آخر الأحداث والمستجدات 

كلية الآداب مكناس تنظم جلسة علمية حول قراءة في كتاب: تاريخ المغاربة بهولندا حضور وذاكرة

كلية الآداب مكناس تنظم جلسة علمية حول قراءة في كتاب: تاريخ المغاربة بهولندا حضور وذاكرة

تنظم شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية مكناس، قراءة في كتاب: تاريخ المغاربة بهولندا: حضور وذاكرة لمؤلفه عبد اللطيف معروفي، من إصدار مجلس الجالية المغربية بالخارج، وذلك يوم الخميس 27 أبريل 2017 على الساعة الثالثة زوالا، بقاعة ابن خلدون، بكلية الآداب مكناس .

و يذكر أن كتاب "تاريخ المغاربة بهولندا. حضور وذاكرة" الذي ألفه عبد اللطيف المعروفي، المكلف بمهمة بمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يؤرخ للحضور المغربي في هولندا الذي يعود إلى القرن 16 وبداية القرن 17، ويتناول المراحل التاريخية الرئيسية لهذه الهجرة، ويقدم قصصا إنسانية وأرشيفات وصور حصرية ونصوصا حية توثق لمسلسل استقرار وتجذر المغاربة في هولندا.

ويتضمن الكتاب 249 صورة، ويتناول 13 موضوعا موزعة على أربعة محاور؛ حيث تم التركيز بداية على مرحلة ربط العلاقات بين البلدين ومرحلة الهجرة، ومرحلة الاستقرار ومرحلة المواطنة المزدوجة، مع تقديم بورتريهات لمغاربة تشخص كل مرحلة.

واعتبر المعروفي، في كلمته التقديمية للكتاب، أن الهجرة من بين الأفعال المؤسسة للمجتمع، مشددا على أن تاريخ المغرب هو تاريخ هجرات، "لكن لم تلاق الاهتمام الكافي"، وزاد: "للمهاجرين دور كبير في التطور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-04-28 14:34:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك