحري بالمنطقة، الأطراف الموقعة على تبني خطة عمل مشتركة وملموسة من أجل تقوية الحكامة الرامية إلى استدامة الصيد بالمتوسط على الصعيد البيئي، والاقتصادي والاجتماعي.

 

* بيان اليوم:

 

- المغرب يكتسب مزيدا من الثقة للعمل على بلوغ أهداف استراتيجية الطاقات المتجددة.. قال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري، إن الانجازات التي تم تحقيقها على مستوى انتاج الطاقة أكسبت المغرب مزيدا من الثقة للعمل على بلوغ أهداف الاستراتيجية التي حددها جلالة الملك محمد السادس، والتي تنص على أن تشكل الطاقات المتجددة 42 بالمائة من مجموع الانتاج الوطني للطاقة في أفق 2020.

 

- البنك الدولي يدعو الكفاءات المغربية والعربية للمساهمة في تعزيز التكامل الإقليمي.. أفاد تقرير جديد لمجموعة البنك الدولي بأن الكفاءات المنحدرة من الجالية المغربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإمكانها المساهمة بدور بالغ الأهمية في تعزيز التكامل الإقليمي وريادة الأعمال والنمو الاقتصادي في المنطقة، كما يمكنهم مساعدة بلدانهم على أن تصبح من الأطراف الفاعلة الرئيسية في الاقتصاد العالمي. وأظهر التقرير أن أفراد الجالية المنحدرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتوفرون على إمكانات كبيرة من شأنها تعزيز التجارة والاستثمار ونقل التكنولوجيا إلى المنطقة.

 

* لوماتان:

 

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم السبت بجماعة غسات (إقليم ورزازات)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة "نور ورزازات4"، المحطة الأخيرة ضمن أكبر مركب لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم ، والذي تصل طاقته الإنتاجية الإجمالية إلى 582 ميغاوات. ويأتي هذا المشروع الجديد، الذي سيقام على مساحة 137 هكتار ، والذي سيستعمل تكنولوجيا الأنظمة الكهرو- ضوئية، لتعزيز إرادة جلالة الملك الرامية إلى تثمين استغلال موارد المغرب الطبيعية، وصيانة بيئته، والعمل على استدامة تنميته الاقتصادية والاجتماعية، وتأمين مستقبل الأجيال القادمة.

 

* لوبنيون:

 

- وسط أجواء مفعمة بالأحاسيس بالقاعة الكبرى لاتحاد السيفارديم الأمريكي، بقلب مدينة نيويورك، حجت حوالي 300 شخصية، مساء الخميس، للاحتفال والاحتفاء بجائزة بومغرنايت أوورد فور لايف تايم أتشيفمنت"، التي سلمت للسيد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك. وأكد رئيس اتحاد السفارديم الأمريكي، ديفيد دانغور، أن هذا "الاختيار مشروع، ومستحق وجدير بالإشادة من طرف المجموعة الدولية بكامل الإجماع والامتنان"، مبرزا القيادة الحكيمة والرائدة لجلالة الملك محمد السادس.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- من المتوقع أن يتم تمديد شبكة النقل بواسطة الترامواي، داخل التكتل الحضري الرباط-سلا-تمارة، على طول 29 كلم خلال الفترة الاضافية (2016 /2022)، حيث يقدر عدد الساكنة التي ستستفيد من هذا البرنامج بنحو 560 ألف نسمة، فيما تناهز الميزانية التقديرية لهذا التمديد 5 ملايير و600 مليون درهم. وصادقت شركة ترامواي الرباط - سلا في ماي 2014 على برنامج تمديد هذه الشبكة عبر عدة مراحل، وذلك في إطار مواصلة الدينامية المطلقة التي تعرفها عاصمة المملكة، وتلبية للطلب المتزايد على التنقل بواسطة الترامواي.

 

* البيان:

 

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمتخار أن الأجرأة الفعلية لأهداف الرؤية الاستراتيجية لاصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030 وترجمتها الى مخطط عمل تنفيذي تقتضي اعتماد منهجية عمل محكمة، تسمح بالانتقال الى مخططات عمل قريبة المدى والى برامج عمل سنوية. وأضاف الوزير، في كلمة تلت نيابة عنه، بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، أن الوزارة اعتمدت لهذه الغاية منهجية التخطيط الاستراتيجي ومقاربة التدبير بالمشروع في تنزيلها لمضامين الرؤية الاستراتيجية ، وذلك بالاستفادة من التراكمات المحققة خلال التجارب السابقة وبإعطاء دور أكبر للمستوى الجهوي في تفعيل المشاريع المندمجة.

 

* ليكونوميست:

 

- هل سيتم اليوم تعيين الحكومة الجديدة ؟ عدة مصادر مقربة من الملف تؤكد أن الأحزاب المشكلة للتحالف اتفقت على هندسة الحكومة. وسيتم التعرف هذا الأسبوع على تركيبة الفريق الجديد. ومن المنتظر أن يحظى سعد الدين العثماني وفريقه باستقبال ملكي من أجل التعيين الرسمي.

 

 

* ليبراسيون:

 

- دعا المرصد المغربي للسجون ، يوم الجمعة بالدار البيضاء في ندوة حول النساء السجينات، إلى إقرار المزيد من الضمانات والحقوق للسجينات، و تتبع أوضاعهن داخل السجون. وأكد عبد الله مسداد الكاتب العام للمرصد المغربي للسجون ،في كلمة تقديمية للندوة، على ضرورة التدخل من أجل"الحد من الانتهاكات التي تطال حقوق السجينات طبقا للمواثيق الدولية وقيم حقوق الإنسان المتعارف عليها كونيا، وكذا المواثيق الوطنية ذات الصلة".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-04-03 14:31:18

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك