آخر الأحداث والمستجدات 

رئيس جامعة المولى إسماعيل بمكناس يستعرض دور الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

رئيس جامعة المولى إسماعيل بمكناس يستعرض دور الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

قال السيد حسن السهبي رئيس جامعة المولى إسماعيل بمكناس إن أهداف التنمية المستدامة تشكل في العمق دعوة عالمية من أجل التحرك للقضاء على الفقر والهشاشة وحماية كوكب الأرض وضمان العيش الكريم للإنسانية .

وأوضح السيد السهبي خلال مشاركته أمس الجمعة في أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته جامعة المولى إسماعيل حول موضوع " دور الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة " أن أهداف التنمية المستدامة تقوم في الواقع على النجاحات التي حققتها البرامج والاستراتيجيات التي تم اعتمادها على الصعيد الدولي من أجل تحقيق التنمية إلى جانب بعض المؤشرات الأخرى والانشغالات الجديدة التي أضحت تكتسي أولوية كالتغيرات المناخية والسلم والعدالة الاجتماعية وغيرها .

وأكد أن التنمية البشرية حققت تقدما كبيرا خلال العقدين الماضيين وذلك من خلال مؤشرات ارتفاع نسبة تمدرس الأطفال والولوج إلى الخدمات الأساسية وكذا الولوج إلى العلاج وغيرها من المؤشرات الأخرى مشيرا إلى أن أهداف التنمية المستدامة تسعى بالأساس إلى تحسين مستوى عيش الأجيال القادمة عبر اعتماد مقاربات واضحة تتماشى وخصوصيات كل بلد على حدة وكذا حسب أولوياته والتحديات التي يواجهها .

وأضاف أن جامعة المولى إسماعيل بمكناس أحدثت بشراكة مع المرصد الوطني للتنمية البشرية مرصدا جهويا للتنمية البشرية كآلية موجهة لتمكين الباحثين والخبراء من مختلف المعلومات والمؤشرات حول التنمية البشرية على الصعيد الجهوي وكذا بهدف تنمية وتطوير الكفاءات التي تشتغل في ميدان تقييم السياسات العمومية المجالية .

وأشار إلى أن الجامعة ستعمل إلى جانب دورها في التكوين والبحث العلمي على إطلاق شهادة الماستر في مجال تقييم السياسات العمومية ابتداء من الموسم الجامعي المقبل وذلك من أجل دعم وتعزيز البحث العلمي والرفع من مستوى وقدرات الكفاءات المتخصصة في هذا الميدان .

ومن جهته أكد الباحث الجامعي محمد عبده عضو اللجنة التنظيمية للملتقى أن هذا اليوم الدراسي الذي ينظم بشراكة وتعاون مع المرصد الوطني للتنمية البشرية ويحضره العديد من الباحثين والأكاديميين والخبراء في مجال التنمية يروم بحث ومناقشة أدوار الجامعة المغربية في مجال تحقيق التنمية المستدامة خاصة في مجالات التكوين والبحث العلمي وكذا الخدمات التي تقدمها الجامعة للجماعات الترابية .

وأشار إلى أن من بين الأهداف التي يسعى هذا الملتقى إلى تحقيقها دراسة مختلف التصورات الكفيلة بانخراط الجامعة المغربية كفاعل أساسي ومحوري في مجالات البحث والتكوين في تحقيق التنمية المستدامة إلى جانب فتح نقاش حول آليات ومرتكزات التنمية البشرية والأدوار التي على الجامعة المغربية أن تلعبها في مجال البحث العلمي الموجه للرفع من مؤشرات التنمية مع جانب تقاسم الخبرات والتجارب بين مختلف الفاعلين في المجال .

وتمحورت أشغال هذا اليوم الدراسي الذي يندرج تنظيمه في إطار تنزيل البرنامج المشترك مع هيئات ووكالات التنمية التابعة لمنظم الأمم المتحدة بالمغرب حول مجموعة من القضايا من بينها بحث ومناقشة تصورات انخراط الجامعة المغربية في مجال تحقيق التنمية المستدامة وآليات ومرتكزات مساهماتها في هذا المجال وكذا دراسة المقاربات التي اعتمدتها لتطوير البحث العلمي في مختلف التخصصات والحقول المعرفية المرتبطة بمؤشرات التنمية بالإضافة إلى التفكير في أنجع السبل لتطوير الشراكات بين الجامعة كحاضن للتكوين والبحث ومختلف الفاعلين والمتدخلين في المجال .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2017-04-18 12:52:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك