آخر الأحداث والمستجدات 

توقيع توأمتين مع سونون الفرنسية و طولكرم الفلسطينية على هامش فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

توقيع توأمتين مع سونون الفرنسية و طولكرم الفلسطينية على هامش فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

على هامش فعاليات الدورة 12 للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، تم يوم الأربعاء 19 أبريل 2017 توقيع توأمتين مع سونون الفرنسية و طولكرم الفلسطينية و في هذا الإطار، شهد قصر المنصور التاريخي، حفل التوقيع على توأمتين بين جماعة مكناس و بلدية سونون الفرنسية من جهة، و جماعة مكناس و بلدية طولكرم الفلسطينية من جهة ثانية، و ذلك خلال عشاء عمل أقيم على شرف هذه التوأمة.

حيث أعرب د.عبد الله بووانو، رئيس مجلس جماعة مكناس، على إثر هذا التوقيع، عن ترحيبه بالحضور عامة و أطراف التوأمتين خاصة. و أضاف، أنه التزاما من جماعة مكناس في تدعيم التعاون و الشراكة الفاعلة بين الجماعة و بلدية سونون (بوردو) الفرنسية، فإنه سيلبي دعوة زيارة المدينة في الوقت المناسب.

من جهته أبدى رئيس بلدية سونون الفرنسية السيد Alain Divid، في كلمته، عن سعادته بزيارة العاصمة الإسماعيلية و بالتوقيع على اتفاقية التوأمة مع جماعة مكناس، التي تأتي، يقول السيد الرئيس، في إطار سلسلة من الاتفاقيات و التوأمات الموقعة مع جماعات أخرى. ذات الإحساس و الانطباع، كان سمة كلمة السيد فريد جميل عقل ، رئيس بلدية طولكرم الفلسطينية ،متمنيا في كلمته، النجاح و التوفيق في هذا العمل .

و قد عرف الحفل، الذي دارت أجواءه بقصر المنصور الذي يعد من معالم تاريخ العاصمة الإسماعيلية،  حضورا وازنا و متنوعا لعدد من الشخصيات التي تمثل أطراف هذه الاتفاقية بالاضافة إلى حضور دولي يمثل وفود أمريكية و تركية. فيما كانت مكناس ممثلة في نواب السيد الرئيس و منتخبين بالمجلس و أطر إدارية، إضافة إلى السيد عبد الجبار عشاب، رئيس فرع مكناس إفران لاتحاد مقاولات المغرب و السيد عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة لجهة فاس مكناس، الذين استغلوا اللقاء لتبادل الآراء و الأفكار لتطوير الشراكات بين ممثلي الدول الحاضرة. كما عرف الحفل تبادل هدايا رمزية تؤرخ للحدث.

يذكر أن توأمة جماعة مكناس و سونون الفرنسية جاءت تتويجا للشراكة الثقافية بين المدينتين الموقعة في شهر يونيو 2012 و انسجاما مع المقرر الجماعي لمكناس المتخذ خلال دورته العادية لشهر أبريل 2014. و تتوخى التخطيط و إعداد برامج لتبادل التجارب و الخبرات في مجالات الاقتصاد و التكنولوجيا و الثقافة و التربية و غيرها من الانشغالات المشتركة، في أفق التعاون بين الطرفين.

في مقابل ذلك، تسعى اتفاقية التوأمة مع طولكرم الفلسطينية، التي جاءت في إطار مقرر المجلس الجماعي لمكناس المتخذ خلال دورته العادية لشهر فبراير 2016، إلى تنمية سبل التعاون و التبادل المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك من شباب و رياضة و ثقافة و تعليم و زراعة و صناعة تقليدية و في محافظة للذاكرة الجماعية للمدينتين.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-04-22 12:13:43

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citizen
في 27/04/2017 على 10h40
لتخطيط و إعداد برامج لتبادل التجارب و الخبرات في مجالات الاقتصاد و التكنولوجيا و الثقافة و التربية و غيرها من الانشغالات المشتركة، في أفق التعاون بين الطرفين. في مقابل ذلك، تسعى اتفاقية التوأمة مع طولكرم الفلسطينية، التي جاءت في إطار مقرر المجلس الجماعي لمكناس المتخذ خلال دورته العادية لشهر فبراير 2016، إلى تنمية سبل التعاون و التبادل المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك من شباب و رياضة و ثقافة و تعليم و زراعة و صناعة تقليدية و في محافظة للذاكرة الجماعية للمدينتين bienvenue à ces deux jumelages .

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك