آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تستعد لاحتضان الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للفنون التراثية بمشاركة 500 فنان وفنانة

 مكناس تستعد لاحتضان الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للفنون التراثية بمشاركة 500 فنان وفنانة

تحتضن مدينة مكناس  من 30 يونيو إلى 5 يوليوز 2017 الدورة الخامسة  للمهرجان الوطني للفنون  الثراتية، وحسب بلاغ  جمعية مغرب أحواش ،فإن المهرجان  المنظم بتعاون مع  عمالة مكناس  وبشراكة مع مجلس  جهة فاس مكناس  ومجلس عمالة مكناس  وجماعة مكناس  وبدعم من وزارة الثقافة  والاتصال  والمكتب المغربي للسياحة  والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية  والمندوبية الإقليمية  لوزارة الصناعة التقليدية  وغرفة الصناعة التقليدية .

ويتضمن برنامج المهرجان الذي حمل  هده السنة  اسم المهرجان الوطني للفنون التراثية  ، حفلات كبرى من إحياء عدد من أكبر المجموعات والفرق المغربية المتخصصة في الفنون الفلكلورية  العريقة  ،تضم أكثر من 500 فنانة وفنان   من مختلف جهات المملكة ثمل 21 مدينة ومنطقة عبر تراب المملكة   آتين من  تافراوت ،ايمينتانوت ، شيشاوة،ايث الصواب  تاركا ،تارودانت ،تيزنيت ايت باها ،طاطا  زاكورة، عين عرمة،  قلعة مكونة ،كلميم، مراكش، هوارة ، مكناس ،وجدة ،خريبكة ،الحاجب  ،تازة ..

وتراهن جمعية مغرب أحواش الجهة  المنظمة للمهرجان الدي يمتد على مدى  6 أيام إلى إبراز كل الأشكال التعبيرية  والإيقاعية للأنواع  الفلكلورية  التراثية والتي تميزكل منطقة على حدة  ابتداء بفرق أحواش ،أحيدوس،عيساوة ،كناوة ،عبيدات الرمى،الركادة ،الكدرة وغيرها إلى المساهمة في الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي وإيلائه العناية التي يستحقها من خلال تثمينه ونشره على أوسع نطاق ومد جسورالارتباط  المتين الذي يصل شمال المغرب بجنوبه وصحرائه .

ويعرف حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان الوطني الدي تحتضنه فضاءات كل من مدرج لاكورا  بساحة  بوعماير و مدرج  باب  الخميس تخصيص  فقرة تكريم  احدى الأسماء  البارزة في مجال الفلكلور الشعبي   وتعلق الأمر بالفنان" الرايس" الحسين نايت بوبكر و الفنان "الرايس" على حركوس . على أن يختتم فعالياته على وقع  عمل  فني جماعي  مشترك بين جميع الفرقالمشاركة في المهرجان. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الصمد تاج الدين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-06-11 19:39:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك