آخر الأحداث والمستجدات 

الدكتور محمد الرجراجي بريش يحاضر في مكناس حول موضوع: إستشراف المستقبل

الدكتور محمد الرجراجي بريش يحاضر في مكناس حول موضوع: إستشراف المستقبل

نظم مختبر الدراسات الشرعية والعمران البشري محاضرة تحت عنوان: استشراف المستقبل: فن قويم أم محاكاة تنجيم، ألقاها المهندس الدكتور محمد الرجراجي بريش عالم المستقبليات الدولي والخبير العلمي، وذلك يوم أمس الجمعة 14 أبريل 2017م، في كلية الآداب مكناس .

و د. محمد الرجراجي بريش، هو من مواليد (الصويرة) عام 1952 م، دكتور في الهندسة المدنية، وتقلَّد عدة مناصب في قطاع الأشغال العامة بالمغرب، وخبير بإدارة المشاريع ودراسة أبعادها الحضارية وجوانبها الاقتصادية والاجتماعية والتقنية.

و ذهب بريش من خلال محاضرته إلى أن «الأمة مرت بفرص لم تجتمع فيها كلمتها على أمر جامع، فضاع منها القرار»، مؤكدا أنه حين «نتحدث عن المستقبل المفقود، ليس على أساس أن نندم على فترة ما ولكن لنعرف أنه مازال بالإمكان إعادة النظر فيه واستجماع شروطه، أو لكي ندرس أثر غيابه فنوقد أو نحرك هذه الخانة من المستقبلات المفقودة، التي منها ما يستدرك ومنها ما لا يستدرك، لكن تظل دائما زادا للذاكرة، يحثها على أن تبحث عن المستقبل المنشود». و رأى الدكتور في الهندسة المدنية، والذي تقلد عدة مناصب في قطاع الأشغال العامة بالمغرب، قبل أن يهاجر إلى الخليج، أن «التنمية هي علم وأخلاق قبل أن تكون اقتصادا، وهي استعادة نوع من العافية واستعادة الهوية وارتفاع السقف المعرفي ووجود أهل الصلاح واتساع دائرتهم»،

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-04-15 14:05:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك