آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 19 ماي 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 19 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 19 ماي 2017 

* المساء:

 

- حصاد يواجه تسريبات الباكالوريا.. في سرية تامة ووسط إجراءات حراسة مشددة جدا، ستشرع مراكز اعتكاف موزعة على 12 جهة في نسخ مليارات الأوراق بعد أن سلم محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، امتحانات الباكالوريا في أظرفة مغلقة لمدراء الأكاديميات. وسيتم طبع أوراق امتحان هذه السنة، بعد أن لجأت الوزارة، في وقت سابق، إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتعزيز الحراسة، عقب فضيحة التسريبات التي لا يزال يلفها غموض كبير.

 

- ارتفاع سعر لقاح المينانجيت يفاجئ المعتمرين.. فقد صدم مجموعة من المغاربة المسافرين إلى الديار السعودية لأداء مناسك العمرة، عند توجههم إلى معهد "باستور" من أجل إجراء لقاح لامينانجيت الضروري قبل السفر برفع سعره إلى ثلاثة أضعاف، حيث انتقل من 250 درهما إلى 750 درهما. مصدر من "باستور" أفاد بأن المعهد شرع في تقديم لقاح بسعر 750 درهما نظرا لعدم توفر اللقاح القديم الذي كان يتوفر بسعر 250 درهما.

 

* آخر ساعة:

 

- مبادرة التنمية البشرية أنجزت منذ انطلاقها 44 ألف مشروع تنموي. فقد أكدت نديرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المبادرة استطاعت تحقيق مجموعة من الأهداف الإيجابية من خلال إنجاز 44 ألف مشروع منذ انطلاقها سنة 2005. وأضافت الكرماعي في تصريح للجريدة، عقب انطلاق أشغال الذكرى 12 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بفاس، أن هذه الأرقام ليست بذاتها الهدف من المبادرة بقدر ما يهم وقع برامجها على السكان المستفيدين منها.

 

- أجرى إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أول أمس الأربعاء، مباحثات مع عمدة مدينة الإسكندرية (ولاية فرجينيا) أليسون سيلبوربرغ، تمحورت حول سبل النهوض بالمبادلات التجارية بين الجانبين. وأبرز العماري، خلال اللقاء، العلاقات التاريخية الممتازة التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة، خاصة على المستوى التجاري، والتي شهدت قفزة نوعية منذ دخول اتفاقية التبادل الحر بين البلدين حيز التنفيذ عام 2006.

 

* الصباح:

 

- حماية المال العام تكلف 29 مليار.. تكلف مراقبة المال العام والمحافظة عليها، نسبيا، من السرقة والفساد والتطاول ميزانيات ضخمة تصرف سنويا من جيوب دافعي الضرائب، قصد تأمين السير العادي للمحاكم المالية وأداء اجور الموظفين والقضاة، ومصاريف أخرى مخصصة للنقل واللوجيستيك والتعويضات وكراء المقرات وبناء الإدارات الجهوية وتجهيزها. وتعرف هذه الميزانية الضخمة ارتفاعا سنويا يصل إلى 7 في المئة لتغطية المهام الرقابية الكثيرة للقضاة المركزيين والجويين، إذ بلغت الميزانية في 2016 أكثر من 28 مليار، وفي 2017 حوالي 29 مليار.

 

- الجمارك تسترجع 270 مليار من مزوري الفواتير. فقد تمكنت إدارة الجمارك والضرائب المباشرة من تحصيل أزيد من 271 مليار سنتيم (ملياران و711 مليون درهم) خلال السنة الماضية، بعد مراجعة تصريحات بقيم السلع المستوردة المدلى بها لمصالح المديرية تصل في مجملها إلى 10 ملايير و200 مليون درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 26.4 في المئة مقارنة بالسنة السابقة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- الحكومة تتفهم مطالب الريف وتحذر من الاحتقان.. عبرت الحكومة زوال أمس الخميس في اجتماعها الأسبوعي عن تفهمها لمطالب المحتجين في الحسيمة. ووصف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت خلال الاجتماع، المطالب بأنها موضوعية ومشروعة وتندرج في عمومها ضمن التصور التنموي الذي خص به الملك ساكنة المنطقة. وبالمقابل أكد مجلس الحكومة، حرص الدولة على حفظ الأمن والاستقرار؛ مشيرا إلى أن الحق في الاحتجاج السلمي مكفول للجميع، ومن واجب السلطات القيام بواجبها الطبيعي في حفظ الأمن.

 

- التقدم والاشتراكية يدعو إلى إعادة تأسيس المشهد السياسي.. أكد حزب التقدم والاشتراكية أن مواصلة مسلسل الإصلاح الرامي إلى توطيد دمقرطة الدولة والمجتمع ومعالجة القضايا الاجتماعية الكبرى، على أساس العدالة والكرامة والاستجابة لانتظارات أوسع الجماهير الشعبية، يشكل أنجع الأجوبة على كل التحديات التي تواجه البلاد. وأعرب الحزب، في بلاغ لمكتبه السياسي، أصدره عقب اجتماع، تناول الأوضاع التي يعرفها إقليم الحسيمة منذ عدة أسابيع، عن تفهمه للمطالب الاجتماعية العادلة لساكنة الإقليم، وعن تنويهه بحرص السلطات المسؤولة على تحريك آليات الحوار لتجاوز جو الاحتقان الذي تعيشه المنطقة.

 

* أخبار اليوم:

 

- الحليمي يرسم خريطة جديدة للفقر ويعري سياسة الدعم التي يستفيد منها الأغنياء أكثر من الفقراء. فقد قدمت المندوبية السامية للتخطيط، أول أمس، دراسة حول المجالات الجغرافية التي تعاني الفقر وتحتاج إلى الدعم، عوض ترك برامج الدعم، وفي مقدمتها المقاصة، موجهة إلى عموم المواطنين. المندوبية قالت للدلالة على أن أموال الدعم لا تذهب لمستحقيها إن 30 في المئة مما خصصته الحكومة في 2014 لدعم المواد الغذائية وغاز البوتان ذهبت إلى جيوب ال 20 في المئة من الأسر المغربية الأكثر غنى، مقابل وصول 13 في المئة فقط من أموال دعم الغاز إلى ال20 في المئة من الأسر المغربية الأكثر فقرا.

 

- تفاصيل صلاحيات آليات مكافحة التعذيب وانتهاك حقوق الأطفال والمعاقين.. تدارست الحكومة أمس مشروع قانون يتعلق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، القاضي بتعزيز صلاحياته ومنحه الإشراف على ثلاث آليات جديدة لمراقبة انتهاك حقوق الإنسان سواء تعلق الأمر بالتعذيب أو بانتهاك حقوق الأطفال أو المعاقين. وكرس المشروع صلاحية المجلس في إجراء التحقيقات والتحريات اللازمة لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، لكن السلطات يمكنها ان تعترض على تحريات أو تحقيقات المجلس، وأن تتمسك بصفة استثنائية بالسر المهني عندما يتعلق الأمر بالدفاع الوطني أو بالأمن العام أو لدواعي خطيرة".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- إدريس لشكر في اجتماع مؤسسة كتاب الأقاليم والجهات: انخراط الاتحاديات والاتحاديين بحماس كبير في كل الأقاليم، وفي كل مراحل التحضير للمؤتمر العاشر، هو ما طمأننا على أنهم واعون بطبيعة المرحلة وبما ينتظر الاتحاد. وكشف لشكر، خلال هذا الاجتماع أمس الخميس، قبل يوم على انطلاق أشغال المؤتمر الوطني العاشر للحزب، أنه خلال 43 سنة من تجربته الحزبية داخل الاتحاد الاشتراكي، كان الاتحاديون دائما يطالبون بانعقاد مؤتمرات الحزب في وقتها.

 

- محاكمة اكديم إزيك.. المحكمة تكلف النيابة العامة بتوجيه إنذار للمتهمين الموجودين رهن الاعتقال بعد امتناعهم عن المثول أمامها. أوضح الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، حسن الداكي، في تصريح صحفي أدلى به مساء الأربعاء، عقب انتهاء أطوار الجلسة، أن المحكمة قامت إثر امتناع المتهمين الموجودين في حالة اعتقال عن الالتحاق بقاعة الجلسات للمثول أمامها، بعد أن تم إحضارهم من السجن تنفيذا لقرارها، بتكليف النيابة العامة بتسخير أحد ضباط الأمن للانتقال عندهم في المعقل الواقع بمقر المحكمة وفقا لمقتضيات المادة 423 من قانون المسطرة الجنائية بغاية إنذارهم للمثول أمامها.

 

* بيان اليوم:

 

- عمر الفاسي الفهري يدعو الجامعات ومؤسسات البحث إلى المزيد من الانخراط في تفعيل المخططات الصناعية.. دعا أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري، أول أمس الأربعاء بالرباط، الجامعات ومؤسسات البحث التي تتوفر حاليا على كفاءات وأرضيات قانونية وعلمية وتقنية، إلى المزيد من الانخراط في تفعيل المخططات الصناعية. وأبرز في ندوة بمناسبة الذكرى ال11 لتنصيب أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حول موضوع "من البحث إلى التصنيع.. أية إضاءة تسمح بجلب سلم لقياس مستويات نضج التكنولوجيات"، أن هذه المؤسسات مدعوة أيضا لمواكبة السياسات القطاعية للمغرب في إطار مختلف المخططات التنموية.

 

- "لارام" تحتل الرتبة الثانية إفريقيا من حيث نقل الركاب بين إفريقيا وأوروبا.. أكد مدير شركة الخطوط الملكية المغربية بمصر، بنسعيد منتصر، أن الشركة احتلت الرتبة الثانية إفريقيا من حيث عدد الركاب المنقولين بين القارتين الإفريقية والأوربية. وقال خلال حفل استقبال أقامته مندوبية شركة الخطوط الملكية المغربية في القاهرة، مساء الأربعاء الماضي، لشركات السياحة ووكالات الأسفار في مصر، خصص لتقديم التطورات والمستجدات المتعلقة بمنتوجات وخدمات الشركة، إن هذه الأخيرة دخلت في تصنيف الشركات العشر الأوائل عالميا من حيث احترام المواعيد.

 

* رسالة الأمة:

 

- المغرب يتجه لأن يصبح مركزا إقليميا للإنتاج الصناعي.. أفادت دراسة ل (أوكسفورد بزنس غروب) أن المغرب يتجه لأن يصبح مركزا إقليميا للإنتاج الصناعي، مع إطلاق مشروع بناء مدينة صناعية جديدة قرب طنجة. وذكرت الدراسة بأن جلالة الملك محمد السادس كان قد ترأس في مارس الماضي مراسيم التوقيع على بروتكول اتفاق مع شركة الطيران الصينية (هيتي) المتعلق بإنجاز "مدينة محمد السادس طنجة تيك" وهي مدينة صناعية وتكنولوجية، بتكلفة إجمالية تصل الى عشرة مليارات دولار.

 

- الدار البيضاء.. حجز بندقية صيد ومخدرات ولوحات ترقيم خاصة بالسيارات.. تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن ابن امسيك بالدار البيضاء أمس الخميس من حجز بندقية صيد وسبع عيارات نارية وسكين من الحجم الكبير ولوحات ترقيم خاصة بالسيارات بالإضافة إلى 620 كلغ من مخدر الكيف و 26 كلغ من مادة طابا و18 كلغ من مخدر الحشيش، وذلك في إطار قضية تتعلق بالاتجار في المخدرات.

 

* الأخبار:

 

- خلاف تأجيل المؤتمر الوطني يشتد بين لشكر والاتحاديين الغاضبين.. يتواصل الخلاف داخل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بين عدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب والكاتب الأول، إدريس لشكر، بسبب المؤتمر الوطني العاشر للحزب، الذي يطالب عدد من القياديين بتأجيله في الوقت الذي يتشبث لشكر بعقده في موعده المحدد سابقا. وقال الغاضبون من لشكر، في بلاغ، إن "عقد المؤتمر الوطني العاشر في ظروف تنظيمية مخالفة لكل الشروط المطلوبة لنهضة سياسية وتنظيمية يترقبها الرأي العام الوطني والاتحادي، يذكي قلق الاتحاديين".

 

- التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الوطني السادس للحزب بمدينة الجديدة أيام 19 و20 و21 ماي.. وستنطلق أشغال المؤتمر اليوم الجمعة بعرض فيلم مؤسساتي وخطاب الرئيس وكلمات ضيوف المؤتمر، فيما ستنطلق لجان المؤتمر مساء الجمعة، ويتعلق الأمر بلجان الشؤون القانونية، والسياسية، والمالية، ولجنة البرنامج الحزبي.

 

* العلم:

 

- نفى بلاغ صادر عن الإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن يكون موقع المؤسسة قد تعرض لاختراق بفيروس "واناكراي"، وأن إغلاقه يومي 15 و16 ماس الجاري إجراء احترازي لتفادي الوقوع ضحية للهجوم الإلكتروني، موضحا أن الخبر الذي نشرته (العلم) يوم 18 ماي في هذا الشأن عار عن الصحة.

 

- خلال مناقشة مشروع القانون المالي أمام لجنة المالية.. عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، يقول إن "الحكومة رفعت شعار "كم حاجة قضيناها بتركها" عندما تركت برنامجها في الرفوف وانبرت للدفاع عن شيء آخر لا صلة لها به. وأكد اللبار خلال اللقاء أن الرهانات المطروحة يبقى أبرزها رهان استرداد منسوب الثقة في قدرة هذه الحكومة على تنفيذ التزاماتها وتقديم ما يفيد بأن الآفاق مطمئنة.

 

* لوماتان:

 

- أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، يوم الخميس بمدينة وجدة، على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي للأنكولوجيا. ويروم المركز الجهوي للأنكولوجيا بوجدة، الذي سيتم دمجه بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بالمدينة، توفير التكفل المتخصص للمرضى المصابين بالسرطان على مستوى جهة الشرق، حيث بوسعه استقبال أزيد من 2000 مريض جديد في السنة. ويتألف المركز الجهوي للأنكولوجيا بوجدة بالخصوص ، فضلا عن الإدارة والمصالح العامة، من قسم للعلاج بالأشعة، وقسم الأنكولوجيا الطبية، وسرطان الأطفال، وسرطان الدم لدى الكبار ، وقسم للجراحة ، والمستشفى النهاري للأطفال والكبار، ووحدة للإستشارة الطبية الخارجية، وقسم للفحص بالأشعة .

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- أعلن نور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية أنه تم استثمار مبالغ مالية تقدر ب 40 مليار درهم خلال العشر سنوات الأخيرة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وأضاف بوطيب أمس الخميس بفاس خلال افتتاح أشغال اللقاء الإفريقي الذي تنظمه وزارة الداخلية تحت شعار "تبادل التجارب الناجحة لخدمة التنمية البشرية المستدامة بإفريقيا" أن مساهمة المبادرة في هذه التمويلات تقدر ب 26 مليار درهم.

 

* البيان:

 

- أكد محمد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، الأربعاء بالعيون، على دور الوكالات الحضرية في تشجيع الاستثمار وتحفيز التنمية المحلية. وأبرز بنعبد الله ، الذي ترأس الدورة 122 لمجلس إدارة الوكالة الحضرية للعيون، أنه من الضروري، بالنسبة للسنوات الخمس المقبلة، أن تنكب الوكالات الحضرية على إرساء ميكانيزمات ملائمة لتحفيز الاستثمار وتشجيع المشاريع الكبرى، بهدف المساهمة في التنمية المحلية وخلق الثروات ومناصب الشغل لفائدة مختلف شرائح المجتمع.

 

* ليبراسيون:

 

- يعقد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نهاية هذا الأسبوع مؤتمره الوطني العاشر بمركب مولاي رشيد للطفولة والشباب ببوزنيقة تحت شعار "هدفنا.. مغرب الديمقراطية والحداثة والتضامن". ومنذ أشهر، عمل مناضلو الحزب من مختلف أقاليم المملكة على قدم وساق من أجل الإعداد لهذه المحطة المهمة، كما تم تنظيم عدة لقاءات واجتماعات بهدف مناقشة الأوراق التي ستقدم أمام المؤتمرين.

 

* ليكونوميست:

 

- انطلاقة صعبة للجلسة الأولى لمناقشة قانون المالية داخل لجنة المالية بمجلس المستشارين. أضاع العديد من المستشارين أكثر من ساعة في مداخلات مسطرية وتجاذب لتحديد مدة التدخل اعتبارا للوزن العددي لكل فريق برلماني. وفي الأخير ، رفع رئيس اللجنة رحال المكاوي، الجلسة إلى الساعة الخامسة مساء لعدم وجود متدخلين، مع العلم أن الأصالة والمعاصرة قرر عدم التدخل إلى غاية اليوم الموالي لأخد الوقت للقيام بتحليل أمثل لمداخلة وزير الاقتصاد والمالية أمام اللجنة مساء الثلاثاء.

 

* لوبنيون:

 

- قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، يوم الأربعاء بفاس، إن السلطات العمومية اعتمدت برنامج دعم مباشر برسم سنة 2017، خصص له غلاف مالي قدره 68 مليون درهم، سيمكن من تزويد العمالات والأقاليم الأكثر عرضة للمخاطر بأدوات التخطيط. وأوضح بوطيب خلال ورشة وطنية حول الوقاية من مخاطر الكوارث نظمتها كل من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة ووزارة الداخلية، أن هذه الأدوات ستعمل على تحديد وتقييم هذه المخاطر من جهة، ومن دعم الهيئات الإدارية التي ستحدث على المستوى المحلي على شكل لجان إقليمية تضم مختلف الفاعلين المعنيين بتدبير المخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية من جهة أخرى.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-05-19 12:13:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك